المطرفي وش يرجع سؤال طُرح كثيرًا من قِبل هؤلاء الراغبين في معرفة أصل العائلات التي استوطنت شبه الجزيرة العربية، واستطاعت أن ترسّخ أثرها وتحفر اسمها في تاريخ القبائل، ومن خلال موقع القمة نذهب في رحلة ثرية نستكشف فيها حقائق عن عائلة المطرفي وأصلها.

المطرفي وش يرجع

المطرفي وش يرجع

استكمالًا لسلسلة تتبّع القبائل وأصولها وتفرعاتها من العائلات والبطون التي عاشت في أرض شبه الجزيرة العربية ولا زالت متمركزة فيها، بالإضافة إلى انسيابها وتشعبها إلى المناطق المجاورة، نُلقي الضوء على واحدة من تلك العائلات ألا وهي عائلة المطرفي.

فبدأ نسل المُطرفي يدبّ خطواته على أرض شبه الجزيرة العربية منذ ما يقارب 3 قرون، حيث إنها كانت من أقدم العائلات التي شهدت تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الإمام محمد بن سعود وذلك في عام 1727  م/ 1139 ه.

نستدل من ذلك أن عائلة المطرفي لم تكن مجرد أفرادًا عاشت في المملكة العربية السعودية، بل كانت من أعمدتها وركائزها الأساسية، التي كانت لسواعد أبنائها دورًا كبيرًا في رفعة اسم المملكة، وتقدمها وازدهارها.

اقرأ أيضًا: الحيدري وش يرجعون؟ ومن هو الشيخ محمد سعيد الحيدري؟

أصل ونسب عائلة المطرفي

في إطار محاولة التعرف على المطرفي وش يرجع، وجدنا أن تلك العائلة يرجع أصلها إلى قبيلة عنزة التي جاءت من نسلها عشيرة بشر التي تشعبت إلى عدة بطون وأفخاذ ومنها العمارات والتي انحدرت منها سلفًا، حتى وصلنا إلى عائلة المطرفي.

أما نسب عائلة المطرفي، فبحسب ما تم إثباته أنهم من بني سعيدان بني عليان بني جربوع، كما يُحسب لها أن احتضنت العديد من الأفراد التي انضمت إليها سواءً تحت بند القرابة أو النسب.

المطرفي الهذلي

على الرغم من أن العلماء قد نسبوا عائلة المطرفي إلى قبيلة عنزة، إلا أن قسمًا آخر منهم أرجعوا نسبها إلى قبيلة هذيل العدنانية التي سكنت غرب شبه الجزيرة العربية، ويرجع نسبها إلى هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، حيث انقسمت قبيلة هذيل إلى بطنين هما بني لحيان، وبني سعد الذي تشعبت منه قبيلة فليت ومنها المطرفي أو المطارفة.

مناطق عائلة المطرفي

من خلال مسيرتنا في رحلة المطرفي وش يرجع وكما سبق الذكر بأن موطنهم الأصلي هي المملكة العربية السعودية، لكنها لم تكن الأرض الوحيدة التي وطأها أجيال المطرفي، بل انتشروا في أرجاء الدول العربية الأخرى.

لذلك نجد نسل عائلة المطرفي منتشرة في كلٍ من  بلدن البحرين، وقطر، والعراق، والكويت والإمارات العربية المتحدة، فضلًا عمن ما زالوا في أرضهم المملكة العربية السعودية تحديدًا مدن الرياض، وجدة، وبريدة ومكة.

جدير بالإشارة أن انتقال العائلات من مسقط رأسهم ليس من باب التنكّر أو التنصّل من أصلهم، ولا من باب محاولة اقتلاع جذورهم المتأصّلة في السعودية، ولكنها سُنّة الحياة التي تقتضي على الناس أن يرتحلوا بحثًا عن الرزق، أو العلم وغيرها من الأسباب المختلفة حسب كل فرد.

اقرأ أيضًا: عائلة الدرويش الكويت من أي قبيلة

أفراد عائلة المطرفي

احتلت أفراد عائلة المطرفي الأوساط المختلفة وشغلوا الكثير من المناصب الحيوية سواءً على المستوى المحلي أو الدولي، ومن أبرز وأشهر تلك الشخصيات الذين سطعت نجومهم نذكر ما يلي:

  • السيد شاحن بن سعيد المطرفي.
  • عامر بن غريدل المطرفي.
  • سعد بن صويدر المطرفي.

تقفّي آثار القبائل والعائلات العربية لا يقل قيمةً عن البحث وراء الكنوز والأحجار الكريمة بل يفوقها قيمة، حيث إنه لا يوجد أغلى من معرفة الأصل والجذور التي لها ينتمي البشر، وذلك ما رأيناه مع عائلة المطرفي.