تخصصات الجامعة السعودية الإلكترونية مميزة بشكل يستقطب الطلاب من كافة أرجاء المملكة للتقديم في فروعها، إذ إنه تم إنشاؤها بعد أن صدرت الموافقة من خادم الحرمين الشريفين بإنشائها كمؤسسة تعليمية حكومية تضم عددًا هائلًا من التخصصات المهمة في الحياة المعاصرة، وتقدم شهادات بكالوريوس ودراسات عليا، ومن خلال موقع القمة سنقوم بعرض كل ما يتعلق بهذه الجامعة.

تخصصات الجامعة السعودية الإلكترونية

المقر الأساسي للجامعة السعودية الإلكترونية في مدينة الرياض ولكن مع الإقبال الشديد عليها أصبح لها مراكز متوزعة على نطاق المملكة بأكملها، وذلك لأنها تقدم نماذج تعليمية مميزة وتضم هيئة تدريس من أكفأ الكوادر التعليمية داخليًا وعالميًا، كما أنها تعرض مناهج مميزة تتوافق مع احتياجات المجتمع السعودي، وفيما يلي نعرض تخصصات الجامعة السعودية الإلكترونية:

أولًا: تخصص العلوم الإدارية والمالية

أشهر تخصصات الجامعة السعودية الإلكترونية وهي من أوائل الكليات التي تم تدريس مناهجها في الجامعة، ويتفرع منها أربعة أقسام، وهم كما يلي:

1- إدارة الأعمال

هو برنامج متكامل يقوم بتغطية الأساسيات في علوم الإدارة والتي تقتضي ممارسة الإدارة في منظمات الأعمال، كما يتم وضع خطة دراسية للقيام بالإدارة من منظور استراتيجي ووظيفي حيث توضح كل ما يتعلق بالممارسات الوظيفية مثل الموارد البشرية والمالية.

كما أن المناهج تقوم بعرض المعلومات العلمية والمهارات العملية بالاعتماد على التدريب العملي وتستخدم في أغلب المقررات أساليب تعليمية مميزة، كما تعتمد على تقييم دقيق للبرنامج.

اقرأ أيضًا: طلب تغيير الجامعة للدارس في الخارج

2- تخصص المحاسبة

يمتاز هذا القسم بالتفرد حين يتم مقارنته مع الفروع الأخرى للدراسات الاقتصادية والإدارية، وذلك لأن الدراسة المحاسبية تتعلق بالمهارات الفنية التي على مستوى رفيع ولها مستقبل مهني متميز.

3- قسم التجارة الإلكترونية

يمزج هذا القسم بين إدارة الأعمال وتقنية المعلومات ويعتبر من أقوى التخصصات وفي الماضي كان يقع ضمن قائمة تخصص نظم المعلومات، ولكن بفضل نمو التجارة الإلكترونية مؤخرًا أصبح هذا القسم تخصص مستقل بذاته.

ثانيًا: كلية العلوم الصحية

أكثر تخصصات الجامعة السعودية الإلكترونية التي يقبل عليها الطلاب هي كلية العلوم الصحية ، وذلك لأنها تقوم بالاهتمام بالإنسان وصحته والبيئة المحيطة به فتعمل هذه الكلية على تقويم الكوادر وتجهيزهم للتعامل مع تقنيات العصر الحديث وتنشق لقسمين فقط هما:

1- الصحة العامة

يتم التخصص في هذا المجال لإعداد دفعة جديدة من ممارسي الصحة العامة وتطبيق المعارف والمهارات المكتسبة بناءً على التحديات التي يوجهها الشخص الآن والتي يحتمل أن يقابلها مستقبلًا، وتوجد درجات علمية بكالوريوس وماجستير فقط.

2- المعلوماتية الصحية

من تخصصات الجامعة السعودية الإلكترونية المعلوماتية الصحية، والتي تقوم برفع كفاءة الخدمات الصحية وتدعيم السلامة من خلال التعرف على الوسائل العلمية الحديثة ونظم وأسس الإدارة وتوظيفها بشكل فعال في الخدمات الصحية.

إذ إن إدارة هذه المعلومات يجعل الوصول لها والانتفاع بها أكثر إمكانًا وسهولة، مما يساعد على تبادل البيانات والمعلومات المهمة بين الجهات المعنية بالأمر.

ثالثًا: الحوسبة والمعلوماتية

الهدف من هذه الكلية هو إعداد أجيال على مستوى عالٍ من الكفاءة في مجالات الحاسوب، كما أنها تكون قادرة على الإسهام في بناء مجتمع معرفي متقدم ومتطور ليعمل على تنفيذ الأهداف الوطنية، ويشمل هذا القسم التخصصات التالية:

1- تخصص تقنية المعلومات

يؤهل هذا القسم الطلاب على التخطيط والإدارة والتنفيذ والصيانة للبنية التحتية الحاسوبية وتوفير الدعم لمساعدة الأفراد الذين يعملون عليها، كما يركز هذا البرنامج على الجانب المعرفي والتطبيقي لهذا التخصص في مجالات مثل إنشاء البرامج الحاسوبية، وبالإضافة إلى إدارة المشاريع ومراكز الحاسب والوعي بتقنيات حل المشكلات المختلفة.

2- تخصص علوم الحاسب

يساعد هذا التخصص على تأهيل الفئات العاملة في علوم الحاسب وتقنيات المعلومات من القيام بالمساهمة في خدمة المجتمع من خلال زمرة من الدورات والبرامج للقيام بالفحوصات والبحوث اللازمة.

رابعًا: كلية العلوم والدراسات النظرية

الغرض الأصلي للقيام بإنشاء هذا التخصص هو مواكبة التطورات والتقنيات الحديثة، الأمر الذي يولي اهتمام لعدد من التخصصات والتأثيرات والأخلاقيات المتعلقة به، والتي تنمي مهارات الطالب، وتتمثل الخواص فيما يلي:

1- تخصص القانون

تخصص القانون مميز إذ إنه يحرص على دمج الشريعة الإسلامية والقواعد الشرعية والنظامية، مما يساعد الطالب وفهم التحليل والتفكير النقدي والوصول إلى الحقائق بالاعتماد على المهارات الذاتية.

2- اللغة الإنجليزية والترجمة

يتم تدريس اللغات الأجنبية وآدابها في المملكة العربية السعودية بوجه عام، ويقوم باستعمال أحدث الوسائل التعليمية في كافة هذه المسارات والمستويات الدراسية.

3- العلوم الأساسية

يعتبر أحد الأقسام في كلية العلوم والدراسات النظرية ويعتمد على بعض المقررات الدراسية الإجبارية، ويعد وسيلة دعم وتأسيس الطلاب في المجالات التي اختاروها.

اقرأ أيضًا: تخصصات كلية الهندسة جامعة الملك سعود

4- اللغة العربية لغير الناطقين بها

تم إنشاء هذا القسم بعام 1435 هـ ويقوم بتطوير ذاتي ويضع برامج جديدة وخطط مطورة لتعليم اللغة العربية للأجانب، ولا تنتهي تخصصات الجامعة السعودية الإلكترونية إلى هذا الحد إذ يوجد تخصص العلوم الإنسانية.

شروط التقديم على تخصصات الجامعة السعودية الإلكترونية

حددت الجامعة تفاصيل التقديم وقد وضحت الشروط التي يلزم استيفاؤها والتي تتمثل فيما يلي:

  • يشترط أن يكون الطالب لم يسبق له الالتحاق بالجامعة سواء في المسار الأدبي أو العلمي.
  • يلزم أن يكون عمر المتقدم من 17 عام إلى 21 سنة.
  • يجب أن ينال المتقدم تقديرات مرتفعة في المرحلة الثانوية.
  • يجب أن يقوم الطالب بالتقديم على برنامج في شركة ديلويت بعد التمكن من اجتياز متطلبات الترشيح.
  • يلزم أن يقوم الطالب بالتقديم في بوابة القبول الإلكترونية بالجامعة قبل انتهاء فترة التسجيل على القبول.
  • ينبغي استيفاء كافة متطلبات الكلية المراد الدراسة بها في الجامعة السعودية الإلكترونية.
  • تجدر مراعاة أن لغة بعض البرامج إنجليزية مما يتطلب إجادة هذه اللغة.

طريقة التقديم على تخصصات الجامعة السعودية الإلكترونية

يعجب عدد كبير من الأشخاص بتخصصات الجامعة السعودية الإلكترونية ويريدون الانضمام لها، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول إلى بوابة القبول للجامعة السعودية الإلكترونية في الوقت المحدد لتسجيل “من هنا“.
    تخصصات الجامعة السعودية الإلكترونية
  2. ثم اضغط على زر بوابة القبول.
    تخصصات الجامعة السعودية الإلكترونية
  3. ثم قم بتسجيل الدخول أو إنشاء حساب في حال لم يكن لديك حساب مسجل بالفعل.
    تخصصات الجامعة السعودية الإلكترونية
  4. دوّن معلومات الاتصال من البريد الإلكتروني وكلمة المرور ثم اضغط على أنا لست روبوت.
  5. سجل المعلومات الشخصية الخاصة بك.
  6. قم بالاطلاع على الوثائق الرسمية المطلوبة ثم ارفعها بصيغة مناسبة.
  7. يلزم دفع رسوم التقديم والتي لا يحق للطالب استردادها بعد ذلك.
  8. قم بتقديم طلب القبول.
  9. قم بالاستعلام عن حالة الطلب حتى يتم الإعلان عن نتائج الفرز المبدئي.
  10. بعد أن يتم الإعلان عن نتائج القبول سدد الرسوم الدراسية وقم بإتمام إجراءات الحصول على القبول النهائي.

اقرأ أيضًا: رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية وشروط الإعفاء من الرسوم

طرق التواصل مع الجامعة السعودية الإلكترونية

تعمل الجامعة السعودية على توفير عدد من قنوات التواصل مع الطلاب لتجيب عن استفساراتهم وتتلقى شكاويهم، وذلك من خلال أحد السبل التالية:

فيسبوكمن هنا
تويترمن هنا
خدمة تواصل معنامن هنا
يوتيوبمن هنا
الاتصال من داخل المملكة199099 – 0112613500
الاتصال من خارج المملكة00966112613500
مواعيد الدواممن الساعة 09:00 صباحاً و حتى الساعة 04:00 مساءً (الأحد – الخميس)
عناوين الفروعمن هنا

يوجد عدد كبير من التخصصات في الجامعة السعودية الإلكترونية والتي تستقطب عدد مهول من الشباب بشكل يومي، ويتم التقديم عليها بشكل سلس إذ يرسل الطلب إلكترونيًا.