الرزقي وش يرجع؟ ومن هو عبد الله الرزقي؟ إذ تعتبر عائلة الرزقي من العائلات ذات الشهرة الواسعة في المملكة العربية السعودية وبالعديد من دول شبه الجزيرة العربية الأخرى مثل الكويت، ولكن قليل من يعرف الأصل والنسب العريق الذي تنتمي إليه هذه العائلة الكبيرة، لذا سنعرفكم به تفصيليًا من خلال موقع القمة.

الرزقي وش يرجع

يرجع أصل آل رزق إلى قبيلة يام العربية الشهيرة وهي قبيلة حاشدية همدانية سبئية يقطن أغلب أهلها في نجران بالمملكة العربية السعودية وشمال دولة اليمن، ولقد ذهبت المصادر مثل نقوش المسند إلى أنها تنسي إلى يام ابن أصبا بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان من سبأ.

أصل عائلة الرزقي من وين

أصل عائلة الرزقي من وين

يستقر أغلب أبناء عائلة الرزقي في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، بالإضافة إلى مملكة البحرين ودولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة، كما توجد بعض العائلات التي تحمل نفس هذا الاسم وتقطن بدولة السودان ودولة الجزائر، ويرجح البعض أن هؤلاء ينتمون إلى عائلة الرزقي الأصيلة إلا أن النسابة لم يؤكدوا حقيقة أو كذب هذه المعلومة.

اقرأ أيضًا: المويزري من اي قبيلة

نسب عائلة الرزقي وش يعود

من يسأل عائلة الرزقي وش يرجع سيعرف أن النسابة قد ذهبوا إلى أن نسب هذه العائلة العريقة يمتد إلى بني قرن بن مالك بن عبد الله بن الأزد بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وبالطبع هذا النسب العريق جعل هذه العائلة من كبرى العائلات العربية وخاصةً داخل المملكة العربية السعودية.

أشهر شخصيات عائلة الرزقي

في إطار معرفة الرزقي وش يرجع تجدر الإشارة إلى أن هذه العائلة يتفرع منها عدد من الشخصيات المشهورة في المملكة العربية السعودية مثل:

  • محمد الرزقي وهو صانع محتوى وإعلامي ومراسل تلفزيوني بمجموعة قنوات إم بي سي.
  • عبد الرحيم الرزقي وهو كاتب روائي.
  • هادي الرزقي هو شاعر سعودي معروف.
  • وداد الرزقي.
  • إبراهيم الرزقي.
  • عبد الله الرزقي.
  • عبد الرحمن الرزقي.

من هو عبد الله الرزقي

عبد الله الرزقي هو واحد من الشخصيات البارزة التي تنتمي إلى عائلة الرزقي، وهو شاعر وكاتب سعودي الجنسية ولد بمدينة نجران ويبلغ من العمر حاليًا 30 عامًا تقريبًا، اشتهر عبد الله وعرف في الوسط الفني السعودي بما كتبه من أبيات شعرية كثيرة قام بغنائها العديد من المنشدين البارزين ومنها ما انتشر إلى خارج حدود المملكة العربية السعودية.

حققت أغنيات من كلماته عددًا كبيرًا من المشاهدات وزادت شهرته خاصةً بعد أن شارك في برنامج البزنس الذي يعرض على قناة الواقع السعودية، كما أنه قام بطرح عدد من الشيلات الغنائية التي حازت على إعجاب العديد من الجماهير في داخل وخارج المملكة.

اقرأ أيضًا: الدواس وش يرجعون ، اصل عائلة الدواس من اي قبيلة

الفرق بين آل رزق وبني رزق

يعتقد البعض أن آل رزق وبني رزق كيان واحد إلا أن هذا الاعتقاد غير صحيح، فبالرغم من تشابه الأسماء وأن كل منهما يحمل نفس الاسم إلا أن كل منهما يرجع أصله ونسبه إلى شيء مختلف حيث نشئوا وترعرعوا في مواضع مختلفة بنطاقات جغرافية متباينة ومتباعدة.

مثلًا بني رزق ينتمون بلقرن وليس إلى نجد مثل عائلة الرزقي، وهم ليسوا من شجرة عائلة واحدة فإحداهما يرجع أصلها إلى يام أما الأخرى فأصلها يرجع إلى الأزد وهي قبيلة قحطانية.

يظن البعض أن عائلة الرزقي منشرة في دولة تونس ولكن هذا غير صحيح، فالأمر كله مجرد تشابه في الأسماء وهذا كثيرًا ما يحدث، ولكن التواجد والتركز الأكبر والأعرق لهذه العائلة في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي الأخرى.