الدعيلج وش يرجعون؟ وما هو الموطن الأصلي لقبيلة الدعيلج؟ فبالطبع سمع بها فئة كبيرة من ساكني دول الخليج خاصةً المملكة العربية السعودية، وكثير من المهتمين بتاريخ القبائل وتتبع آثارها، ولأن الدعيلج واحدة من أهم زمرة تلك القبائل، سيوليها موقع القمة جلّ اهتمامه من خلال عرض أهم الحقائق والتفاصيل الخاصة بها.

الدعيلج وش يرجعون

مثل النجوم المُرصعة في الفضاء الواسع، والتي بدونها لن تستدل على جمال السماء ومدى كبر حجمها الذي يبعث في القلب هيبة، هكذا بالضبط هي القبائل في قلب شبه الجزيرة العربية التي كانت الأرض الخصبة التي نبتت فيها تلك القبائل ورسخت جذورها في أراضيها.

حتى أصبح كلاهما مقترنًا بالآخر فلا يُذكر اسم شبه الجزيرة العربية إلا وتتأكد أن الحديث سيكون عن قبيلة ما، وهذا بالفعل ما يحدث الآن، حيث قررنا أن نشد الرحال لأحد أنسال القبائل الشهيرة ألا هي الدعيلج.

ففي إطار تساؤل الدعيلج وش يرجعون، نجد أن تلك العائلة تنحدر من أصل قبيلة الفضول التي قطنت في قرية القرينة، ومدن حائل ونجد والمنطقة الشرقية، والتي تنقّلت عائلاتها من مكانٍ لآخر في نطاق السعودية.

نتج عن هذا الترحال والتنّقل استقرار أفراد قبيلة الفضول في أماكن عدة، ومن بينها آل الدعيلج التي قطنت في أرض المملكة العربية السعودية تحديدًا المدينة المنورة والرياض وغيرها.

نسب عائلة الدعيلج

نسب عائلة الدعيلج

نتطرق إلى أهم جزء يخص الإجابة عن الدعيلج وش يرجعون وهو النسب، فيعتبر نقطة القوة العظمى لجميع القبائل وأنسالها، حيث إن معرفة المرء لنسبه وجذوره، تُزيد من معرفته لنفسه وحقيقته.

ففي هذا الإطار فإن نسب عائلة الدعيلج يعود إلى أبناء الزبير بن عزام بن دايل بن صادر بن قنيان بن وادي بن جنيحن بن دعيلج.

اقرأ أيضًا: المحيسن وش يرجعون؟ وما هو نسب قبيلة المحيسن؟

أجداد عائلة الدعيلج

حسب ما ورد عن أغلب النسّابين والمؤرخين فإن عائلة الدعيلج كما سبق الذكر أن الجد السادس لها هو الزبير، الذي اشتهر في التاريخ هو وأبنائه وهم ضيف الله الفاتح “الفالح والجار الله”، والرباح، والسالم “الجازي”، ومطلق، والشنار، ومقبل الذي ارتحل بدوره إلى منطقة الأحساء.

من الجدير بالذكر أن المؤرخين قد ذكروا حدوث رحلة تنقل لأفراد آل الدعيلج، وذلك خلال الفترة 1220- 1230 هجريًا، وذلك ابتغاء طلب العلم والرزق أيضًا، وذلك من منطقة الأحساء إلى العديد من المناطق الأخرى.

جدير بالإشارة أيضًا أن لفظ الدعيلج لم يكن الاسم الأول لأفراد تلك العائلة، بل كانوا يُطلق عليهم الزبرة نسبةً إلى جدهم الزبير بن عزام، وفيما بعد ومع مر الزمان نالوا لقب الدعيلج نسبةً إلى دعيلج بن خميس بن سيف، وهو أحد أجدادهم.

أشهر أفراد عائلة الدعيلج

بعد معرفة الدعيلج وش يرجعون، فلا بد أن نسلط الضوء على أهم وأشهر أفراد تلك العائلة الذين سطع نجمهم على مر التاريخ، واشتهروا بأفضل الصفات وأشجع الأعمال، وفيما يلي نذكر بعضًا منهم على النحو التالي:

  • حمد بن إبراهيم بن عبد الله بن مقبل بن الزبير الدعيلج.
  • يوسف بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن مقبل بن الزبير الدعيلج.
  • راشد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن مقبل بن الزبير الدعيلج.
  • يوسف بن عبد الله بن إبراهيم بن عبد الله بن مقبل بن الزبير الدعيلج.

اقرأ أيضًا: العدواني وش يرجع؟ وإلى أي قبيلة ينتمي؟

المناطق الموجود فيها عائلة الدعيلج

كما سبق الذكر أن التمركز الرئيسي لآل الدعيلج في الرياض والمدينة المنورة، فإنه كصفة أصيلة في جميع القبائل والعائلات، أن يداوم أفرادها على الترحال، بدأ انتشار الدعيلج في عدة مناطق مجاورة مثل الدمام، والخبر، والظهران، والسلمانية والخالدية في مدينة الهفوف وغيرها.

بالإضافة إلى التنقّل الداخلي لعائلة الدعيلج في المملكة العربية السعودية، فقامت فئة منهم بالتطلع خارج حدود المملكة وذلك بالذهاب إلى البلدان العربية المختلفة.

تعد عائلة الدعيلج من أهم فروع قبيلة الفضول التي استطاعت جذب الأنظار نحوها على مر العصور، وذلك من خلال أفرادها الذين حاولوا كثيرًا ترسيخ اسمها على جبهة التاريخ، وبالفعل قد كان.