البقعاوي وش يرجع؟ وما هو سبب تسمية تلك القبيلة بهذا الاسم؟ فعلم القبائل من العلوم المهمة التي يرغب الكثير في الاطلاع عليها، وذلك لأن القبائل هم أساس الشعوب، ومن خلال موقع القمة سنتعرف إلى أبرز المعلومات عن قبيلة البقعاوي والسبب وراء تسميتها بهذا الاسم بالإضافة إلى أصل تلك القبيلة، وأبرز القبائل في المملكة العربية السعودية.

البقعاوي وش يرجع

البقعاوي وش يرجع

عائلة البقعاوي تنقسم إلى قسمين، القسم الأول يعود إلى قبيلة شمر، أما القسم الآخر فهو قبيلة عتيبة، والبقعاوي الشمري يخرج من قبيلة شمر النجدية، وتلك القبيلة هي تلك التي تستقر في نجد منذ فترة تصل إلى أكثر من ألف عام، أما بالنسبة للبقعاوي العتيبي فيعود إلى فخذ الروقة من الأساعدة من قبيلة عتيبة.

الجدير بالذكر أن فخذ الروقة يرجع إلى الأساعدة من قبيلة عتيبة، وهذه القبيلة بكل من فرعيها سكنت في منطقة البقعاء بالسعودية، وتلك المنطقة توجد في الجهة الشرقية الشمالية من المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: مرزوق الغانم وش يرجع

سبب تسمية البقعاوي بهذا الاسم

بعد معرفة البقعاوي وش يرجع، نجد أن البقعاوي سُميت بهذا الاسم نسبةً إلى مدينة البقعاء التي كانت مستقرة بها تلك القبيلة بكل من فرعيها العتيبي والشمري، ونجد أن الشمري عاش في المنطقة الشرقية للمدينة، في نفس الوقت الذي استوطن فرع العتيبي في الجهة الغربية من المدينة.

الجدير بالذكر أنه كان هناك منطقة تعرف باسم قاع الملح، كانت تعمل كفاصل طبيعي بين هذا وذاك، والجدير بالذكر أن عائلة البقعاوي اشتهرت بالالتزام بالتقاليد والعادات الخاصة، ولا يوجد أي فرد من أفراد تلك القبيلة يُمكنه الخروج عن تلك العادات والتقاليد.

أصل البقعاوي وش يرجع

في سياق الحديث عن البقعاوي وش يرجع، نجد أن أصول عائلة البقعاوي تعود إلى القبائل السعودية والعريقة، وتلك القبائل هي تلك التي عاشت على أراضي المملكة العربية السعودية، وذلك منذ أن تم تأسيس الدولة، ويمتد أصل تلك العائلة وصولًا إلى القبائل النجدية القديمة.

كما تتكون هذه العائلة من فرعين ذو أصلين قبليين، ويجمهم الموطن الأصلي في نجد، ويجمع بينهم المساعدة في تكوين تاريخ المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى تاريخ الدول المجاورة لها.

اقرأ أيضًا: المضيان وش يرجعون

أبرز قبائل المملكة العربية السعودية

هناك مجموعة من القبائل المهمة التي تعتبر أشهر القبائل في المملكة العربية السعودية، وتلك القبائل تأتي مُتمثلة فيما يلي:

  • قبيلة الأشراف.
  • قبيلة ثقيف.
  • قبيلة بنو تميم.
  • قبيلة جهينة قبيلة قحطان.
  • قبيلة عتيبة.
  • قبيلة عنزة.
  • قبيلة الدواسر.
  • قبيلة مطير.
  • قبيلة غامد.

الاطلاع على أصل قبيلة البقعاوي من الأمور التي تهم كل شخص يقطن بالمملكة العربية السعودية، حيث إنها واحدة من أشهر وأبرز القبائل الموجودة في السعودية التي اشتهر عنها الأصالة والعراقة والالتزام بالعادات والتقاليد الأصيلة.