العمري وش يرجعون؟ وما هو نسب عائلة العُمري؟ tنظرَا إلى أن عائلة العمري منتشرة في كافة أنحاء الوطن العربي، وتنال شهرة واسعة، نجد أن العديد من الأشخاص يتساءلون عن أصل تلك القبيلة، وما إذا كانت تلك القبيلة عربية أم ما هو أصلها، لذا نهتم اليوم من خلال موقع القمة على عرض أجوبة أبرز الإجابات التي تخص تلك العائلة.

العمري وش يرجعون

يعود أصل عائلة العمري إلى بني كنانة وجدهم الأكبر هو غالب بن نصر بن زهران، وتعتبر قبيلة العُمري، واحدة من أكبر القبائل الموجودة في الوطن العربي، ويتفرع من تلك العائلة العديد من البطون، والتي انتقلت إلى شبه الجزيرة العربية، واستقر منها فرع في فلسطين وفرع آخر في العراق بالإضافة إلى غيرهم من الدول العربية المختلفة، والجدير بالذكر أن أبناء هذه القبيلة أثبتوا قوة الشخصية والبراعة في المواهب، وكانوا سببًا في علو شأن القبيلة ورفعتها.

اقرأ أيضًا: قبيلة الرشيدي هل هم صلب

عائلة العمري من وين

عائلة العمري من وين

في ضوء الإجابة عن العمري وش يرجعون، نجد أن البعض يتساءلون عن مكان سكن العمري، والإجابة هنا تكمن في أن العمري يستقرون في منطقة تعرف باسم الباحة، وفي كافة أنحاء الوطن العربي بمناطق متفرقة منه، كبلاد الشام والعراق واليمن ومصر علاوة على تركيا، وفي هذه البلاد يُطلق عليهم اسم الفاروقي.

إلى جانب كل هذا تتمركز القبيلة في جنوب آسيا، وهذه القبيلة تنتشر في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية ولبست الباحة فقط، حيث إنهم مستقرون في الحجاز والرياض بالإضافة إلى بريدة، وغير السعودية نجد أنهم ينتشرون أيضًا في الأردن وفلسطين.

أبرز شخصيات عائلة العمري

هناك العديد من الشخصيات المعروفة والتي تنتمي إلى عائلة العمري، حيث خرج من هذه العائلة العديد من الأبناء الذين يعملون على خدمة المجتمع ورفعته، وكانوا من أفضل الشخصيات في كافة المجالات بقطاعات العمل المختلفة داخل المملكة العربية السعودية، وذلك ما بين أدباء وشعراء ومعلمين ورياضين، ومن أبرز تلك الشخصيات ما يلي:

  • هدى العمري.
  • عبد الإله العمري.
  • اللاعب صالح العمري.
  • الأديب محمد حسن العمري.
  • عبد الرحمن سعيد العمري.
  • الشاعر سعيد بن ذياب العمري.
  • الدكتور عوض بن ظافر العمري.
  • خبير الزلازل عبد الله بن محمد العمري.
  • الشيخ مفرح بن مسعود آل جمعه العمري.

فخوذ قبيلة العمري

عائلة العمري تنتمي إلى فخذ زهران، وهو غالب بن نصر بن زهران، وهي مثل لقبائل الكنائية والحسنى، واستقر أبناء تلك العائلة في العديد من الأماكن داخل المملكة، وتم توزيع أنسابهم الأصيلة في الكثير من الدول العربية، حيث لا توجد دولة لا ينتمي لها فرع من فروع عائلة العمري، ومن المعروف عن تلك العائلة الأصل والعراقة والتمسك بالعادات والتقاليد على الرغم من التطور.

نسب عائلة العمري

نسب عائلة العمري يعود إلى الصحابي الجليل والأشهر من نارٍ على علم “عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن عبد الله بن عدي بن كعب بن النضر العدوي القرشي”، وهو النسب الذي يدعو إلى الفخر، فهو من صحابة الرسول -صلى الله عليه وسلم- علاوة على أنه ثاني الخلفاء الراشدين، ومن هنا نجد أن العائلة تفتخر بهذا النسب الأصيل في جميع أنحاء الوطن العربي.

ديانة عائلة العمري

أبناء عائلة العمري يعتنقون الديانة الإسلامية، حيث إن الجد الأكبر لتلك القبيلة هو -عمر بن الخطاب رضي الله عنه-  كما أوضحنا في السابق، وهو كان خليفة الدولة الإسلامية في فترة من الفترات، وكانت أرض شبه الجزيرة العربية هي أرض الرسالة الإسلامية السامية.

الجدير بالكر أنه تم انتقال تعاليم الدين الإسلامي كله إلى الأبناء والأحفاد من تلك الأرض، وعملوا على نشر السماحة وحُسن الخلق والكثير من الصفات الحسنة، والتي تعكس اخلاقهم وتربيتهم على الدين الإسلامي.

رمز قبيلة العمري

في سياق عرض العمري وش يرجعون، نجد أنه من ضمن الأمور الهامة التي يرغب الكثير في معرفتها عن قبيلة هو رمزها، حيث إن الرمز هو الشيء الفريد الذي يميز القبيلة، ونجد أن رمز قبيلة العُمري هو (507) وهذا يستخدم كي لا يتم الخلط بين تالك القبيلة وغيرها من القبائل المتشابهة في الاسم، مع العلم أن هذا الرمز لا قيمة له في المصالح الحكومية.

لهجة عائلة العمري

تتحدث عائلة العمري باللغة العربية الفصحى، حيث إن تلك اللغة واحدة من أفصح اللغات في العالم، وكان يأتي كبار العلماء إلى تلك العائلة ليتلقنوا المفردات الفصيحة والقوية التي تعمل على دعم لغتهم، وحافظ أبناء هذه القبيلة على أصالة ومكانة اللغة الخاصة بهم، وحافظوا على ما تم تعليمه لهم من الأجداد القدماء.

العمريون في الوطن العربي

في صدد الإجابة عن تساؤل العمري وش يرجعون، ونظرًا إلى أن تلك القبيلة تنتشر بشكل واسع في الوطن العربي، فسنتعرف إلى تلك العائلة في كل دولة:

1- العمري في العراق

عائلة العمري الموجودة في العراق أنجبت الكثير من العلماء في الدين والسنة بالإضافة إلى رجال الدولة والحكام، وذلك خلال فترة الدولة البريطانية في فلسطين والعراق، وكانوا أبناء هذه القبيلة جزء من النخبة السُنية المُثقفة التي تتميز بالتعليم العالي، والذين خدموا العديد من الحكومات، وذلك خلال الفترتين الإلزامية والملكية في تاريخ العراق، والجدير بالذكر أن عائلة العمري في الموصل تنتسب إلى عاصم بن عمر.

2- العمري في المملكة العربية السعودية

عائلة العمري توجد في بريدة، حيث هاجر الجد الأكبر من الموصل إلى بريدة وكان ذلك في عام 1100 هجريًا، واستقر بها بعد العودة من الحج، وقد أنجب من ذريته رواد التعليم بالإضافة إلى رواد الصحافة والأدب، كالشيخ صالح بن سليمان العمري وأخوتهِ ناصر وإبراهيم، وكان لهم العديد من الأدوار الوطنية والخيرية الهامة بالمملكة، وحتى وقتنا هذا تعتبر أسرهم من الأشهر الأسر في المملكة.

أما في الحجاز فوجدت عائلة حجار العمري، ويعمل أفراد هذه العائلة بمجال القضاء، وانشغلوا بالعلوم الشرعية داخل الحرم النبوي وذلك منذ القدم، وتقلد من هذه الشخصيات الكثير من المناصب الحكومية الرسمية بالسعودية، منذ دخلوا المدينة المنورة وحتى وقتنا هذا.

اقرأ أيضًا: عبد الوهاب الرشيد من أي قبيلة

3- العمري في الأردن وفلسطين

عائلة العمري معروفة بانتشارها في مدينة إربد بالأردن، لا سيما في دير يوسف وكفر أسد بالإضافة إلى حبكة ومرو ومنطقة ام قيس، علاوة على العديد من الأماكن الأخرى في البلاد المجاورة والتي منها صندلة ويافا وجينين في فلسطين.

الجدير بالذكر أنه حصلت تلك العائلة على مستوى عالٍ من التعليم، ويعود نسبهم في دولتي الأردن وفلسطين إلى عبد الله بن عمر، ولديهم على ذلك المستندات والحجج الموثوقة، وشهادة الإعفاء من التجنيد بسبب نسبهم إلى الحكم العثماني.

عائلة العُمري من العائلات التي تفتخر بنسبها لأنه يعود إلى الصحابي عمر بن الخطاب، واشتهرت تلك القبيلة بالصفات الحسنة والأخلاق المحمودة، وينتشرون في العديد من كل الوطن العربي ولكن الأصل يعود إلى شبه الجزيرة العربية.