الزناتي وش يرجع؟ وهل الزناتي خليفة شخصية حقيقية؟ الكثير من المجتمعات في البلاد العربية وغير العربية تكونت وتألفت من قبيلة واحدة أو مجموعة من القبائل، والتي لا تزال معروفة منذ قرون طويلة وحتى زماننا الحالي مثل قبيلة الزناتي الشهيرة التي سنتعرف إلى أصلها ونسبها وكافة المعلومات عنها من خلال موقع القمة.

الزناتي وش يرجع

يرجع أصل الزناتي إلى جبارة وهم من بني ضنا من آل مفرج الذي ينتمي إلى قبيلة عنزة، وتعتبر عائلة الزناتي من العائلات العنزية الشهرية جدًا في المملكة العربية السعودية، وينتشر وجودهم في منطقة القصيم وسكنوا منطقة بريدة بالتحديد، أما عن نسب هذه العائلة فهو معروف عند الثقاة من النسابة والعرابين، ولقد أتى تتبع نسبهم وأصلهم كالآتي:

زنات بن صولات بن رزيق بن ضريسة بن ونور بن جربيل بن جديلان بن جاد بن رديلان بن حصا بن باد بن ضرى بن مقبو بن قروال بن يملا بن مازيغ الأبتر بن زحيك بن همرحق بن كراد بن مازيغ بن هراك بن هريك بن بر بن بريان بن فوطيط بن فوط بن حام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن إدريس بن إليارد بن مهلائيل بن قينان بن آنوش بن شيث بن أدم عليه السلام.

يقول بعض المؤرخين أن أصل هؤلاء يرجع لبعض قبائل البربر البتر وهم أبناء مازيغ الأبتر من أصل القبائل الأمازيغية الموجودة فب شمال شرق أفريقيا وبالتحديد في دولتي تونس والجزائر.

شجرة عائلة الزناتي

شجرة عائلة الزناتي

في إطار معرفة الزناتي وش يرجع سنتعرف أكثر إلى شجرة هذه العائلة، وعائلة زناتي تعتبر من البطون التي تنتشر في شبه الجزيرة العربية على خلاف بطون زناتة الموجودة في شمال أفريقيا من طرابلس والزنتات وغدامس.

بالإضافة إلى ويفرن والجيل الغربي في القرى والمدن الواقعة بغرب دولة ليبيا، وتوجد عائلة الزناتي أيضًا في مصر بمنطقة الدلتا ومدينة مطروح ودمياط والمدن الساحلية المصرية.

من المعروف أن عائلة الزناتي منتشرة على طول خط ساحل البحر المتوسط في دول كثيرة، وهم من أولاد مغراو بن زليتن بن مسرا بن زاكيا بن ورسيق بن الديرت بن زنات، وجدير بالذكر أن عائلة الزناتي من أكبر العائلات المنتمية إلى قبائل زناتة عددًا وتعد هي أكثر البطون انتشارًا بقارة أفريقيا على وجه الخصوص.

اقرأ أيضًا: قبيلة ال منيف من وين

الزناتي العتيبي

زناتة تيميمون هم إحدى بطون زنات الذين يرجع أصلهم إلى قبيلة عتيبة التي تعد من أشهر قبائل العرب، وتوجد أيضًا بطنًا شامية من عائلة الزناتي تقطن بأرض فلسطين، بالإضافة إلى عائلة الزناتي في البدري وعائلة الزناتي في شمال أفريقيا.

على مر التاريخ يعرف الأمازيغيين الزيريين ببطولاتهم وشجاعتهم وهناك العديد من الشخصيات البارزة منهم، مثل الزير سالم والزير حالم، هذا إلى جانب حليفهم الكبير الزناتي خليفة كبير سلاطين العرب بمنطقة شمال أفريقيا، أما عن أشهر قبائلهم فهي قبيلة كومية وقبيلة أوربة الأمازيغية.

الزناتي خليفة

جميعنا يسمع بسيرة الزناتي خليفة ويعرف بأنه إما رجل ذو قوة وكرم كبير أو شخصية أسطورية لقصص وحكايا الأطفال، إلا أنه شخصية تاريخية واقعية وهو السلطان المعز بن باديس الذي لقب بالسلطان المظفر، الذي تغنت بسيرته القصص والحكايات وأخبار المعارك والانتصارات التي خاضها على مدار حياته.

هو يقع في الترتيب الرابع بين السلاطين الزيريين بقارة أفريقيا وتحديدًا في دولة تونس، حيث وصفه بعض المؤرخين على أنه صاحب إفريقية، وعندما تحدث عنه المؤرخ الذهبي في كتابه عن وصف الملوك والأعيان أنه المعز بن باديس بن منصور بن بلكين بن زيري بن مناد الحميري الصنهاجي المغربي شرف الدولة ابن أمير المغرب.

اقرأ أيضًا: عائلة الدرويش الكويت من أي قبيلة

أشهر أعمال الزناتي خليفة                

ولد الزناتي خليفة كبر السلاطين في بلدة المنصورية بدولة تونس، حكم مملكته في تونس الخضراء مع بداية القرن الخامس للهجرة وبالتحديد في عام 406 هـ وكان آنذاك لا يزال ابن سبعة أعوام أو ثمانية، وكان وزيره هو أبو الحسن بن أبي الرجال الذي كان وزيرًا ومعلمًا وحافظًا للملك.

قام بتعليمه الدين على مذهب الإمام مالك وعلى مذهب أهل السنة والجماعة، في الوقت الذي كانت فيه قارة أفريقيا بالكامل تقريبًا تتبع المذهب الشيعي، ومن أبرز أعمال الزناتي خليفة هو أنه تمكن من تحقيق النصر على ملوك الصنهاجة وقضى على وجود الدولة العبيدية في شمال أفريقيا، وخلصها من تدنيس الروافض الإسماعيلية الباطنية.

بالإجابة عن سؤال الزناتي وش يرجع يمكننا التأكد من أن سر شهرة هذه القبيلة حتى الآن وفي صفحات التاريخ على مدار قرون طويلة هي شخصية الزناتي خليفة التي عرفت بالقوة والبأس.