الصاعدي وش يرجع؟ وأين تسكن قبيلة حرب حاليًا؟ فتعتبر عائلة الصاعدي من أشهر العائلات التي تقطن المملكة العربية السعودية وقد لا يعرف البعض أنها من أعرق وأشهر العائلات التي تسكن المملكة منذ أزمنة سحيقة، لكونها تنتمي إلى أصل ونسب أصيل يرجع لقرون خلت في شبه الجزيرة العربية، وسوف نتعرف اليوم من خلال موقع القمة إلى أصل ونسب هذه العائلة والقبيلة العربية الأصيلة التي تنتمي إليها.

الصاعدي وش يرجع

الإجابة عن سؤال الصاعدي وش يرجع هي أن هذه العائلة ينتمي أصلها إلى قبيلة حرب أكبر قبائل شبه الجزيرة العربية القديمة وموطنها مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويوجد لهذه العائلة فروعًا متعددة في مدينة الرياض والاحساء والقصيم وحائل ونجران.

السبب وراء ذلك الانتشار هو كثرة عدد أبناء هذه القبيلة منذ زمن سحيق، ولقد ورد في العديد من الوثائق التاريخية أن عائلة الصاعدي يرجع أصلها لقبيلة خولان وهذا لا يتعارض مطلقًا مع انتمائها لقبيلة حرب، لأن قبيلة بني خولان هي نفسها قبيلة حرب وكان النبي صلى الله عليه وسلم هو من أسماهم خولان لما تشاءم من اسم حرب.

اقرأ أيضًا: الراجحي من اي قبيلة؟ وما هو أصل عائلة الراجحي؟

نبذة عن قبيلة بني حرب

نبذة عن قبيلة بني حرب

من الإجابة عن سؤال الصاعدي وش يرجع عرفنا أن هذه العائلة ترجع أصولها لقبيلة حرب، وهي واحدة من أكبر قبائل العرب الأولى منذ مئات السنين واستقر بها المقام في منطقتي نجد والحجاز والتي تقع كل منهما فيما بين الحرمين الشريفين وكان ذلك خلال فترة القرن الثاني للميلاد.

فلقد نجحت قبيلة بنو حرب في تكون كيان عشائري كبير وقوي لنفسها مع مطلع القرن الرابع للميلاد، واختلفت وتعددت الروايات حول ما يتعلق بنسب هذه القبيلة من الأساس، إلا أن كبير النسابة أبو محم الهمداني حسم هذا الجدل المثار بقوله:

“حربًا هذه هي قبيلة خولانية قحطانية تنسب إلى حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ، كانت منازلهم في صعدة في اليمن ثم نزحوا إلى الحجاز إثر خلاف بينهم وبين أبناء عمهم الربيعة بن سعد سنة 131 هـ”

شجرة قبيلة الصاعدي

يعود أصل قبيلة الصاعدي إلى مدينة صعدة في اليمن لأن أصولهم تنحدر من اليمن، ولقد هاجرت هذه القبيلة إلى وسط منطقة نجد وسكنت المدينة المنورة التي كانت تعرف فيما مضى وتحديدًا قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إليها باسم يثرب.

نزلت أيضًا بمكة المكرمة والطائف وكان النزوح نتيجة لوقوع خلاف فيما بينهم وبين أبناء عمومتهم، ولقد تزايد عددهم حتى باتوا يمثلون نسبة 20% أو أكثر من إجمالي عدد سكان هذه المنطقة، وفي الأساس قبيلة حرب من البطون التي انحدرت من الصبر.

المنحدرة من قبائل الأزد التي بدورها ترجع للقحطانيين الذين كانوا يمثلون سابقًا ما يقال عنهم العرب المستعربة أو العاربة، وظل عددهم يتزايد ويكثر انتشارهم في قرى ومدن المملكة العربية السعودية حتى ظهر تواجدهم القوي في منطقة نجد والقصيم والرياض والأحساء ونجران.

قبيلة الصاعدي

نسب قبيلة الصاعدي كما سلف وأشرنا هو قبيلة حرب ولها ثلاث بطون وهي بنو مسروح وآل سالم وآل عبد الله والتي تفرعت إلى عدد من الفخوذ، ولكن تعد بطن بنو مسروح هي أشهر بطون قبيلة حرب والتي انحدرت منها فيما بعد الكثير من القبائل والعائلات الأخرى، ومن بين الفروع الذي خرجت منها:

  • الحسينات.
  • آل علي.
  • الترجمي.
  • آل السفر.
  • بنو زبيدة.
  • قبيلة عوف.
  • الذكري.
  • بنو النواصف.
  • المغذوي.
  • بنو الصواعد.
  • البركات.
  • آل خلف.
  • المطرفي.
  • العلوي.
  • آل عمر.

صواعد بني حرب في القصيم

إن أفخاذ بنو حرب كثيرة جدًا فهذه القبيلة يزيد عدد أفرادها عن نصف مليون نسمة ويتمركز عدد كبير منهم في منطقة القصيم، والصواعد كفرع من شجرة قبيلة حرب يمثلون نسبة غير قليلة من إجمالي عدد سكان القصيم، أما ديارهم ومساكنهم فتتمركز فيما بين وادي مر الظهران وحتى القنفذة.

كما أن قبيلة حرب قد سكنت في جبال أحد بالمدينة المنورة هذا إلى جانب تواجدهم الكثيف في القصيم، كما أن ديارهم وصلت إلى وادي الرمة وبلغت الحدود العراقية السعودية، أما بالنسبة إلى بني عوف من قبيلة حرب فقد انتشر وامتد تواجدهم حتى بلغ جبل عجلون في المملكة الأردنية الهاشمية وهذا يؤكد حقيقة كثرة عدد أفراد وبطون وديار القبيلة.

اقرأ أيضًا: الدسيماني من أي قبيلة

مكانة قبيلة حرب

لقبيلة حرب مكانة كبيرة جدًا عند العرب منذ أزمنة بعيدة فهي من أكثر القبائل العربية التي عرفت بالشجاعة والجسارة، ولقد مدحهم النبي صلى الله عليه وسلم عندما سألوه عن أفضل القبائل وكانت حرب من بين القبائل التي ذكرها باسم خولان لنفوره من اسم حرب.

فقال فيها الحجاج بن يوسف الثقفي بنو حرب قاتلة جبانها وهذه الشهادة قيلت من جانب رجل دولة من الطراز الرفيع الذي أكد أن قبيلة بني حرب كانت تقتل أفرادها الجبناء بأنفسهم، ولقد مدحهم أيضًا الملك الراحل فيصل آل سعود قائلًا لن تستطيع أي قوة أن تضرب قبيلة حرب؛ لأنهم من أعظم القبائل على وجه الأرض“.

بمعرفة أصل ونسب عائلة الصاعدي يجدر بنا الإشارة إلى أن قبيلة حرب كانت من القبائل التي دخلت الإسلام قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بفترة ليست بطويلة ولكنهم أصبحوا من أشد حماته فيما بعد.