هل ماجد المهندس عتيبي؟ وهل هو متزوج؟ هذه الأسئلة يطرحها بعض من جمهور المطرب العراقي الشهير ماجد المهندس خاصةً من بعد الجدل الذي أثارته قضية حصوله على جنسية أخرى إلى جنسية بلده الأم كهدية وإعلان انتمائه لإحدى القبائل العريقة في شبه الجزيرة العربية، لذا سنحسم هذا الجدل بالإجابة عن كل تلك التساؤلات بالحقائق الواقعية من خلال موقع القمة.

هل ماجد المهندس عتيبي

يسأل البعض هل ماجد المهندس عتيبي أم لا والإجابة هي لا، فهو لا ينتمي إلى قبيلة عتيبة من تغلب بن وائل التي يزيد عددها عن 33 عشيرة موجودة في الكويت ووسط وجنوب العراق وبعض من مناطق العالم العربي.

وتعد عشيرة عتيبة من أكبر عشائر بنو ربيعة ولكنها ليست قبيلة عتيبة العربية الشهيرة الموجودة في شبه الجزيرة العربية، وترجع أصول عشيرة عتيبة إلى هوازن بن منصور بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بالوصول إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

لقد صرح ماجد المهندس في أحد اللقاءات التليفزيونية بأن اسمه ماجد العتيبي، مما أثار غضب بعض السعوديين ظنًا منهم بأن ماجد المهندس أطلق هذا التصريح لكي يحصل على الجنسية السعودية.

اقرأ أيضًا: الفنان مطرب فواز من أي قبيلة

هل حصل ماجد المهندس على الجنسية السعودية

هل حصل ماجد المهندس على الجنسية السعودية

منح الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الجنسية السعودية للمطرب العراقي ماجد المهندس وذلك في عام 2010م، وذلك كتقدير لما بذله الأخير من مجهودات في تلحين أوبريت الجنادرية 31 للشاعر ساري.

وبناءً على ذلك لف ماجد المهندس علم السعودية على عنقه وقبله بينما تم وضع علم العراق فقط على ظهر نوتة الأوبريت الموسيقية، وهذا التصرف أثار غضب الشعب العراقي مدعيًا تخلي ماجد المهندس عن جنسيته واعتزازه بالجنسية السعودية أكثر، إلا أنه رد على هذه الشائعات بهذا التصريح:

“أنا أتشرف بكوني عراقيًا ولم أتخل عن جنسيتي كما يشرفني حصولي على جنسية عربية تكريمًا لي ولبلدي الذي أمثله، الجنسية السعودية حصلت عليها لتقديم ألحانًا لأكبر وأضخم مهرجان في بلدي الثاني السعودية، ويشرفني حمل هذه الجنسية فضلًا عن بلدي الأم”

ردود فعل حول ادعاء ماجد المهندس بأنه عتيبي

أثار ادعاء ماجد المهندس بأنه عتيبي حفيظة أبناء هذه القبيلة العريقة وأشاروا إلى أنه ادعى ذلك للتقرب والحصول على الجنسية السعودية، لما تتمتع به القبيلة من سيادة ومكانة مرموقة داخل المملكة العربية السعودية، ومع إصدار الأوراق الرسمية الخاصة بمنح ماجد المهندس الجنسية السعودية قدم أبناء القبيلة اعتراضًا لدى الجهات المسؤولة في الدولة.

وهذا اضطر ماجد المهندس إلى تعديل اسمه في الهوية الوطنية من ماجد العتيبي إلى ماجد العتابي، ليكون الاسم بالكامل هو عبد الأمير عذير العتابي، ولقد قال الكاتب حافظ الشمري في ذلك:

“عندما تمت استضافة الفنان ماجد المهندس في قناة روتانا خلال الفترة الماضية أعلن عن حصوله على الجنسية السعودية وكان سعيدا جدا ليكشف أن اسمه أصبح ماجد العتيبي منتميا الى هذه القبيلة المعروفة وتم إصدار الأوراق الرسمية له، لكن القبيلة ذاتها رفضت انتسابه وبالتالي تم تغيير الاسم ليكون ماجد العتابي بدلا من العتيبي، وأصبح فنانًا سعوديًا”

ماجد المهندس يقبل العلم السعودي

ظهر الفنان ماجد المهندس وهو يقبل العلم السعودي كما سلف وأشرنا، فهذا الأمر أيضًا أثار الجدل بين أبناء الشعب العراقي والشعب السعودي وأعيد توجيه الاتهامات إليه بتخليه عن هويته الأولى، فرد ماجد المهندس في تصريح آخر قائلًا:

“قبلت العلم العراقي ووضعته على كتفي ثم قمت بوضعه أمامي بعد أن انتهت الأغنية وفي الأغنية الثانية قدم أحد الحاضرين لي العلم السعودي فقمت بتقبيله وضعه على كتفي فقام أحد المغرضين بنشر الصورة على أنها انتقاص من العلم العراقي وهذا غير صحيح، ولا أرى أنه من الخطأ أن أحمل علم السعودية بلدي الثاني الذي كرمني وأنا ممتن لجمهوري الرائع فيه كما أنا أتشرف بالعراق وكل الدول العربية”.

اقرأ أيضًا: قبيلة الجاسر وش يرجعون ومن أي قبيلة

نبذة عن ماجد المهندس

بعد الإجابة عن سؤال هل ماجد المهندس عتيبي سنتعرف أكثر إلى هذا الفنان، وهو مطرب عراقي من مواليد مدينة بغداد العاصمة العراقية عام 1971م وهو يبلغ من العمر حالًا 52 سنة، ولقد بدأ نشاطه الفني لأول مرة منذ عام 1991م ليعمل كمطرب وملحن.

في الأصل ينتمي لعائلة مسلمة من منطقة كون التابعة لمحافظة واسط، وشب ونشأ في مدينة الصدر مع والديه وإخوته وعمل في البداية إلى جانب والده كخياط، وكان ماجد يشعر بأنه ذو موهبة كبيرة مما جعله يركز عليها وينميها ويطورها حتى وضع قدمه على أول الطريق.

درس الموسيقى وتقدم للجنة اختبار الأصوات في إذاعة العراق وتمت تزكيته من قبل اللجنة، وفيما بعد تزوج من سيدة تونسية تحمل الجنسية الفرنسية وأنجب منها ابنه الوحيد محمد ثم انفصلت عنه، ورفعت ضده دعوى لضم حضانة الطفل إليها وحصلت على الحضانة كاملة وسافرت بالطفل بعيدًا عن والده مما ترك أثرًا سيئًا في حالته النفسية.

من خلال الإجابة عن سؤال هل ماجد المهندس عتيبي يجب أن نشير إلى أمر مهم، ألا وهو لا توجد أي مشكلة في أن يحمل العربي جنسية دولة عربية أخرى لأن العربي هو ابن لكل بلد عربي ولا فرق بيننا جميعًا.