الجعيدي وش يرجع؟ وما هي فروع عائلة الجعيدي؟ حيث إنه لا توجد عائلة من عائلات شبه الجزيرة العربية إلا ولها مرجعية قبيلة عريقة للغاية، ويفتخر كل منهم بانتسابهم إلى عراقة هذه القبائل، ومن أهم هذه العائلات العريقة التي تشتمل على جذور عميقة وممتدة داخل التاريخ العربي إلى حد كبير هي عائلة الجعيدي التي نتعرف عليها بشكل مفصل من خلال موقع القمة.

الجعيدي وش يرجع

من الجدير بالذكر أن عائلة الجعيدي الشيرة ترجع إلى قبيلة بني عامر، نظرًا لأنهم ينحدرون من جدهم الأكبر وسليل قبيلة بني عامر كلها الجعدة بن كعب بن ربيعة، كما تعتبر عائلة الجعيدي كذلك واحدة من أكثر العائلات عراقة وبسالة كما أنها عائلة مرموقة للغاية.

يتميز أبناء هذه العائلة بكافة الصفات الأصيلة مثل الشجاعة والبسالة والإقدام إضافة إلى حسن الضيافة والكرم كذلك، وقد أشارت بعض الكتب والوثائق المختلفة إلى انتساب عائلة الجعيدي إلى آل جعيد أو إلى بني جعيد العلا الشرية السارية الأعياد،  وهي من العوائل المتفرعة والتي تحتوي على العديد من الحضور في العديد من الأماكن والمحافظات داخل المملكة العربية السعودية.

مع العلم بأن هذه العائلة قد تناسلت إلى أن أصبح لها العديد من البطون والفخوذ، كما أن عدد أفرادها حوالي 500 ألف نسمة، مما يدل على مدى عراقتها وقدمها وكثرة أبنائها كذلك.

شجرة قبيلة الجعيدي

شجرة قبيلة الجعيدي

في إطار التعرف على الجعيدي وش يرجع، فبإمكاننا إطلاق لفظ قبيلة على هذه العائلة كثيرة الأعداد وهي عائلة الجعيدي العريقة، حيث تتفرع شجرة عائلة الجعيدي إلى العديد من الفروع.

من أشهر يطون هذه العائلة هي بطن الجعيدي العتيبي، حيث يرجع نسب هؤلاء إلى قبيلة عتيبة الشهيرة، وتتمثل أكثر المناطق التي يتواجدون فيها هي منطقة القطيف، بالإضافة إلى أن لهم تواجد كذلك في الدول المجاورة للمملكة العربية السعودية مثل دولة الكويت واليمن والإمارات، وكذلك عمان وقطر ومصر.

اقرأ أيضًا: ما هو أصل قبيلة ال سيف

فروع عائلة الجعيدي

بعد الاطلاع على الجعيدي وش يرجع، يرجى الإشارة إلى أن هناك العديد من الفروع والبطون لعائلة الجعيدي مثلما ذكرنا في السابق، ومن أبرز هذه الفخوذ والبطون والفروع ما يلي:

  • بطن عائلة بني شرية.
  • بطن آل حمد.
  • فخذ آل سارحه.
  • بطن بني علي.
  • فرع بني عدي من الجعيدات.
  • فخذ المسماريات الجعايدة.

قبيلة الجعيدي في اليمن

هناك العديد من الفخوذ لعائلة الجعيدي خارج المملكة العربية السعودية، حيث إن من أشهر فخوذهم الموجودة خارج الجزيرة العربية هي بطن قبيلة الجعيدي في اليمن، فهم يسكنون حضرموت وعدن وصنعاء وغيرها الكثير من المحافظات اليمنية.

بالإضافة إلى أنهم يعرفون هناك بشجاعتهم وكرمهم الكبير، كما كان لهم العديد من المواقف التاريخية المشهودة، وقد قامت هذه القبيلة اليمنية التي ترجع إلى الجعيدي بإنجاب العديد من الشخصيات اليمنية والعربية المشهورة مثل الشيخ عبد الله الجعيدي، والشيخ جليل الجعيدي والشيخ حمد الجعيدي وغيرهم من الشخصيات الهامة والبارزة الأخرى في منطقة اليمن وما حولها من مناطق.

شيخ قبيلة الجعيدي

من الجدير بالذكر أن مشايخ قبيلة الجعيدي قد تعددت في المملكة العربية السعودية، كما أن أشهر مشايخ الجعيدي هو الشيخ والجد الأول لعائلة الجعيدي وقد انحدرت من خلاله سلالة عائلة الجعيدي الجعد بن كعب بن ربيعة، ويرجع إليه كذلك نسب قبيلة الجعيدي في الجزيرة العربية والتي تفرعت منها العديد من الفروع التي كانت تنتشر في الكثير من المناطق.

اختلف في اسم شيخ قبيلة الجعيدي، حيث قيل هو جعيدة وقيل هو جعيدي وأصل هذا الجد كان مدينة حضرموت في اليمن قبل أن يقوم بالارتحال إلى شبه الجزيرة العربية حيث سكنوا القطيف بمحاذاة مدينة مكة المكرمة ثم نزلوا بعد ذلك إلى وسط الجزيرة العربية.

الجعيدي الدواسر

يرجع الكثير من أبناء الجعيدي إلى جعيدات وهم بطن من الدواسر، وهي إحدى القبائل المرموقة إلى حد كبير داخل المملكة العربية السعودية، ومن الجدير بالذكر أن من أهم الصفات التي عرفت بها بطن الجعيدات من الدواسر هو سرعة الفهم وعلم الفراسة بالإضافة إلى اقتفاء الأثر بشكل احترافي.

إلى جانب قراءة الطالع والتعرف كذلك على ما يكون في القادم، كما أن عائلة الجعيدي الدواسر عرف بدهائه وحكمته ورشدتهم وعدلهم الكبير بالإضافة إلى رأيهم النافذ وحكمتهم الثاقبة كذلك، ومن أشهر ما تم معرفتهم به كذلك هو الكرم والشجاعة وإكرام الضيوف، مع حماية الذمار والشرف وغيرها العديد من الصفات العربية الأصيلة.

عائلة الجعيدي من وين

يعتبر أصل قبيلة الجعيدي من الخرج والقطيف والأفلاج وسدير، وقد سكنوا كذلك مدينة الرياض، بالإضافة إلى أن ممتدون إلى العديد من الدول العربية الأخرى، حيث إن هناك عائلة الجعيدي داخل مصر وعائلة الجعيدي في بلاد الشام، ولهم حضور قوي كذلك في شمال أفريقيا مثل تونس وليبيا والجزائر.

بالإضافة إلى السودان أيضًا، وقد وُجودا في مناطق واسعة من جنوب مصر وشمال السودان وبعض الأجزاء من دولة ليبيا باسم العوازم، وقد عرف جماعة من الجعايدة باسم بني كلاب، وتمت الإشارة إليهم من قبل المؤرخ الشهير ابن خلدون في المقدمة، وقد تحدث عنهم كذلك العلامة ابن النابلسي في كتبه ومصنفاته المختلفة.

اقرأ أيضًا: المويزري من اي قبيلة

أهم أعلام عائلة الجعيدي

يوجد العديد من الشخصيات التي تنتمي أصولها إلى عائلة الجعيدي ومن أبرزهم الأب الأول لهم وهو جعدة بن كعب والتي تنتسب هذه العائلة بأكملها إليه، كما ينتسب إلى هذه العائلة المرموقة واحد من أهم وأبرز لاعبي كرة القدم عند العرب، ويكون المدافع التونسي في صفوف نادي الترجي والمنتخب التونسي لكرة القدم رياض الجعيدي.

كذلك من أعلام هذه العائلة شيخ عائلة الجعيدي الشيخ شمل بن مرة، وهو يعد واحدًا من أعلام مدينة حضرموت في اليمن، وقد هاجر من محافظة حضرموت إلى أواسط الجزيرة العربية وفقًا لمجموعة من التحالفات بعد وجود بعض الخلافات مع أبناء عمومته، مما أدى إلى تركه لمدينة حضرموت والنزول إلى القطيف حتى يسكنها.

سكنت العديد من القبائل منطقة شبه الجزيرة العربية والتي كانت تحتضن عددًا من الدول العربية العريقة، وقد أشارت بعض الكتب إلى عدد منهم يعود إلى القبائل القحطانية التي سكنت في الجنوب من شبه الجزيرة العربية.