العازمي وش يرجع ومن هو مساعد العازمي؟ فتعتبر عائلة العازمي من العائلات التي لها ثقلَا ومكانة كبيرة في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت لما لها من دور كبير على مختلف الأصعدة في رفع شأن، وذكر اسم العائلة بما قدمه أفرادها من خدمات جليلة، وسنتعرف على نسب وأصل عائلة العازمي وأبرز الشخصيات التي تنتمي إلى هذه العائلة من خلال موقع القمة.

العازمي وش يرجع

العازمي وش يرجع

الإجابة عن سؤال العازمي وش يرجع إلى أن هذه العائلة تنتمي إلى قبيلة العوازم الهوازنية القيسية المضرية، التي تنتشر بنسبة كبيرة في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، ولقد عرفت هذه العائلة بالنخوة والقوة والشهامة منذ زمن بعيد، وتعد من أهم العوائل التي شغلت مناصب عليا في مجلس الأمة الكويتي ومن السابقين للسكن في الكويت قبل آل الصباح.

تنقسم عائلة العوازم إلى قسمين الأول وهو غياض الذي يتفرع منه عدة فروع مثل أولاد فاضل والمسامحة، أما القسم الثاني فهو القويع ومنهم تنحدر عائلات كبرى مثل الهدالين والبريكان وبن جامع والشقفة، وللقبيلة فروعًا متعددة مثل خنافر والموايجة والغنيمات والملاعبة والصوابر.

اقرأ أيضًا: قبيلة البنيان وش يرجعون

نبذة عن قبيلة العوازم

إن منطقتي نجد والحجاز هما مسقط رأس أبناء قبيلة العوازم ونتيجة للحرب فيما بينهم وبين أحد أشارف مكة المكرمة، واضطرب القبيلة للهجرة إلى المنطقة الشرقية والأراضي الكويتية وما ورد عن هذه القبيلة في المصادر التاريخية قليل جدًا، ولكن يمكن القول بأن القوة الحقيقية لهذه القبيلة قد برزت في القرن الثامن للهجرة.

سلف ذكر قبيلة العوازم تاريخيًا كواحدة من بين قبائل سلطنة نجد، وصدر كتاب عن قبيلة العوازم في عام 1971 م من قبل عبد الرحيم عبد الكريم العبيد تحدث عنهم كثيرًا، ومن أهم ما ورد فيه عن أصل ومجتمع وديار هذه القبيلة:

“لقد مرت الجزيرة بفترات حرمت فيها من تدوين تاريخها، يعرف ذلك كل من يتتبع أخبارها ولا سيما في القرون الأخيرة التي عم فيها الجهل، ولكن العناية بالشعر (النبطي) وتتبع مصادره ومدلولاته يمكن ان يساعد في القاء الأضواء علي أحداث الجزيرة”

قبيلة العازمي في السعودية

إن أبناء قبيلة العزمي ينتشرون في العديد من البلدان العربية إلا أن موطنها الأصلي هو المملكة العربية السعودية، ولها فروعًا متعددة بالكويت ومصر ويعرف عن هذه العائلة التضحيات الكثيرة التي قدموها من أجل حماية الوطن والمصلحة العربية داخل السعودية.

يشغل أبناء قبيلة العازمي مناصب هامة جدًا في الدولة وخاصة في الجيش والمصالح الحكومية، وفروعهم المنتشرة في مصر باتت من السكان المحليين وكانوا في البداية يمتهنون حرفة الزراعة، وبمرور الزمن تخرج فيهم الأطباء الذين نصبوا كمدربين في مستشفيات خاصة بهم ومنهم من يمتلك شركات صناعية.

من أين جاء العازمي

العوازم يعود نسبهم إلى عظيم بن هند بن هلال بن نفيل بن ربيعة بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن حزان بن منصور بن عكرمة بن خسفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ومذهب هذه العائلة هو المذهب السني وقيل أن هذه القبيلة تنقسم لأقسام كثيرة.

منها ما انتشر في الكويت واليمن ومصر والسعودية وفي مناطق معينة من الحجاز، مثل جبل البحر الأحمر وفيما بين جبل مران وجبل سبحة، وقديمًا شكلت تحالفًا مع عدد من القبائل الكبرى مثل قبيلة سبيع وقبيلة الرقة وفبيلة الظفير وقبيلة بني كلاب الحوازية.

اقرأ أيضًا: المطرفي وش يرجع

مساعد العازمي

هو الشيخ مساعد بن عبد الله البريكي العازمي من مواليد بادية الكويت لعام 1845 م وهو أول طبيب كويتي يرجع أصله إلى قبيلة العازمي، وهو حفيد مسيعيد بن أحمد الذي قام بنسخ كتاب الموطأ الذي تم العثور عليه في فيلكا.

يرجع أصل هذه النسخة من الكتاب إلى عام 1682 م، وقضى الشيخ مساعد طفولته في البادية مما عوده على الرجولة والاعتماد على النفس والصبر الجميل، ثم أتى إلى الكويت برفقة أهله وسكن في فريج العازم الذي يقع على مقربة من دروازة العبد الرازق.

بعد معرفة العازمي وش يرجع يمكننا القول إن شخصية مساعد العازمي أبرز شخصية في هذه العائلة العريقة كلها، فقد كان من أبرع الأطباء في زمنه ويرجع له الفضل في استخدام لقاح فعال ضد فيروس الجدري الذي لا يزال معمولًا به حتى الآن.