كم عدد قبيلة ال مرة في قطر؟ وما هي الحروب التي خاضتها قبيلة آل مرة؟ فتعتبر دولة قطر العربية واحدة من الدول الموجودة في الوطن العربي، وعلى الرغم من أن الدولة ليست بالقديمة ولكن لها تاريخ كبير، بالإضافة إلى أن بها العديد من القبائل العائلات التي لها اسمها ووزنها عبر التاريخ، وأبرز مثال على ذلك قبيلة آل مرة التي لها باع وشهرة كبيرة، وسنتعرف على أصل وكل ما يخص القبيلة من خلال موقع القمة.

كم عدد قبيلة ال مرة في قطر

كم عدد قبيلة ال مرة في قطر

تزخر دولة قطر التي تقع في الوطن العربي بالعديد من القبائل التي طالما ضحت بأرواحها لكي تظل الدولة قائمة، ومن أشهر هذه القبائل هي قبيلة آل مرة، والتي لا يقتصر وجودها في قطر فقط، ولكن لها فروع في العديد من العربية والتي منها السعودية، قطر، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، البحرين، حضرموت، جمهورية مصر العربية.

تجدر الإشارة إلى أن عدد القبيلة في قطر لم يتم تحديده بصورة دقيقة، ولكن على الجانب الآخر يذكر التاريخ أن هذه القبيلة تمتلك أكثر من 40% من الحضور القبلي في دولة قطر، بالإضافة إلى أنهم ينتشرون في العديد من المدن والمحافظات.

يذكر التاريخ لنا أن قبيلة آل مرة كان لها العديد من المشاركات في كافة  الأحداث السياسية التي حدثت في الدولة، بالإضافة إلى دورها البارز في الأمر والبصمة التي تركتها تشهد لها على مر الزمان.

يجب التنويه إلى أن التمركز لقبيلة آل مرة في الوطن العربي هي المملكة العربية السعودية على الرغم من انتشارها في العديد من الدول، ولكن في الفترة الأخيرة تعرض أفراد القبيلة إلى سحب الجنسية من قبل الحكومة، بعد أن أصدرت قانون يمنع على غير القطريين المشاركة في الانتخابات، لأصلهم السعودي.

اقرأ أيضًا: الجعيد وش يرجعون ، عائلة الجعيدي من وين

أصل قبيلة آل مرة في كتب التاريخ

ما زلنا في حديثنا عن كم عدد قبيلة ال مرة في قطر، وهنا نتعرف على الأصل الذي ترجع له قبيلة آل مرة، حيث إنها تعود في الأصل إلى إلى الجمهورية اليمنية، فهم أبناء يام بن حاشد بن همدان من سبأ في اليمن.

من الجدير بالذكر أن تلك القبيلة واحدة من أغنى وأسخى وأكرم القبائل العربية التي نشأت في منطقة شبه الجزيرة العربية على مر التاريخ، بالإضافة إلى تمتعهم بالشجاعة والقوة والإقدام، وعدم مهابة المخاطر والحروب.

تعتبر واحدة من أعظم القبائل والعشائر التي سكنت منطقة نجد، وهو ما جعل القبائل التي تنحدر منهم كثيرة جدًا أشهرها آل الغفران وأل جابر وبسبب كثرة القبائل التي انحدرت منهم هناك قبائل غير معروفة أو مشهورة حتى الآن.

فوصفها المؤرخون في العديد من كتبهم ومؤلفاتهم بأنها القبيلة التي نجحت دون منازع في أن تحافظ على نفسها وعلى أعدادها الكبيرة وانتشارها بصورة سريعة، وأن يكون لها إرثًا في العديد من الدول العربية التي تسكن فيها وحتى الآن هي واحدة من القبائل القوية التي لها حقوق خاصة في كل الدول التي تسكن فيها.

نزيد على ما ذكر في السابق أن القبيلة عرف عنها أنها من القبائل التي دائمًا ما عرفوا بالسمعة الطيبة وحب الخير للجميع والمساعدة، كما أنها كانت تقدم دائمًا على نصرة الحق وعرف عنهم كرم الضيافة فقد قال من ذهب إليهم أنه رأي من الكرم ما لم يراه من أبيه وأمه.

فروع أفخاذ شيوخ آل مرة

عند الحديث عن كم عدد قبيلة ال مرة في قطر، فلا بد من الحديث عن أن القبيلة كان بها العديد من الشيوخ  البارزين الذي كان لهم صيت وأهمية في أوقات الحروب والسلام، لكن التاريخ لن يذكر سوء الفروع التي تواجدوا فيها والتي منها الآتي:

  • الصقور.
  • وادعه.
  • يام.
  • العجمان.
  • كثير.
  • بلحارث.
  • زبيد.
  • آل سعد.
  • آل فهاد.
  • الرواشد.
  • آل مقاتل.
  • آل بتبان.
  • عذر.
  • بني صريم.
  • خارف.
  • وايله.
  • نهم.
  • أرحب.
  • دهم.
  • العصيمات.

اقرأ أيضًا: الغويري وش يرجعون

ما هي الحروب التي خاضتها قبيلة آل مرة

أشرنا في السابق إلى كم عدد قبيلة ال مرة في قطر، وتجدر الإشارة إلى أن هذه القبيلة من القبائل المخلدة والتي خاضت  العديد من المعارك والحروب لكي تظل قائمة، وأن تظل جذورها نابتة بالأجيال الجديد، ومن أهم المعارك التي دخلت فيها القبيلة الآتي:

1- معركة القهدية

المعركة التي وقعت بين القبيلة وبين الجيش العثماني حيث قامت القبيلة بشن العديد من الهجمات على القوافل التجارية التركية حيث توعدوا لهم ووضعوهم تحت  المراقبة  كي يستطيعوا قتلهم بصورة مريعة.

بعد هذه الهجمة استطاعت القبيلة في أن تحصل على الكثير من الأغنام والمغانم من القوافل التجارية، الأمر الذي  جعل الدولة العثمانية  تريد أن تنتقم لجنودها وتذهب بحملة إلى الأحساء لمحاربة من قاموا بهذه الحادثة، وما فعلته كان له أثر سيء على مكانة الدولة العثمانية حيث اهتزت ثقة الشعب بهم وأنهم غير قادرين على حماية أي شخص أو حتى إكمال الحكم.

2- معركة الصفا

تعتبر هذه المعركة واحدة من أشهر المعارك القبيلة، وهي التي دارت ما بين عبد العزيز آل سعود وبين آل مرة لأنه كان متجهًا ناحية الجنوب حتى يستطيع أن يحصل على الحكم ألا أنه قابل في طريقه آل مرة وقامت الحرب بينهم.

تجدر الإشارة إلى قبيلة آل مرة كانت أقوى من جيش عبد العزيز آل سعود وانتصروا عليهم بصورة كبيرة وقتلوا من صفوفه أمير القصيم، وجعلوا عبد العزيز يتراجع عندما حاصروه في أحد المناطق الضيقة مع جيشه وهو ما جعله يعلن الاستسلام أمام جيش آل مرة.

اقرأ أيضًا: معلومات عن قبيلة طي وأنسابها

3- معركة قنا

تعتبر معركة قنا أبرز معارك وحروب القبلية، وهي التي أراد فيها الشيخ سعود الكبير مؤسس الدولة السعودية الأولى أن يبدأ في غزو آل مرة حتى تبدأ في أن تتحد السعودية وإلغاء فكرة القبيلة والاتحاد تحت مسمى الدولة.

كما أنه  أمر بتجهيز جيشًا وانطلق نحوهم ألا أنهم كانوا على أتم الاستعداد حينها واستطاعت آل مرة أن تتغلب على قوات الدرعية وذلك كما جاء في كتاب الشيخ محمد بن عبد الوهاب.

تزخر شبه الجزيرة العربية بالعديد من القبائل التي لها شهرة وصيت كبير منذ التاريخ وحتى الآن، ومن أهم القبائل التي استطاعت الحفاظ على إرثها وفروعها حتى الآن هي قبيلة آل مرة  العربية.