كيف تزرع البقدونس في بيتك؟ وما هي ظروف زراعة البقدونس؟ حيث تعتبر طريقة زراعة البقدونس داخل المنزل من الأمور السهلة والبسيطة، حيث يعتبر البقدونس من النباتات المعروفة بفوائدها العظيمة في مختلف المجالات وليس في الطعام فقط، حيث يستخدم في مجال التجميل كذلك، ولهذا نتعرف من خلال موقع القمة على التفاصيل اللازمة.

كيف تزرع البقدونس في بيتك

من أجل الإجابة عن سؤال كيف تزرع البقدونس في بيتك، فيرجى العلم بأنه من الممكن أن تتم زراعة البقدونس في تربة الحديقة أو في الأحواض ، كما أن أفضل أوقات الزراعة تكون في فصل الخريف قبل الصقيع أي في شهر أكتوبر أو نوفمبر.

حيث يتم تجهيز التربة وإحضار البذور، ويفضل نقعها قبل الزراعة في بعض الماء لمدة 24 ساعة، ثم يتم توزيع البذور علی التربة ووضع كل عدة بذور بجانب بعض من أجل سهولة الحصاد، ويتم تغطية البذور بالتراب بحوالي 1 سم من التراب فقط.

ثم بعد ذلك ري التربة بطريقة رش رزاز الماء لكي لا تنجرف البذور، وكلما أصبح البقدونس بطول 15 سم يتم قصه ، ويبقی البقدونس لمدة سنة إلی سنتين قبل إعادة زراعته.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع زراعة الفراولة

ما هي ظروف زراعة البقدونس

ما هي ظروف زراعة البقدونس

يعد الربيع هو أكثر الفصول المثالية من أجل زراعة البقدونس، حيث إن الأعشاب مثل البقدونس لا تحتاج إلى الكثير من الأسمدة، لكونها تعتمد على كمية السماد التي يتم وضعها على البقدونس في توصيات اختبار التربة.

لكن يجب الحرص على وقت تسميد النباتات حينما تكون درجات الحرارة حول درجة التجمد، حيث يساعد السماد النباتات على النمو، مما يجعل النبات أكثر عرضة للتلف أو الموت نظرًا لدرجات الحرارة الشتوية الباردة.

أما بالنسبة إلى الري فيتم تفقد رطوبة التربة من خلال المجرفة أو متر خاص للرطوبة، كما يمكن كذلك استخدام أصابع اليد، فعندما تكون التربة جافة بضع سنتيمترات تحت الأرض ، لا بد من ري النباتات حينها.

حصاد البقدونس

في إطار التعرف على كيف تزرع البقدونس في بيتك، فلا بد من معرفة كيفية حصاد البقدونس، حيث يمكن أن يتم حصاد البقدونس على مدار السنة، وخصوصًا عندما يتم زراعته في المناخ البارد، أو في الداخل أثناء فصل الشتاء.

كما يمكن حصاده عند بدء تجعد الأوراق، مع ضرورة الحرص على حصاده في أوقات باكرة من النهار، من أجل الحصول على أفضل نكهة له، ويفضل استخدامه وهو طازج، ويمكن كذلك أن يتم تخزينه من أجل استخدامه لاحقًا عن طريق تجميده أو تجفيفه.

أين تتوافر بذور البقدونس

تتوفر بذور البقدونس مثل غيرها من بذور الخضروات الأخرى  في محلات بيع المبيدات الزراعية التي تنتشر في كافة أنحاء الجمهورية، وتتوفر كذلك بذور البقدونس داخل المراكز البحثية التابعة لوزارة الزراعة المصرية.

حجم الوعاء المناسب لزراعة البقدونس في المنزل

من الجدير بالذكر أن البقدونس يتميز بصغر المساحة التي يحتاجها من أجل النمو، حيث إن أي مساحة ممكنة سواء كانت صغيرة أو كبيرة تكون كافية لزراعة البقدونس ولا يحتاج البقدونس إلي عمق كبير بل يحتاج إلى 20 سم فقط.

من الأفضل نثر بذور البقدونس بكثافة غير كبيرة، ولا بد من إجراء عملية تخفيف لنبات البقدونس بعد النمو بمدة اسبوعين في حال كانت كثيفة، كما يمكن عمل أحواض بابعاد تتمثل في  1 متر * 1 متر وعمق 25 سم من أجل أن يكون العمق الصافي للتربه 20 سم كحد أدنى، ومن الممكن زراعة البقدونس داخل أصيص متوسط الحجم.

كيف يزرع البقدونس فوق السطح

في إطار الاطلاع على كيف تزرع البقدونس في بيتك، فيرجى العلم بأن زراعة البقدونس تتم عن طريق البذور، وذلك من خلال ما يلي:

  1. يتم إحضار حوض زراعة ويجب أن يكون مستطيل وغير عميق 25 سم عمق فقط، ويتم تجهيز الحوض من خلال عمل فتحات صرف الماء في الأسفل، وهي عبارة عن فتحات صغيره من أجل تصريف الماء الزائد من الوعاء حتى لا تتعفن الجذور.
  2. تجهيز التربة الزراعية التى سيتم زراعة البقدونس فيها، ومن الأفضل أن تكون من التربه الطميية المضاف لها قليل من الرمل من أجل زيادة المسامية والتهوية، مع مراعاة غسل الرمل من أجل تقليل الملوحة به.
  3. تتم تعبئه حوض الزراعة بعد عمل فتحات التصريف في التربة التى تم تجهيزها بالفعل، كما يمكن زراعة البقدونس في أي نوع تربة متوفر لديك.
  4. قم حينها بنثر بذور البقدونس بشكل منتظم على كافة المساحة المراد زراعتها بالبقدونس ويجب أن يكون النثر غير كثيف.
  5. قم بتغطية بذور البقدونس المزروعة بطبقة خفيفة من التربة.
  6. ثم قم بالري من جانب الحوض بشكل بطيء ويكون الري بالرش الخفيف حتى يتم الإنبات لكي لا تنجرف التربة وتتحرك بذور البقدونس من أماكنها.
  7. يتم ري البقدونس يوم بعد يوم في الشتاء وكل يوم في الصيف مع مراعاة عدم الري إذا كانت التربة بها رطوبه كبيره.
  8. قم بتسميد البقدونس من خلال أي سماد منزلي وقم بأخذ كبشه منه وخلطها بالتربة، او قم باستخدام بواقي شرب الشاي والقهوة مع مراعاة عدم الإكثار منهما.
  9. بعد شهر ونصف من زراعه البقدونس خذ المجموع الخضري للبقدونس فقط من أجل استخدامه في الاستهلاك بلا جذور حتي ينمو نبات البقدونس ثانية .
  10. بعد الحشة الأولى من البقدونس يتم تسميد نباتاتك بالسماد المنزلي، يجب أن تضع سماد بعد كل حشة لتساعد النباتات على النمو ثانيةً.

فوائد البقدونس الصحية

من الجدير بالذكر أن البقدونس يتميز بأوراقه التي تحتوي علي الكربوهيدرات والدهون والبروتين، كما يحتوي علي كثير من المركبات المتطايرة والفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج.

كما أن العديد من الدراسات الطبية أظهرت أن البقدونس له العديد من الفوائد الطبية لجسم الإنسان والتي من بينها أن البقدونس مفيد للجهاز الهضمي، ويدعم الكبد بشكل كبير، ويعمل علي تجديد أنسجة الكبد كذلك، كما يعمل على تخفيض مستوى ضغط الدم، بالإضافة إلى احتواء البقدونس على مضادات الأكسده التي تساعد في مقاومة الجسم للسرطانات.

علاج اصفرار البقدونس 

تعاني العديد من ربات البيوت من هذه المشكلة الشائعة عند زراعة البقدونس داخل المنازل، حيث تتحول أوراق البقدونس للون الأصفر بسبب بعض العوامل التي نتعرف على أهمها وكيفية علاجها من خلال ما يلي:

1- فطريات الأوراق

هي العدوى الفطرية التي تسمى البقع، ويصاب كلا الجانبين من الأوراق بهذه البقع الصفراء وتتحول تدريجيًا إلى اللون البني الداكن، بالإضافة إلى بقع سوداء صغيرة في المنتصف وحافة خارجية صفراء.

فتعمل على إضعاف الأوراق حتى تذبل وتتساقط في النهاية، لذلك استخدمي مبيد الفطريات من أجل السيطرة على العدوى، أما إذا كانت العدوى شديدة فمن الممكن أن تحتاجين إلى التخلص من النبات بأكمله.

2- اللفحة

من أعراضها ظهور بقع بنية على الأوراق، والتي تتفاقم حتى تؤدي إلى موت النبات في النهاية، يكون العلاج في تجنب سقي الأوراق من أجل تقليل مستويات الرطوبة، مع الحرص على ري قاعدة النبات في الصباح فقط، بهدف ضمان جفاف الماء الزائد وتشجيع دوران الهواء كذلك.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى زراعة الأستيفيا بالتفصيل

3- التبقع السبتوري للأوراق

تعتبر بقع الأوراق واحدة من أهم أسباب اصفرار أوراق النباتات، مثل الطماطم والبقدونس، حيث تتحول هذه البقع الصفراء إلى البني مع حدود صفراء، ولا بد من استخدام مبيد فطري عام للحديقة بأكملها، أما إذا كانت العدوى متفشية بالفعل، فيجب إزالة النبات بالكامل.

يتم استخدام عشبة البقدونس الشعبية في الصلصات والسلطات كذلك وخصوصًا في الشوربات، نظرًا لأنها تقلل من الحاجة إلى الملح، لذلك تهتم العديد من النساء بالتعرف على كيفية زراعة البقدونس في المنزل.