ما هي ثاني أقوى قبيلة في السعودية؟ وما أشهر القبائل العربية في السعودية؟ فنعرف أن القبائل البدوية وحدة بناء مجتمع المملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية ودول الخليج أيضًا، حيث إن هذه الرقعة الصحراوية القاحلة من الأرض بناها وأسسها أبناء القبائل حتى أصبحت من أكثر المجتمعات تطورًا في الوقت الحالي، وسنتعرف اليوم من خلال موقع القمة إلى أهم وأشهر القبائل في السعودية.

ما هي ثاني أقوى قبيلة في السعودية

يعتبر البعض أن قبيلة عتيبة إجابة عن سؤال ما هي ثاني أقوى قبيلة في السعودية، وذلك لأنها من أكبر قبائل شبه الجزيرة العربية عددًا وعرف عنها على مدار العصور التاريخية أنها خاضت العديد من المعارك والحروب الصحراوية، وتعتبر أيضًا من أكثر القبائل العربية انتشارًا في ربوع المملكة مثل جبال الحجاز وسفوحها الشرقية ومنطقة نجد.

اقرأ أيضًا: ما هي قبيلة نبي الله صالح

أشهر القبائل العربية في السعودية

في إطار الإجابة عن سؤال ما هي ثاني أقوى قبيلة في السعودية يجب أن نشير إلى حقيقة هامة، ألا وهي أن القبائل السعودية لا تصنف بالقوة بقدر ما تصنف بكثرة عدد أفرادها وسعة انتشارهم في المملكة، وفيما يلي نتعرف على أهم وأشهر القبائل التي تسكن المملكة العربية السعودية:

1- قبيلة الأشراف

قبيلة الأشراف

سميت هذه القبيلة بالأشراف لأن إليها ينتمي النبي صلى الله عليه وسلم والذين يعرفون أيضًا باسم بنو هاشم، وهم بنو هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من نسل إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

ينتشر أبناء هذه القبيلة في غالبية البلدان العربية ولكن بسلالات بسيطة جدًا، أما بالنسبة إلى داخل المملكة فيتركز وجودهم في محافظة الليث ومحافظة القنفذة الواقعة في جنوب مكة المكرمة.

2- قبيلة بنو تميم

برجع نسب قبيلة بني تميم إلى تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم، وتعتبر من أهم القبائل التي تقطن بمنطقة الدهناء وشمال نجد واليمامة التي تعد هي الموطن الأصلي لهم، ولهذه القبيلة تواجدًا في العراق والكويت وقطر والبحرين وهي من بطون العرب الكبرى، وقبل أن يأتي الإسلام كان هؤلاء من أهل البادية كثيري الحروب ولكن كانت أكثر حروبهم ضد قبيلة بكر من بني وائل وقبائل غطفان وهوازن ومذحج.

3- قبيلة ثقيف

يعود أصل ونسب قبيلة ثقيف إلى قَسِيّ بن مُنبّه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خَصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهذه القبيلة موجودة منذ فترة ما قبل الإسلام وحتى وقتنا الحالي ويسكنون مدينة الطائف وما حولها في منطقة غرب شبه الجزيرة وتعتبر من قبائل قيس عيلان الكبرى والمعروفة باسم القبيلة القيسية.

4- قبيلة جهينة

يرجع أصل هذه القبيلة ونسبها إلى جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة، وهي تعد من أكبر قبائل العرب عددًا وهي من قبائل قضاعة ويقطن أغلب أهلها في المملكة العربية السعودية وفلسطين ومصر والأردن والسودان وقطر والعراق.

5- قبيلة قحطان

قحطان من أشهر القبائل العربية المعروفة على مدار التاريخ، وهي مقسمة إلى قبائل ثلاثة رئيسية وهي سنحان وجنب ورفيدة، وينتشر أبناء هذه القبيلة في جنوب المملكة وبدولة الكويت والإمارات وقطر إلا أن القسم الأكبر منه يقطن بمنطقة نجد السعودية، أما عن أصلها في قبيلة سبئية يرجع أساسها للعصر الكندي ولكنها لم تبرز إلا في العصر الأموي.

6- قبيلة عتيبة

يرجع نسب قبيلة عتيبة إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وتشتهر هذه القبيلة بكثر معاركها وحروبها، وتشتهر أكثر في منطقة وسط نجد وصولًا إلى مكة المكرمة وتلك هي منازلها التي لم تتغير كثيرًا على مر هذه العصور وهذا استنادًا لقول العلامة السيوطي.

7- قبيلة عنزة

عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان هو نسب وأصل هذه القبيلة، التي تسكن في شمال الجزيرة العربية ومنها انطلقت وانتشرت في مناطق أخرى كثيرة وتعتبر عنزة من أكبر القبائل العربية الموجودة في المملكة العربية السعودية.

8- قبيلة الدواسر

يرجع أصل قبيلة الدواسر إلى قبائل من تغلب والأزد وهمدان وأما الجذم الأول هم بنو تغلب بن وائل من قبائل ربيعة العدنانية، وهي من القبائل العربية التي نشأت نتيجة التحالف الذي عقد فيما بين قبائل تغلب وآل زايد وآل جعيد.

يتواجد أغلب أهل هذه القبيلة في مملكة البحرين والسعودية والكويت، وكانت الدواسر حتى زمن قريب من القبائل البدوية المتنقلة التي استقر بها المقام في وادي الدواسر خلال القرن السابع عشر الميلادي.

9- قبيلة مطير

مطير من أكبر القبائل التي سكنت منطقتي نجد والحجاز ويرجع أصلها ونسبها إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وأفراد هذه القبيلة موزعون في مناطق متعددة مثل الكويت والسعودية ويقال عنهم أبناء المطيري.

اقرأ أيضًا: حمد المدلج من أي قبيلة؟وما علاقة عائلة المدلج بالنادي الفيصلي؟

10- قبيل غامد

غامد تعتبر من قبائل الأزد الشهيرة وتحديدًا من أزد شنوءة التي تقع ديارهم في الباحة بجنوب غرب السعودية، أما عن أصلهم فيرجع إلى بنو غامد واسمه عمرو بن عبد الله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر وهو شنوءة بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

بالإجابة عن سؤال ما هي ثاني أقوى قبيلة في السعودية أصبحنا الآن متأكدين أن أبناء القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية منذ قرون بعيدة لا يزال لهم ذكرًا ووجودًا وشهرة واسعة في المجتمع السعودي وبجميع دول الجزيرة والخليج العربي.