الهذلي وش يرجع؟ وما هي تقسيمات القبيلة بين الماضي والحاضر؟ حيث إنه من المعروف أن منطقة شبه الجزيرة العربية تضم عدد كبير من القبائل التي تختلف مبادئها وعادتها ومعتقداتها من قبيلة إلى أخرى، فيرغب الكثير من الأشخاص معرفة تاريخ قبيلة الهذلي وإلى أي قبيلة تنتمي في الأصل؛ لذلك من خلال موقع القمة نوضح تفاصيل تلك القبيلة.

الهذلي وش يرجع

الهذلي وش يرجع

إن قبيلة الهذلي تنتمي إلى قبائل هذيل المعروفة في منطقة شبه الجزيرة العربية، وتشتهر بفصاحتها وشجاعة أبنائها، ويرجع نسب هذه القبيلة إلى هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم.

تُعد قبيلة هذيل من أقرب القبائل لقبيلة قريش، ويعرف أنهم أبناء عمومة السيدة آمنة والدة رسول الله – صلى الله عليه وسلم –، ويقال أيضًا إنهم أخوال والد نبي الله، ولهم أحد الفروع باسم البقوم وهم أبناء تميم، ويرتبطون بصلات نسب ومصاهرة مع قبيلة خندف.

تعتبر هذيل البقوم من أحد أفرع قبيلة هذيل الأصلية، وتكونت من 5 رجال، والآن وصل عددهم إلى ما يُقارب الـ 10 ألف نسمة أو أكثر، حيث إن هؤلاء الرجال هاجروا من قبيلتهم الأصلية مكة بالتحديد وادي نخلة والهذلي على مرحلتين مختلفتين، وكذلك على فترات زمنية مختلفة.

اقرأ أيضًا: العميري وش يرجع

أماكن تواجد قبيلة الهذلي

بعد معرفة إجابة سؤال الهذلي وش يرجع، فمن الجدير بالذكر أن أبناء هذه القبيلة يستوطنون أرض مكة المكرمة فهي أرضهم الأم، ولكن أفراد القبيلة لم يتمركزوا في مكان واحد، بل إن لها الكثير من الفروع في عدة أماكن متفرقة في شبه الجزيرة العربية.

فيعيش جزء كبير من أبناء قبيلة الهذلي داخل المملكة العربية السعودية والبعض الآخر يعيش خارجها، ومن ينتمون إلى خارج السعودية يقعون بالقرب من النطاق الشرقي لمدينة مكة المكرمة، وتتوسع القبيلة وصولًا إلى الحدود الشرقية لمدينة الطائف.

إسهامات قبيلة الهذلي

تعتبر قبيلة الهذلي من القبائل التي تم تأسيسها كدولة تحتوي على الكثير من القبائل، وما أطلقت عليه المملكة العربية السعودية يعود في الأصل إلى أجدادهم، حيث إن كل قبيلة منهم لها إسهامات عديدة مهدت الوضع الحالي للمملكة.

فالأراضي السعودية كانت عظيمة ممهدة للتقدم والازدهار ما أن يحاول أحدهم الأخذ بناصيتها إلى السمو والرفعة، فقبيلة الهذلي لها عدة إسهامات اقتصادية واجتماعية وسياسية، وتركت آثارًا كبيرًا واضح في منطقة شبه الجزيرة العربية، فهي إحدى القبائل التي تعتبر مصدرًا للاعتزاز والفخر بسبب نسبهم إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وإسهاماتهم الكبيرة.

تقسيمات قبيلة الهذلي بين الماضي والحاضر

بعد الإجابة عن سؤال الهذلي وش يرجع، فلا بد من التوضيح أن هذه القبيلة انقسمت وتشعبت في الماضي إلى بني (قرد – صاهلة – صبح – خناعة – مازن – كعب – جريب – سهم) وغيرها من القبائل الصغيرة التي تنحدر تحتها.

مع مرور الوقت وحدوث عدة تغيرات اجتماعية وسياسية على مستوى جميع القبائل، فقد نتج عن هذا أن قبيلة الهذلي انقسمت في الوقت الحالي إلى 6 تفريعات أخرى، وهم: (زهير – جميل – وهم – مرير – محرز – فليت)، ونعرض أبرز تلك القبائل بالتفريعات الداخلية لها عبر الجدول الآتي:

القبيلةالتفريعات الداخلية للقبيلة
زهيرالدعود – السراونة – الندويين
محرزالموسة – الغرفة – الضبان – الحصينات
فليتالرياشي – الحتارشة – الشفعان – السعايد – الفيايين
مريرالبطحة – العودي – المسايبة – النجمة
جميلآل حميد – الكدوة – صاهلة – بني كعب – الحساسنة

اقرأ أيضًا: الحمراني وش يرجع

أقاويل الشعراء والأدباء عن قبيلة الهذلي

تجدر الإشارة إلى أن الكثير من الشعراء والأدباء اهتموا بشكل كبير بالقبائل، حيث إنهم تأثروا بالقوة السياسية للقبائل، وتكون عبارة عن “الإعلام”، فعند كتابة الشعراء إحدى قصائد الفخر والشجاعة عن إحدى القبائل يُكسبها هذا مهابة ويُخيف الأعداء.

فتوجد أقاويل كثيرة تتحدث حول قبيلة الهذلي من قِبل الشعراء والأدباء، ومن أبرز تلك الأقاويل ما يلي:

  • قال الأصمعي: “هذه أكاد العرب”.
  • قال ابن يونس: “لا يخلو الهذلي من شاعر أو عداء أو رامي”.
  • هذيل قبيلة الشعر والحرب” جملة شهيرة من لسان فرنسي.
  • الملك عبد العزيز: “هذيل درع الحجاز وعسكر البارود“.
  • ابن جني: “هذيل أفصح العرب“.
  • قال حسان بن ثابت شاعر رسول الله – صلى الله عليه وسلم –: “هذيل أشعار العرب“.

تُعد القبائل العربية موضع فخر واعتزاز إلى يومنا هذا؛ لذا يهتم العديد من الأفراد بمعرفة أصل قبيلته ونسبها الأصلي، وستظل قبيلة الهذلي من أشهر القبائل المعروفة في المملكة العربية السعودية نتيجة نسبها العريق.