عائلة الجلاجل من وين؟ وما هو تاريخ عائلة الجلاجل؟ إذ توجد في المملكة العربية السعودية الكثير من العائلات العريقة التي لها شهرة وصيت كبير عبر الزمن، وذلك  الأمر يرجع إلى التأثير الذي قامت به في العديد من الأحداث المؤثرة في الدولة، ومن أهم وأشهر هذه العائلات هي الجلاجل، والتي تعد من أهم العائلات والقبائل في الدولة، وسنتعرف على تاريخها وأصلها من خلال موقع القمة.

عائلة الجلاجل من وين

في الزمن البعيد كانت الحياة في شبه الجزيرة العربية ومدن الصحراء قائمة على العائلات المستقلة والقبائل البدوية التي لها دور في تشكيل المنطقة لوضعها الحالي من دول كبيرة ولها اسم وتاريخ كبير، ومن أبرز هذه العائلات هي عائلة الجلاجل.

تجدر الإشارة إلى أن عائلة الجلاجل واحدة من أشهر وأكبر العائلات الموجودة في المملكة العربية السعودية، والتي تمركزت في منطقة شبه الجزيرة العربية منذ زمن بعيد ومئات السنين، لذلك تعد من العائلات العريقة عبر التاريخ والتي تحدث عنها الكثيرون.

يرجع أصل قبيلة الجلاجل إلى قبيلة الدواسر المشهورة حتى الآن، حيث يعود الأصل إلى الجد الأكبر الجلاجل بن إبراهيم بن سليمان بن حمان بن عامر الدوسري، لذلك تنتشر العائلة في العديد من المدن والمحافظات في السعودية.

تاريخ عائلة الجلاجل

تاريخ عائلة الجلاجل

ما زلنا في حديثنا عن عائلة الجلاجل من وين، حيث سيكون الحديث بصورة مفصلة عن تاريخ هذه العائلة التي لها صيت كبير في المملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية منذ القدم، ويرجع تاريخ عائلة الجلاجل إلى العام الحادي عشر هجريا، الأمر الذي يوضح لنا مدى عراقة وقدم هذه العائلة في المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن تأسيس هذه العائلة المرموقة ينسب للجد الذي كان يعمل في منصب أمير، ووكل بإمارة منطقة سدير عام 1191 هجريا، كما أن العائلة اشتهرت في القدم بالكرم والسخاء الكبير على باقي العائلات السعودية، الأمر الذي ما زال مستمرًا حتى الآن.

أخرجت عائلة الجلاجل العديد من الشخصيات البارزة والمهمة في المملكة العربية السعودية، والتي حصلت على العديد من المراكز المرموقة في المملكة، لذلك الأمر تفتخر العائلة بكونها من العائلات المؤثرة في تاريخ المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: ما هو أصل قبيلة ال سيف

سبب تسمية عائلة الجلاجل بهذا الاسم

عند الإشارة إلى عائلة الجلاجل من وين، تجدر الإشارة إلى أن عائلة الجلاجل من العائلات التي كان من اسمها نصيب لها، وإن إطلاق هذا الاسم بالتحديد عليها لم يكن من فراغ، حيث يرجع سبب التسمية إلى مدينة الجلال والتي كانت تعد من أقدم الأقاليم لعائلات وقبائل السدير بمنطقة الرياض في السعودية.

كما أن التسمية جاءت نسبة إلى جلجلة الماء، فكان نشر الماء على الصخور له صوت يعرف بجلجلة الماء وهو ما يقارب من اسم خرير الماء، وهو ما يحرك الصخور في القاع، وتميزت العائلة بالكثير من الأعمال والإنجازات المشرفة لرجالها أب عن جد.

حيث إن تشبيه تحرك الصخور في قاع الماء يوحي بالشجاعة والإقدام، وكانت وما زالت العائلة حتى الآن تشتهر بالرجال البواسل، حيث كانت تعرف في القدم بالكرم والسخاء الكبير على باقي العائلات السعودية، وأنها من العائلات التي لا تخاف  المخاطر وتواجه الأشرار.

أبرز شخصيات عائلة الجلاجل في الوقت الحالي

أشرنا في السابق إلى عائلة الجلاجل من وين، لكن في هذه الفقرة سنتعرف على أن عائلة الجلاجل أنجبت العديد من الشخصيات البارزة والمؤثرة في المملكة العربية السعودية، والتي تقلدت المراكز الكبيرة في الدولة، ومن أشهر وأبرز الشخصيات من عائلة الجلاجل هو وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، الذي له تاريخ كبير في العطاء والتفاني لمنصبه ووظيفته.

اقرأ أيضًا: العرجاني وش يرجع .. من اي قبيلة العرجاني

نبذة عن فهد الجلاجل

في ختام الحديث عن عائلة الجلاجل من وين، لا بد من الحديث بصورة كبيرة عن أحد أفراد وجذور هذه العائلة، وهو من الشخصيات التي لها تأثير إيجابي ودور بارز في تحقيق النهضة للبلاد، وهو وزير الصحة السعودي الدكتور فهد الجلاجل.

في ظل التطوير الذي تتبناه المملكة العربية السعودية في العديد من المجالات كانت تعين الدكتور فهد الجلاجل وزير للصحة من أهم هذه التطورات التي حدثت، وذلك نحو تحقيق أفضل المستويات في جميع المجالات حسب رؤية 2030، وتتمثل السيرة الذاتية له في الآتي:

الاسم كاملاًفهد بن عبد الرحمن بن داحس الجلاجل
مكان الولادةالعاصمة الرياض/ المملكة العربية السعودية
تاريخ الميلادولد عام 1979م
الجنسيةالسعودية
محل الإقامةيقيم في الرياض /المملكة العربية السعودية
الديانة والاعتقادالإسلامية
المذهبأهل السنة والجماعة
اللغة الأمالعربية واللهجة السعودية
اللغة الأخرىالإنجليزية
المؤهل العلميبكالوريوس علوم الحاسب الآلي/ شهادة تنفيذية في القيادة والإدارة
الحالة الاجتماعيةمتزوج
المدرسة الأمجامعة سينا جوزيف، جامعة الملك سعود، جامعة “أم آي تي” في الولايات المتحدة الأمريكية.
اسم الزوجةغير معروف
المهنةرئيس وزارة الصحة
سنوات النشاطبدأ نشاطه المهني منذ عام 2010م ويستمر حتى الآن
المناصبوزير الصحة في المملكة العربية السعودية

عضو مجلس إدارة في هيئة الهلال الأحمر السعودي

نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير

نائب وزير حماية المستهلك

مدير الشبكات والتشغيل في الهيئة العامة للاستثمار

عائلة الجلاجل من أعرق العائلات الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي لها شهرة كبيرة على مر العصور والتاريخ، وذلك لما لها من تأثير كبير في تاريخ الدولة، والمعروف عنها بالشجاعة والإقدام منذ أن تأسست.