الثعلبي وش يرجع واحد من الأسئلة التي يتم طرحها من قبل العديد من الأشخاص في الوطن العربي، كما يرغبون في معرفة نسب تلك القبيلة وأصلها، ومن خلال موقع القمة اليوم سنتعرف على إجابات تلك الأسئلة بالإضافة إلى توضيح أبرز المعلومات التي تخص عائلة الثعلبي، وسنعرض قائمة بأبرز الشخصيات التي تنتمي لها.

الثعلبي وش يرجع

يرجع أصل الثعلبي إلى قبيلة الثعالبة والمشهرون باسم الأشراف الحسنيون، وقد انتشرت تلك القبيلة في كافة أنحاء الوطن العربي، والجدير بالذكر أن هذه القبيلة انتشرت في العديد من المناطق العربية الأصيلة من ضمنها منطقة الحجاز بالإضافة إلى جمهورية مصر العربية والسودان وتشاد وليبيا، والعديد من الدول الأخرى.

نسب عائلة الثعلبي

نسب عائلة الثعلبي

الشريف هو أول من يبدأ به نسب الثعالبة، حيث إنه الأصل الذي يعودون إليه، وهذا تبعًا لما ورد في أصلهم، ووالد الشريف هو مطاعن بن عبد الكريم عيسى والأجداد هم الحسين، سليمان، علي، عبد الله الأكبر، محمد الثائر وموسى الثاني، وينتهي نسب تلك القبيلة بعبد الله الرضا بن موسى الجون، وجده عبد الله المحض بن الحسن المثني بن الحسن السبط، وفي النهاية يصل النسب إلى الصحابي الجليل وثالث الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب.

الجدير بالذكر أن كتب الأنساب في العصر الحديث اختلفت حول اسم قبيلة جد الثعالبة فمن العلماء من أشار إلى أنه ذكر الثعلب ومنها من أشار إلى أنها ثعلبة، والكثير من المحررين اختلفوا حول الأمور المذكورة وذلك في حق الأشراف الثعالبة الحسنيون سواء كان في كتب التاريخ أو في الانساب، وكان الاختلاف في أنسابهم يكون في شجرة القبيلة.

اقرأ أيضًا: الرويسان من أي قبيلة

أصل قبيلة الثعالبة

في صدد الإجابة عن سؤال الثعلبي وش يرجع، وعند التساؤل عن أصل الثعلبي نجد أنه يدل على القبيلة التي تنتمي لها وهي قبيلة الحسنيون، او المعروف عنهم بني ثعلب، مع العلم أن استقل بني ثعلب بحكمهم عن القبائل الأخرى، وحكموا أنفسهم بصورة ذاتية وذلك بين الحكم الـ 13 والـ 16 الميلادي، وأول من حكم بنس ثعلب هو سبع بن ثعلب، وأخر شخص قام بحكمهم هو سليم التومي الثعلبي، وكن الحاكم الأخير لهم يتبع الحكم العثماني.

شجرة عائلة الثعالبة

الأنساب هي الرابطة بين الآباء والأبناء، ويهتم علم الأنساب بالقبائل وأصول العشيرة وغيرهم، ويتم تقسيم تلك الشجرة إلى 6 فئات، الفئة الأولى منهم هم الشعب والفئة الأخيرة هم الفصيلة، وتأتي شجرة عائلة الثعالبة كالتالي:

  • أنساب قبيلة الثعالبة يتم تقسيمهم على مجموعة من الفئات والطبقات وكل طبقة منهم يتم تسميتها بالفخذ أو البطن.
  • يتم توزيع البطون على الدول العربية ومنها ما يوجد في الجزائر ومنها ما هو موجود في مصر وبطون أخرى توجد في الكويت والجزائر وغيرهم من الحدود العربية.
  • شجرة قبيلة الثعالبة تتضمن كل من قبيلتى الجهني وقبيلة الخضري، وتتفرع منهم البطون للعائلات المختلفة والتي منها آل مسعود، والبلطي، والتومي، والتورا، ومسافر، وأحمد، وفاضل، وحميد، ومعصوم، وغيرهم من عائلات الأشراف الثعالبة الأخرى.
  • كما أنَ نجد أن قبائل الأشراف الثعالبة يبتعون عائلة الحجارية والفواضلة بالإضافة إلى العسوم والقراريض وذوي مكمل بالإضافة إلى الضبسة.

أشهر شخصيات الثعالبة

بعد الاطلاع على إجابة سؤال الثعلبي وش يرجع، نجد أن هناك العديد من الشخصيات في هذه القبيلة مشهورة، ومن تلك الشخصيات ما يلي:

  • محمد بخيت بركي الثعلبي: واحد من رجال الأعمال الذين يمتلكون مجموعة كبيرة من الإبل، وهم من الأشخاص المُلقبين بالثعلبي واشتهر به، واشتهر أيضًا بأنه يملك مزرعة إبل.
  • أبو منصور الثعالبي النيسابوري: يعتبر هذا الشخص واحد من أشهر الأدباء لدى العرب المعروفين بالثعالبة، ويعود السبب في ذلك إلى تخييط جلود الثعالب، وهذا يعتبر رمز للتميز وبيان المعاني وفصاحتها، وعاش هذا الشخص في منطقة نيسابور الموجودة في بخراسان.
  • زر بن محمد الثعلبي: شاعر من بني ثعلبة بن ذبيان، وعاش في العصر الجاهلي فترة كبيرة من الوقت، وقد تم ذكر الأشعار التي ألفها في كتاب قبيلة ذبيان بالجاهلية.
  • أبو إسحاق الثعلبي: واحد من العلماء المشهورين في التفسير وقام بتأليف كتاب العرائس في قصص الأنبياء، ومُلقب بالثعلبي بسبب انتسابه إلى القبيلة وهو لقبه الذي اشتهر به.

اقرأ أيضًا: فيصل المسلم من أي قبيلة

منطقة الثعالبة

على سياق آخر من عرض إجابة الثعلبي وش يرجع، سنتعرف في النقاط التالية إلى مجموعة من أبرز المعلومات التي تخص منطقة الثعالبة:

  • قبيلة الثعالبة هم أشخاص من البدو يرتحلون من مكان إلى آخر، ومنهم من يسكن الواصل إلى المنطقة الجنوبية الغربية من مكة، والمنطقة الشمالية من الليث، ومنهم ما ينتشر في كافة أرجاء مجيرمة أو الغصن، ويحيطون بالغالة.
  • نجد أن الغالة هي الوادي الصغير الذي يصل بين الليث وسعيا، ويشابهه في صغره الوادي المركوب، وفي هذا الوادي تسمى قبيلة تعرف باسم الزنابحة، ويتفرعون من شعبة، ويتميز هذا الوادي بوجود آبار يتم استخدامها في الري.
  • الغصن هو واحد من الأماكن الساحلية التي تكون على صلة بسيل وادي يلملم في أخره، وفي داخل الحدود، حيث يوجد قرية مجيرمة وذلك في الجهة الجنوبية من شرق مدينة جدة، وهو على امتداد بالبحر، ويعتبر مصب مائي للكثير من الأودية، ومن ضمن الودية التي يصب بها وادي الأبيار، وسعيا وملكان بالإضافة إلى أدام، وكان كل من شامة وطفيل يشرفان على الخبت.
  • تقع العديد من الفروع المتصلة بالثعالبة في المملكة العربية السعودية لا سيما في منطقة نجران وعسير وتهامة، ويوجد مجموعة منهم في اليمن.

التعرف على أصل الثعلبي من الأمور التي يحرص عليها أبناء المملكة العربية السعودية والدول العربية التي تتفرع بها تلك القبيلة، حيث إن معرفة الأنساب لديهم من الأمور الضرورية، والتي لا تندثر بمرور الزمن بل تظل ثابتة.