عائلة القبيسي من وين؟ ومن أين أتت أصولهم؟ حيث إن القبيسي واحدة من أشهر العوائل البارزة في العديد من البلدان العربية الخليجية مثل المملكة العربية السعودية وقطر والكويت والإمارات كذلك وغيرها من البلدان الأخرى، ولذلك نتعرف من خلال موقع القمة على عائلة القبيسي وأصولها العريقة.

عائلة القبيسي من وين

من أجل الاطلاع على عائلة القبيسي من وين، يرجى العلم بوجود العديد من العوائل التي تحمل اسم القبيسي والتي تنتشر في مختلف بلدان الخليج العربي، ويرجع أصل كل عائلة منهم إلى أصل مختلف، ولهذا فإن أصح الأقوال في أصول هذه العائلة أنها تنتمي إلى أكثر من قبيلة، وأن كل عائلة من هذه العوائل المختلفة تعرف أصولها جيدًا من خلال أجدادها الذين يتوارثون نفس الأصل ويهتمون بتعليمه إلى أبنائهم جيدًا.

القبيسي وش يرجعون

القبيسي وش يرجعون

في إطار التعرف على إجابة سؤال عائلة القبيسي من وين، يرجى العلم بأن نسب عائلة القبيسي يرجع إلى عدة قبائل مختلفة حيث يعود بعضهم إلى الثعالبة والبعض الآخر إلى آل حامد وآل هليل، كما ينحدر من آل حامد وآل هليل بعض عوائل القبيسي التي تستقر في دولة الإمارات، ويرجع كذلك أصل لبعض من عوائل القبيسي إلى بني وهبة وغيرهم أيضًا.

اقرأ أيضًا: النغيمشي من اي قبيلة

القبيسي من قبيلة قبيس

بعد التعرف على عائلة القبيسي من وين، نشير إلى أن عائلة القبيسي التي تستقر في مدينة بيروت وجبل عامر ترجع إلى قبيلة قبيس العربية القديمة، حيث إن بعض المؤرخين يعتبرون أن عائلة القبيسي ترجع إلى أحد الأسر الإسلامية التي تقيم في هذه المناطق.

عند النظر إلى هذه الأسر نجدهم ينحدرون من قبيلة قبيس التي عاشت داخل شبه جزيرة العرب في قديم الزمان وتحديدًا في منطقة جبل قبيس في مدينة مكة المكرمة، كما أنهم من نسل قبيصة بن بكر بن غانم، بالإضافة إلى أن اسم القبيسي أيضًا  يتم ذكره في فروع قبيلة جهينة وقبيلة ثقيف كذلك.

القبيسي من فخذ الوهبة قبيلة بني تميم

يذكر بعض النسابين أن عائلة القبيسي هي عائلة منحدرة من نسل وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبة بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعة بن أبي الأسود بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد منها.

لهذا فهم من قبيلة بني تميم وبالتحديد من بطن طهية من فخذ حنظلة من بني وهبة، ويرجى العلم بأن بني وهبة تنقسم إلى فرعين فقط وينتمي كل بني وهب إلى أحد هذين الفرعين المتمثلين فيما يلي:

  • فرع آل ريس بن آخر بن محمد بن علوي بن وهيب.
  • فرع آل محمد بن محمد بن علوي بن وهيب.

قبيسي من قبيلة صخر

تعتبر عائلة القبيسي منحدرة من قبيلة صخر العربية، وهذا وفقًا لما يعتقده بعض النسابين، حيث قال هؤلاء النسابون إن اسم الكبيسي مفرد كلمة كبسة والتي تعني قبيلة صغيرة من القبائل العربية الرحالة وغير المستقرة، بالإضافة إلى أن قبيلة كبسة تنتمي إلى حلف بني ياس والذين هم من قبيلة صخر العربية القديمة، ووفقًا لهذا القول فإن اسم الكبيسي هو اسم تم إطلاقه على هذه العوائل نظرًا إلى ديارهم داخل منطقة كبسة العراقية.

اقرأ أيضًا: عبد الوهاب الرشيد من أي قبيلة

كبيسي من صخر الطائية

يقول بعض النسابين إن عائلة القبيسي الموجودة في الوقت الحالي تعود إلى قبيلة بني صخر العربية، ومن الجدير بالذكر أنهم يعتقدون بأن الكبيسي من قبيلة صخر الطائية ليس من حلف بني ياس، وبهذا يكونون اختلفوا عن قول النسابين الأخر ممن اعتمدوا على ديوان الشاعر إبراهيم الكبيسي.

تحتوي المملكة العربية السعودية على عدد من القبائل التي تفرعت إلى عدد كبير من العوائل، بالإضافة إلى أن هذه القبائل التي كانت تسكن المملكة العربية أسهمت إسهامًا كبيرًا في العمل على رفعتها ونهضتها إلى ما هي عليه في الوقت الحالي.