اللواء محمد البسامي وش يرجع؟ وما هي المناصب التي وصل إليها؟ هناك الكثير من التساؤلات حول شخصية اللواء محمد البسامي الذي قام بالعديد من الإنجازات التي أضافت الكثير إلى المملكة العربية السعودية، لذلك يرغب الكثيرون في معرفة كل ما يتعلق باللواء محمد البسامي من حيث الأصل والنسب، ومن خلال موقع القمة سنتعرف على كل ما يتعلق باللواء محمد البسامي.

اللواء محمد البسامي وش يرجع

للإجابة عن سؤال اللواء محمد البسامي وش يرجع، تجدر الإشارة إلى أن اللواء محمد البسامي ينتمي إلى قبيلة البسام، وتعد قبيلة البسام من أكبر وأهم القبائل الموجودة في شبه الجزيرة العربية، خاصة في منطقة نجران الموجودة في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: ما هو أصل قبيلة ال سيف

مؤسس قبيلة البسام

مؤسس قبيلة البسام

في ضوء الحديث عن اللواء محمد البسامي وش يرجع يجدر بنا الحديث عن قبيلة بسام التي ينتمي إليها اللواء محمد البسامي، حيث نجد أن قبيلة البسام من الأسر العريقة التي حملت اسمها نسبة إلى الجد بسام بن عقبة.

أما عن مؤن عبد الله بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن بسام بن عقبة  البسام، وتعد قبيلة البسام من أكبر وأهم القبائل الموجودة في شبه السسها فهو حمد بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن بسام بن عقبة بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب بن قاسم بن مسعود بن عقبة بن سنيغ بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعة بن أبي أسود بن مالك بن زيد بن مناة بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

قبيلة البسام

إن قبيلة البسام تنتمي إلى قبيلة تميم وهي قبيلة كبيرة وعريقة من أيام الجاهلية وحتى ظهور الإسلام، ولقد استوطنت تلك القبائل مناطق شمال ووسط وشرق شبه الجزيرة العربية من قبل ظهور الإسلام.

بعد ظهور الإسلام في القرن السابع الميلادي قامت القبيلة بإعلان إسلامها في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن الجدير بالذكر أنه قد حسن إسلام تلك القبيلة حيث شارك رجالها في الفتوحات الإسلامية في كل من عهد الخلفاء الراشدين والدولة الأموية.

انتشرت القبيلة فيما بعد في العراق والشام خاصة في مناطق وسط وجنوب العراق ومدينة دمشق، وقاموا بالاستقرار في البصرة والكوفة تاركين خلفهم الحياة البدوية، ولذلك تحولت القبيلة بالتدريج من النظام القبلي البدوي إلى النظام القبلي الحضري، ولقد انتهى النظام القبلي البدوي وتلاشي تمامًا في القرن الثاني عشر الميلادي فيما عدا بعض المناطق المحدودة والتي تلاشت فيما بعد.

فروع قبيلة بسام

بعد انتهاء النظام القبلي البدوي وانتقال القبيلة إلى الحضر قام المرحوم عبد الله عبد الرحمن بن حمد البسام بدور أساسي في مدينة مكة المكرمة والذي كان من شأنه رفع شأن قبيلته، حيث قام بتأسيس شركة تجارية عائلية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر تحديدًا في عام 1860 ميلاديًا.

انتشرت فروع القبيلة في مدينة عنيزة وجدة والبصرة ودمشق، حيث قام بتكوين علاقات طيبة مع حكام تلك المناطق وشيوخ القبائل الموجودة في شبه الجزيرة العربية والعراق والشام.

من بعد ذلك انتشرت البيوت التجارية لقبيلة البسام في كل من جدة، والدمام، وجازان، والبحرين، والكويت، والبصرة، وبغداد، ودمشق، والهند في مدينتي بومباي وكالكوتا.

بالرغم من التباعد بين أفراد القبيلة واستقرار كل منهم في مدينة مختلفة عن الأخرى إلا أن التواصل استمر بين أفراد القبيلة من خلال المراسلات والتصاهر العائلي.

اللواء محمد البسامي

في ضوء الحديث عن اللواء محمد البسامي وش يرجع ومعرفة أصل نسبه الذي يعود إلى قبيلة البسام الذي سبق وتحدثنا عنها، يجدر بنا الحديث عن اللواء محمد عبد الله البسامي الذي قد أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين أمرًا ملكيًا بترقيته إلى رتبة فريق وتعينه مدير للأمن العام.

ولقد حصل معالي الفريق محمد بن عبد الله البسامي على شهادة البكالوريوس في العلوم الأمنية من كلية الملك فهد الأمنية.

خبرات معالي الفريق محمد بن عبد الله البسامي

بدأ معالي الفريق محمد بن عبد الله البسامي العمل في سن مبكر ولقد حصل على العديد من الخبرات من خلال سنوات عمله ومن أهم تلك الخبرات ما يلي:

  • الخبرة الميدانية والإدارية في مجال القيادة والإدارة، وذلك من خلال عمله كقائد قوات خاصة لأمن الحج والعمرة، ومدير الإدارة العامة للمرور، ومدير الإدارة العامة لشؤون الحج والعمرة في وزارة الداخلية، والمشاركة في اللجان العملية والفنية في المجالات الأمنية والمرورية.
  • خبرة إدارة المشاريع.
  • التمكن من التخطيط الاستراتيجي.
  • إدارة وتنظيم الحشود الكبيرة.
  • إدارة وتنظيم الحركة المرورية.

الدورات التدريبية التي حصل عليها اللواء محمد البسامي

قام معالي الفريق محمد بن عبد الله البسامي بأخذ عدد من الدورات التدريبية التخصصية في كل المجالات الأمنية والمرورية المختلفة.

المشاركات العملية والفنية لمعالي الفريق محمد بن عبد الله البسامي

إن معالي الفريق محمد بن عبد الله البسامي قام بالعديد من المشاركات العملية والفنية التي عادت بالنفع على المملكة العربية السعودية، وتتمثل تلك المشاركات فيما يلي:

  • المخطط الشامل لهيئة تطوير مدينة مكة المكرمة.
  • مخطط النقل العام في مدينة مكة المكرمة.
  • مهام الحج لأكثر من 35 عام.
  • دراسات وتصميم قطار المشاعر.
  • إدارة وتنظيم الحشود في المشاعر المقدسة.
  • كان عضو اللجنة التنفيذية الخاصة بالسلامة المرورية.
  • لجان مشاريع النقل المروري في مدينة الرياض.

اللجان التي عمل فيها معالي الفريق محمد بن عبد الله البسامي

إضافة إلى كل الأمور العظيمة التي شارك فيها اللواء محمد البسامي، فمن الجدير بالذكر أنه كان عضوًا في العديد من اللجان طوال فترة عمله ومن أهم اللجان التي عمل فيها ما يلي:

  • كان عضوًا في مجلس الإدارة للنقل الجماعي سابتكو.
  • عمل كمنسق للجنة التنفيذية للنقل في برامج خدمة ضيوف الرحمن.
  • كان عضو مجلس الإدارة في هيئة النقل.
  • كان أحد أعضاء اللجنة التنفيذية للسلامة المرورية.

اقرأ أيضًا: عبدالله الصريخ من اي قبيلة

أبرز المحطات لمعالي الفريق محمد بن عبد الله البسامي

كان هناك العديد من المحطات التي مرت في حياة معالي الفريق محمد بن عبد الله البسامي، فقد كان يعمل بجد وإخلاص متفاني في خدمة المملكة العربية السعودية، ومن أبرز المحطات في حياة معالي الفريق محمد بن عبد الله البسامي ما يلي:

أبرز المحطاتالرتبة التي وصل إليها
2000 – 2011 قائد قوة أمن المواكب
2011 – 2014مساعد مدير إدارة الحج والعمرة بالأمن العام
2014 – 2015العمل في شؤون العمليات بوزارة الداخلية
2015 – 2016مدير شعبة الخطط المرورية بإدارة السير بالإدارة العامة للمرور
2016 – 2017مدير الإدارة العامة لشؤون الحج والعمرة بوزارة الداخلية
2017 – 2021مدير الإدارة العامة للمرور
2021 – 2022قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة
2022قائد قوات أمن العمرة
قائد قوات أمن الحج
29 / 5 / 2022مدير الأمن العام

إن قبيلة بسام من أعظم القبائل في المملكة العربية السعودية ودائمًا ما كانت تشارك في الفتوحات الإسلامية وفتوحات الدولة الأموية ليستكمل نسبها المسيرة ويقوم بعمل العديد من الإنجازات، ويعد اللواء محمد البسامي من أبرز الشخصيات في قبيلة البسام.