يعد قرار البدء في الاستثمار من أجل مستقبلك أول خطوة من بين العديد من الخطوات التي ستتخذها في رحلتك الاستثمارية، ما يأتي بعد ذلك هو إنشاء محفظة استثمارية قوية تدعم أهدافك وغاياتك المالية.

ما هي المحافظ الاستثمارية؟ وما هي أهميتها؟

ما هي المحافظ الاستثمارية؟ وما هي أهميتها؟

ما هي المحفظة الاستثمارية؟

المحفظة الاستثمارية أو المحفظة المالية هي عبارة عن سلة من الأصول المالية التي قد تشمل الأسهم والسندات وأدوات سوق المال والعملات والسلع وما إلى ذلك، يهدف المستثمرون من خلالها إلى تحقيق عوائد كبيرة من خلال مزج خيارات الاستثمار هذه بطريقة تعكس الأهداف المالية والرغبة في المخاطرة.

توفر المحفظة الاستثمارة إمكانية الاستثمار عير الانترنت وتمثل محفظتك جميع الاستثمارات التي تمتلكها، ولكن لا تفكر في الحافظة على أنها حاوية مادية، بل إنها طريقة مجردة للإشارة إلى مجموعات من الأصول الاستثمارية.

يعد إنشاء المحفظة وإدارتها أحد المهام الأساسية للاستثمار، والهدف من المحفظة الاستثمارية هو دائمًا بناء ثروتك بمرور الوقت، تحتفظ المحافظ بجميع أصول الاستثمار وأي شكل من أشكالها، يتحدث الخبراء الماليون كثيرًا عن مجموعة من الأسهم والسندات، لكن الكثير من الناس يبنون محافظًا للاستثمار في الذهب أو العقارات أو العملات المشفرة من بين فئات الأصول الأخرى.

أهمية المحفظة الاستثمارية

فيما يلي بعض فوائد إنشاء محفظة استثمارية بمزيج مناسب من الأصول:

1 .عوائد عالية 

لا تساعد المحفظة ذات المزيج المناسب ( المتنوع) من الاستثمارات الفرد على حماية رأس ماله المستثمر فحسب، بل تسمح له أيضًا بوضعه بطريقة تجعله قادرًا على تحقيق عوائد مرغوبة، على المدى الطويل، سيسمح هذا للمستثمرين بتحقيق أهدافهم المالية المختلفة مثل التخطيط لتقاعدهم وتمويل تعليم وغيرها.

2 .دخل ثابت

من خلال تطوير محفظة استثمارية تتمحور حول الأوراق المالية يمكن للمرء أن يكمل دخله في المستقبل، على سبيل المثال: عندما تخصص جزءًا صغيرًا من الأصول للأسهم التي تدفع أرباحًا يمكنك إنشاء دخل ثابت، لا يتم ضمان توزيعات الأسهم عادةً ولكن بعض الشركات تسدد مدفوعات متواصلة بمرور الوقت، يمكنك أيضًا الاستثمار في السندات لتوليد الدخل لأن هذه الأوراق المالية ذات الدخل الثابت تسدد بشكل عام مدفوعات الفائدة المنتظمة على مدى فترة الاستثمار.

3 .التنويع

النصحية الأولي لخبراء سوق المال هي أن لا تضع أموالك في سلة واحدة، وعندما يتعلق الأمر ببناء محفظة استثمارية فلابد أن تُنوع من أصول المحفظة الاستثمارية.

إن المزيج الصحي من الأصول الاستثمارية المختلفة التي تشمل الأسهم والسندات والنقد وأنواع مختلفة من الأسهم والسندات يحافظ على نمو محفظتك في ظل سيناريوهات السوق المختلفة، فعلي سبيل المثال: في سوق صاعدة ترتفع أسعار الأسهم وتنخفض عوائد السندات، فحتى لو كنت تخسر أموالًا في السندات فإن عنصر الأسهم المتوازن في محفظتك يجب أن يعوض الفارق، في الأسواق الهابطة أو أثناء الأزمات قد يرفع المستثمرون قيمة السندات حيث تتجه الأسهم هبوطيًا.

تتمثل إحدى أسهل الطرق لتحقيق تنويع المحفظة في الاستثمار في صناديق المؤشرات وصناديق الاستثمار المتداولة، عندما تمتلك أموالًا منخفضة التكلفة في محفظتك فإنك تحصل على مئات أو آلاف الأسهم والسندات المختلفة في ورقة مالية واحدة.

4 .تحمل المخاطر

تحمل المخاطر هو مدى استعدادك لقبول فرصة خسارة المال سعياً وراء عوائد أكبر، هذا يبدو لطيفًا من الناحية المجردة، ولكن حين تضع المال في السوق قد يكون من الصعب تقييم تحملك للمخاطر.

إذا كنت قد بدأت للتو في الاستثمار، فاعتمد على هذه القاعدة الأساسية: اتخذ استراتيجيات أكثر خطورة عندما تكون بعيدًا عن هدفك مثل الأسهم (سواء الأسهم الفردية أو الصناديق)، واتبع استراتيجيات أكثر تحفظًا عندما تكون قريبًا من هدفك مثل السندات (أو حتى النقد)، إليك كيفية عمل ذلك عمليًا، قد ترغب في التركيز على الأصول الخطرة في محفظة مصممة لأهداف بعيدة مثل التقاعد أو تعليم طفلك الجامعي.

يجب أن تبني محفظتك الاستثمارية على مدي تحملك للمخاطر الشخصية، فإذا كنت متوترًا ولم تكن هادئًا لأن محفظة التقاعد الخاصة بك هي في الغالب صناديق أسهم، فقد يكون من المفيد اختيار مزيج أكثر تحفظًا من الاستثمارات حتى لو كان تقاعدك على بعد عقود.

بشكل عام، يتمتع المستثمرون بثلاثة أنواع من تحمل المخاطر وهي منخفضة المخاطر ومتوسطة المخاطر وعالية المخاطر، وهذه منطقة صعبة للتنقل وتتطلب منك التفكير في عوامل متعددة مثل طبيعة دخلك ومتطلبات السيولة الخاصة بك وما إلى ذلك لاستنتاج كيفية بناء محفظتك الاستثمارية الذي تقع فيه ضمن نطاق المخاطر.

المكونات المختلفة للمحفظة الاستثمارية

تتكون مكونات المحفظة الاستثمارية من أوراق مالية مختلفة تعرف باسم فئات الأصول، يجب أن يتأكد المستثمرون من أن محفظتهم تحتوي على مزيج جيد من الأصول لتحفيز نمو رأس المال بمخاطر خاضعة للرقابة أو محدودة، تتكون المحفظة الاستثمارية عادة من المكونات التالية:

الأسهم

الأسهم هي أحد المكونات الأكثر شيوعًا لمحفظة الاستثمار، إنها تمثل إجمالي رأس مال شركة معينة يتم تداولها عبر البورصات، وبالتالي إذا كنت مساهماً فهذا يعني أنك تمتلك حصة في الشركة، يتم تحديد حجم حصة الملكية من خلال عدد الأسهم التي يمتلكها الفرد.

السندات

السندات هي أوراق مالية استثمارية تسمح للمستثمر بإقراض الحكومة أو وكالة أو شركة لفترة زمنية محددة بدلاً من مدفوعات الفائدة المنتظمة، السندات لها تاريخ استحقاق ثابت، وبعد ذلك يتم إرجاع المبلغ الأصلي إلى المستثمرين مع الفائدة، بالمقارنة مع الأسهم تعتبر السندات أقل خطورة نسبيًا ولكنها تقدم أيضًا عوائد محتملة أقل.

خيارات الاستثمار البديلة

يمكن أن تحتوي محفظة الاستثمار أيضًا على استثمارات بديلة، بمعني أي الأصول التي يمكن أن تنمو قيمتها وتتضاعف مثل النفط والعقارات والذهب وما إلى ذلك، عادةً لا يتم تداول خيارات الاستثمار البديلة على نطاق واسع مثل الاستثمارات التقليدية مثل السندات والأسهم.

ما هي أنواع المحافظ المختلفة؟

هناك أنواع مختلفة من المحافظ المالية حسب الإستراتيجيات المستخدمة في الاستثمار، بعض هؤلاء هم:

1 .محفظة النمو

الهدف الأساسي لمحفظة النمو هو تعزيز النمو من خلال تحمل مخاطر أكثر أهمية بما في ذلك الاستثمار في الشركات النامية، تقدم هذه المحافظ عادة مكافآت محتملة كبيرة ومخاطر أعلى متزامنة على حد سواء، غالبًا ما تستثمر محافظ النمو في الشركات الناشئة التي لديها إمكانات أكبر للنمو من الشركات الكبيرة الراسخة.

2 .محفظة القيمة

هذه المحافظ مفيدة بشكل خاص خلال الظروف الاقتصادية الصعبة عندما تكافح العديد من الاستثمارات والشركات من أجل البقاء واقفة على قدميها، يبحث المستثمرون عن الشركات التي لديها إمكانات ربح ولكن أسعارها حاليًا مقوة بأقل من قيمتها السوقية العادلة، باختصار، يركز الاستثمار في القيمة على إيجاد صفقات جيدة في السوق.

3 .محفظة الدخل

تركز محفظة الدخل بشكل أكبر على الحصول على دخل منتظم من خيارات الاستثمار بدلاً من التركيز على مكاسب رأس المال المحتملة، على سبيل المثال: قد يفكر المستثمر في شراء سهم بناءً على توزيعات الأرباح التاريخية بدلاً من ارتفاع سعره التاريخي، علاوة على ذلك، توفر الأصول ذات الدخل الثابت عادةً دخلاً منتظمًا للمستثمرين مما يجعلها مثالية لأولئك الذين يبحثون عن عوائد مستقرة.