الطلحي وش يرجع؟ وما هو أصل قبيلة الطلحي؟ تلك الأسئلة يطرحها العديد من سكان المملكة العربية السعودية نتيجة شهرة تلك القبيلة الكبيرة، بالإضافة إلى أن سكان الخليج بشكل عام والمملكة العربية السعودية بشكل خاص يهتمون بعلم القبائل والانساب، ومن هنا خلال موقع القمة سنتعرف سويًا على إجابة الأسئلة المطروحة بالإضافة إلى مجموعة من أبرز المعلومات الأخرى عن القبيلة.

الطلحي وش يرجع

الطلحي وش يرجع

إجابة سؤال الطلحي وش يرجع تكمن في أن العائلة تنتمي إلى قبيلة العتيبي، وهي واحدة من القبائل الشهيرة في المملكة العربية السعودية، حيث إن كل عائلة تمتلك جذور قبلية مترامية الأطراف في المملكة العربية السعودية وتمتلك عائلة الطلحي بشكل خاص جذور أصيلة.

حيث تنتمي إلى قبيلة العتيبي، وهي واحدة من القبائل الشهيرة التي توجد في محافظة الطائف وذلك منذ القدم، ومن ثمَّ قامت هذه العائلة بالامتداد إلى الكثير من المناطق الأخرى داخل المملكة العربية السعودية وخارجها أيضًا.

فقبيلة الطلحي تنتمي على الجد الأكبر طلحة العتيبي، حيث إن تلك القبيلة تعرف في الكثير من المناطق باسم عائلة الطلحي، وفي أماكن أخرى تكون معروفة باسم الطليحي، وفي مناطق مختلف عن هذا وذاك تكون معروفة باسم الطليحات، وكل هذه المسميات تعود إلى اسم واحد وهو اسم العائلة التي يعود أصلها إلى قبيلة العتيبي.

اقرأ أيضًا: الحيدري وش يرجعون؟ ومن هو الشيخ محمد سعيد الحيدري؟

الطلحي من وين

في ظل الإجابة عن سؤال الطلحي وش يرجع، سنتعرف على إجابة سؤال الطلحي من وين، حيث إن الطلحي تبعًا لما أشارت بعض الإحصائيات؛ موجودين في مكة كأصل، وذلك قبل أن يقع خلاف بين تلك القبيلة وبين أمير مكة، ومن هنا اتخذ الأمير قرار بمنع تلك القبيلة من دخول مكة فنزلوا إلى الطائف وسكنوا بها، وعلى الرغم من أن المكان أيضًا لم يكن مناسب لهم بسبب كثرة الحروب مع بني سفيان، ودخولهم في منازعات معهم أيضًا.

إلا أنه في النهاية تمكنت عائلة الطلحي من استقطاع الكثير من الأراضي الموجودة في شفا الطائف، وقاموا بالسكن بها، ولكن البعض منهم ترك المنطقة وهموا بالنزول إلى المدن الأخرى وهذا بسبب كرههم إلى الصراعات والنزاعات.

أصل قبيلة الطلحي

يرجع أصل قبيلة الطلحي على عتيبة والبعض منهم ينحدر إلى بطون هذيل، وعائلة الطلحي من هذيل، وهذا تبعًا لما ورد في كتب العرابين والنسابين، حيث إن أشارت الوثائق التاريخية إلى أنهم يعودون إلى بطن من بطون هذيل اليمنية المعروفة، ويوجد رواية أخرى تشير إلى أن تعود مرجعية عائلة الطلحي إلى الروقة وهي بطن من بطون عتيبة، وكانوا يسكنون في مدينة الطائف وفي يثرب بالإضافة إلى مكة قديمًا.

مع الوقت انحدرت تلك القبيلة إلى بعض المناطق وصار لهم الحضور الكثيف في كلٍ من حائل والقصيم وبريدة بالإضافة إلى الرياض، وغيرها من الأماكن الأخرى، ومن هنا صار لهم الحضور الكثيف في القصيم وحائل وبريدة بالإضافة إلى الرياض.

فخذ الطلحي

يعتبر فخذ الطلحي هو واحد من فخوذ قبيلة عتيبة وذلك على الأرجح، وهي واحدة من القبائل التي ينتمي إليها العديد من العائلات المشهورة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أن فخذ الطلحي هو الفخذ الأكثر شهرة الذي ينتمي لتلك القبيلة، وكانوا يسكنون منذ القدم في المناطق المرتبطة بالتاريخ الإسلامي وسيرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- ومنها مدينة الطائف ومكة علاوة على يثرب.

الطلوح وش يرجعون

في صدد الإجابة عن سؤال الطلحي وش يرجع، نجد أن العديد من الأشخاص يخلطون بين الطلوح والطلحي، وفي حقيقة الأمر أن الطلحي ينحدر من عتيبة ويسكنون في مكة والطائف كما هو معروف، بينما عائلة الطلوح من هذيل ولا يمتون بصلة إلى قبيلة عتيبة ولا حتى عائلة الطلحي.

كان الطلوح يسكنون في اليمن منذ زمن بعيد ومن ثمَّ انتقلوا إلى شبه الجزيرة العربية، ونجد أن الربع الذي كان يسكن هذيل ومن عائلة الطلوح، يُسمي بربع هذيل حينذاك، ولكن حديثًا أصبح يُعرف باسم ريع بخش، ويقع على أطراف اليمن من ناحية المملكة العربية السعودية، وذلك من الجنوب الأقصى لها مع التماس مع اليمن.

بطون عائلة الطلحي

لكل عائلة مجموعة من البطون التي تخرج منها، ومن أبرز بطون عائلة الطلحي ما يلي:

  • البقيلي.
  • الزيداني.
  • الخالدي.
  • الحميدي.
  • المناعي.

اقرأ أيضًا: الرزقي وش يرجع؟ ومن هو عبد الله الرزقي؟

أبرز شخصيات عائلة الطلحي

يعتبر إبراهيم الطلحي أبرز شخصيات عائلة الطلحي، وهو لاعب كرة قدم سعودي يلعب في نادي جدة، وولد إبراهيم في الثاني عشر من يوليو لعام 1994 ميلاديًا، وكان ذلك في مدينة القصيم بالمملكة العربية السعودية، ويلعب في مركز لعب الجناح داخل الفريق ويبلغ طوله 1.64 متر.

الجدير بالذكر أن هذا اللاعب كانت بدايته في نادي التعاون، ومن ثمَّ لعب في نادي نجران، ونادي الفتح بالإضافة إلى نادي الجبلين ونادي البكيرية إلى جانب نادي أحد وأخيرًا نادي جدة.

قبيلة الطلحي من القبائل المشهورة في المملكة العربية السعودية والتي تتسم بالأخلاق الحميدة والسمعة الطيبة بالإضافة إلى النبل والشهامة والأصالة، والتعرف إلى أصلها ومكان سكنها وتاريخها من الأمور التي تهم كل شخص يُحب علم الأنساب.