إن رموز القبائل في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها تساهم في تحديد كل قبيلة، فالمملكة العربية السعودية تحتوي على عدد كبير من القبائل يرجع جذرها إلى امتداد منطقة شبه الجزيرة العربية، ويجب التمييز بينهم عبر استخدام رموز وأرقام ذات معانٍ مُحدد؛ لهذا من خلال موقع القمة سنعرض تفاصيل رموز قبائل السعودية.

رموز القبائل في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها

تشتمل المملكة العربية السعودية على العديد من القبائل، والتي يتفرع منها عدد كبير من الأسر والعائلات التي تمتد إلى قبيلة مُحددة من القبائل العربية، فيظهر رمز خاص بكل قبيلة، ويختلف من قبيلة إلى أخرى.

حددت المملكة العربية رمز لكل قبيلة؛ وذلك من أجل تمييزها عن باقي القبائل الأخرى الموجودة على أراضيها، فنذكر رموز القبائل في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها في الجدول الآتي:

القبيلةرمز القبيلة
عتيبة511
حرب111
فضول901
شمر555
مرة405
عجمان101
قحطان505
الأوزم906
مطير305
السهول707
سبعة عشر قبيلة503
يام711
الظفير205
عنزة501
الرشايدة404
الخوالد911
الدواسر502
الهواجر411
بني شهر507
الحمر909
بلقرن509
بني عمرو517
زهران702
تميم812
البارق523
الجهني518
العنوز601
القرين504
الحارث514
الجهادلة516
جنوبية07
الغاميد513

اقرأ أيضًا: شجرة قبيلة حرب الرسمية كاملة

معاني الرموز القبلية في المملكة العربية السعودية

معاني الرموز القبلية في المملكة العربية السعودية

خلال الحديث حول رموز القبائل في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها، فلا بد من توضيح أن هناك معانٍ مُحددة على أساسها يتم اختيار وتحديد الرمز الخاص بكل قبيلة في شبه الجزيرة العربية، وتأتي تلك المعاني على النحو الآتي:

 القيمة العددية/ الرمزما يُشير إليه
1أ
2ب
3ج
4د
5هـ
6و
7ز
8ح
9ط
10ي
20ك
30ل
40م
50ن
60س
70ع
80ف
90ص
100ق
200ر
300ش
400ت
500ث
600خ
700ذ
800ض
900ظ
1000غ

قصة الرموز القبلية في المملكة العربية السعودية

بعد الإلمام برموز القبائل في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها بالتفصيل، فمن الجدير بالذكر أن قصة الرموز القبلية انتشرت في الفترة الأخيرة بشكل كبير، فصار عدد كبير من الأشخاص يهتمون بالرمز الخاص بعشيرتهم وكتابة تلك الرموز على أي شيء.

يكتب بعض الأفراد رمز القبيلة التابعين لها على المحلات، وعلى الطاولات وأغلفة الكتب وغيرها، حيث إنه من المتداول أن تلك الرموز تُشير إلى الفخر والاعتزاز بالقبيلة، فتعود قصة الرموز إلى مهرجان المزاين للإبل.

يظن بعض الأشخاص أن الرموز ظهرت لأول مرة في المنطقة الشرقية، وبعد ذلك انتشرت إلى كافة المناطق المجاورة والقبائل الأخرى المعروفة، ولكن البعض الآخر انتقد هذه الظاهرة العنصرية والانقسام الذي يمكن أن يحدث نتيجة هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: فهد معيان من اي قبيلة

سبب انتقاد المؤرخين ظاهرة الرموز القبلية بالسعودية

تجدر الإشارة إلى أن هناك عدد كبير من المؤرخين والحكماء في المملكة العربية السعودية انتقدوا ظاهرة الرموز القبلية التي انتشرت في أنحاء السعودية، ووصفها البعض بأنها حقبة جديدة من العنصرية وتفكيك وحدة الوطن عبر الفتنة الطائفية والقبلية.

حيث قال التنومي حول التوعية من هذه الظاهرة: “توجد العديد من الأساليب لدى المركز الثقافي للوعي الفكري تنص على أمور تشبه هذه الظاهرة، وتحن في بداية المشكلة، وعلى الرغم من أن تداول أرقام تعريفية للقبائل بدأ منذ عدة أعوام، إلا أن الوقت لا يزال متوفرًا للتعامل مع تلك الظاهرة، ومنح انتشارها أكثر من هذا، والحد من آثارها السلبية والابتعاد عن استغلالها من قِبل المغرضين”.

قال الدكتور فواز الدهاسي لجريدة الوطن بخصوص هذه الظاهرة: “إن أعداد القبائل المنتشرة في الأحياء والشوارع لا علاقة لها بالحقائق، وليس لها أي اعتبار على الأرض، بل إنها مجرد محاولات من قِبل الشباب والطلاب لاختراع الأرقام ونسبها إلى قبائل مُحددة، وأن قبائلنا معروفة بدون الحاجة إلى تلك الأرقام”.

يُعد الوسم معروفًا لدى العرب قديمًا، فهو يرتبط بتاريخهم وله جذوره، ويعتبر من قبيل الإشارات والخطوط التي تضعها أغلب القبائل على الماشية لكي تتعرف عليها القبائل الأخرى، وتقوم برد الماشية لأصحابها في القبيلة.

جرت عادة الوسم لمدة طويلة، بينما الأرقام والرموز التي تُشير إلى القبائل ليس لها أي مصدر تاريخي على الإطلاق، ومن المهم منع انتشارها أكثر من ذلك لأنها غير صحيحة، وتعتبر شكل من أشكال العنصرية والمنافسات الجاهلية في التمييز والتفضيل بين أفراد القبائل المختلفة.

تُعد الرموز والأرقام الخاصة بكل قبيلة في المملكة العربية السعودية عبارة عن دليل مرتبط بكل قبيلة، فعن طريق هذه الرموز يتمكن الأشخاص الوصول إلى اسم القبيلة والفخذ والأسرة التابعة لها بكل سهولة عند معرفة معانيها.