تعد مشاريع زراعية صغيرة مربحة من أكثر المشاريع بالغة الأهمية والتي يتزايد الطلب عليها بشكل كبير في تلك الأيام، لكونها تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد الدولة، وتوفير العديد من فرص العمل، كما أنها من المشاريع التي تحقق ربح مضمون واستقرار مادي في حال نجح المشروع، لذلك نتحدث عن أهم المشاريع الزراعية الصغيرة المدرة للربح من خلال موقع القمة.

مشاريع زراعية صغيرة مربحة

إذا كنت تبحث عن مشاريع زراعية صغيرة مربحة فإن ذلك المقال هو الأنسب لك، فمن الجدير بالذكر أن هناك العديد من المشاريع الزراعية الصغيرة التي من السهل أن تنجح في حال توافر كافة متطلبات النجاح مما يساعد على تحقيق أرباح عالية جدًا، ومن أهم الأمثلة على مشاريع زراعية صغيرة مربحة ما يلي:

1- زراعة الخضراوات

زراعة الخضراوات

في الحقيقة إن زراعة الخضروات من أسهل المشاريع الزراعية الصغيرة التي يمكنك القيام بها وتوفير كافة متطلبات الحياة الأساسية من الخضروات اللازمة، وبيع الفائض لتحقيق نسب عالية من الأرباح، ولكي ينجح ذلك المشروع لا بد من توافر عدد من المقومات التي تتمثل فيما يلي:

  • لا بد من وجود أرض زراعية ذات تربة جيدة وخصبة.
  • اختيار نوع من الخضروات التي تكون على دراية تامة بكيفية زراعته والاعتناء به.
  • بيع وتوزيع المحصول بعد نضجه من خلال توزيعه على تجار الخضراوات، أو مجيء التجار إلى الأرض الزراعية نفسها وشراء الكمية التي يحتاجونها.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوي مشروع الزراعة المائية بالتفصيل

2- زراعة الفاكهة

من أنجح المشاريع الصغيرة التي يمكنك البدء فيها هو مشروع زراعة الفاكهة، فهي من أكثر الأمور التي يكاد لا يخلو منها منزل نظرًا لفائدتها وقيمتها الغذائية العالية التي يحتاج إليها الإنسان، ولكن لا بد من تخزينها بشكل جيد حتى لا تفسد والحرص على بيعها وتوزيعها على التجار.

3- زراعة النباتات العشبية

من أفضل مشاريع زراعية صغيرة مربحة هي زراعة النباتات العشبية مثل النعناع والبقدونس والكرفس والريحان والروز ماري وغيرها من النباتات العشبية التي لا تحتاج إلى أي تكاليف خاصة، وهي من المشاريع التي يسهل القيام بها فلا يشترط وجود أرض زراعية بل يكفي زراعتها فوق سطح المنزل أو في الأحواض الخاصة بالزراعة.

4- زراعة المشروم

إن المشروم من المحاصيل التي لا يتم زراعتها بكثرة بالرغم من كثرة الطلب عليها، ولذلك يعد مشروع زراعة المشروع من المشاريع الصغيرة المربحة التي سيتم بيع محصولها في وقت قياسي، وكل ما عليك القيام به هو الإلمام بأنواع المشروم المستخدمة في الطعام ومعرفة طريقة زراعته.

5- زراعة الأرز

يعد الأرز من المحاصيل الأساسية في حياة كل الناس من مختلف دول العالم، لذلك إذا كنت تملك أرض مناسبة لزراعة الأرز فعليك البدء فورًا بالمشروع.

بالرغم من زراعة الأرض تحتاج إلى كم كبير من المياه ونظام صرف جيد والانتظار مدة ليست قليلة للحصول على المحصول، إلا أنه من المحاصيل المربحة بشكل كبير والتي يمكنك التوسع فيها وتصديرها إلى الخارج إلى دول شرق آسيا التي يعتد غذائهم بشكل رئيسي على الأرز.

6- زراعة الورود

إن البدء في مشروع زراعة الورود يحتاج إلى خبرة ومعرفة جيدة بأنواع الورود، ومن الجدير بالذكر أنه من المشاريع السهلة جدًا التي لا تحتاج إلى رأس مال أو تكاليف كبيرة، ويمكنك تحقيق الربح من خلال زراعة الورود وبيعها لمحلات الورود.

7- زراعة الشعير

تعد زراعة الشعير وعلف الحيوانات من المشاريع المفيدة جدًا والتي لا تحتاج إلى الكثير من المتطلبات، فمن خلال زراعة الشعير يمكنك الحصول على مختلف العناصر الغذائية التي تحتاج إليها المواشي، فيمكنك القيام ببيعها والحصول على أرباح طائلة منها.

أما في حالة أنك تملك مواشي فإن زراعة العلف والشعير ستخفف عنك تكاليف توفير الغذاء المناسب للماشية وذلك من خلال استخدام العلف الذي قمت بزراعته في تسمين تلك المواشي مما يتيح لك نسب عالية من الربح نتيجة بيع منتجات الألبان واللحوم من تلك المواشي.

8- زراعة الموز

إن زراعة الموز من أكثر المشاريع الزراعية الاستثمارية المدرة للربح، وذلك نظرًا إلى أن الموز من أكثر أنواع الفواكه التي تلقى إقبالًا كبيرًا طوال العام، مما يجعله من المشاريع الربحية الخالية من المخاطر، ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأمور التي تحتاج إليها لزراعة الموز وهي تتمثل فيما يلي:

  • أن تكون التربة شديدة الخصوبة.
  • ألا تقل مساحة الأرض عن فدان.
  • شراء المعدات اللازمة خاصة سلبة المواشي.
  • توافر خامات ذات جودة عالية من سلفات البوتاسيوم والكبريت الزراعي ونترات النشادر.
  • توفير حجم من العمالة الزراعية كبير نسبيًا.
  • توافر كميات كبيرة من المياه الخالية من الملوحة.

9- زراعة الأعشاب الطبية

إن زراعة الأعشاب الطبية من مشاريع زراعية صغيرة مربحة خاصة أن الأثار الجانبية للأدوية الكيماوية تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان، لذلك يعد اللجوء إلى الطب البديل من الحلول المثلى لتجنب تلك الأثار، لذلك يعد مشروع زراعة الأعشاب الطبية من المشاريع المربحة جدًا.

أهم ما يميز زراعة الأعشاب الطبية أنها تنمو بشكل سريع ولا تحتاج إلى مساحات كبيرة وهي بذلك من المشاريع الغير مكلفة على الإطلاق ويمكنك بيع تلك الأعشاب إلى شركات ومصانع الأدوية ومستحضرات التجميل الطبيعية.

10- زراعة القمح

من السهل جدًا تحقيق الربح من زراعة القمح وذلك لكونه المصدر الغذائي الرئيسي لمعظم الشعوب العربية والأوروبية، حيث نجد أن القمح يدخل في كافة أنواع المعكرونة المختلفة وصناعة كل من الخبز والمخبوزات المختلفة مما يجعل الطلب عليه متزايد بشكل مستمر، ولذلك يعد مشروع زراعة القمح من أفضل المشاريع الاستثمارية الزراعية المربحة.

أهم ما يميز مشروع زراعة القمح أن الأرباح التي يجنيها المشروع أكبر من تكاليف المشروع نفسه، كما أنه يوفر العديد من فرص العمل للشباب، ولتحقيق النجاح في هذا المشروع لا بد من توافر بعض المتطلبات التي تتمثل فيما يلي:

  • توفير أرض صالحة لزراعة القمح.
  • أن تكون التربة طفالية طينية تتمتع بخاصية الصرف الجيد.
  • زراعة القمح في المواسم المخصصة لزراعته والتي تتمثل في فصلي الربيع والخريف.
  • لا بد من الإلمام بكيفية زراعة القمح بطريقة صحيحة.
  • اختيار نوع السماد بعناية بحيث يتناسب مع زراعة القمح.
  • تخزين القمح في أكياس محكمة الغلق حتى لا يتعرض للرطوبة فيفسد.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى زراعة الأستيفيا بالتفصيل

11- زراعة الزعفران

إن زراعة الزعفران من المشاريع الزراعية الناجحة جدًا لنظرًا لكونه من المشاريع النادرة والتي تؤدي إلى نسب عالية من الأرباح، فهو يسمي بالذهب الأحمر نظرًا لغلاء ثمنه.

لذلك فهو يستحق الاستثمار في زراعته حتى وإن كانت تكاليف المشروع مرتفعة قليلًا، إلا أن الأرباح ستكون أضعاف مضاعفة ولكي تضمن نجاح مشروع زراعة الزعفران لا بد من مراعاة النقاط التالية:

  • شراء أجود الأنواع من بذور الزعفران والتأكد من كونها غير سامة.
  • لا بد من أن تكون التربة شديدة الخصوبة.
  • من الضروري قبل زراعة الزعفران أن تكون الأرض مزروعة بالبقوليات لتوفير نسب عالية من الأزوت في التربة وهو الذي يحتاج إليه الزعفران لينمو بطريقة صحيحة.
  • الابتعاد عن المناطق الباردة عند زراعة الزعفران.
  • التخلص من الآفات الزراعية التي يتعرض لها نبات الزعفران.
  • أن تكون العمالة لديهم خبرة كبيرة في مجال زراعة الزعفران.
  • تقسيم العمالة تبعًا للتخصصات في الزراعة والري والتسميد.
  • لا بد من تخزين الزعفران في أماكن بعيدة عن الرطوبة.
  • التسويق للمشروع بطريقة تضمن نجاحه من خلال بيعه لمحلات العطارة أو تصديره إلى دول الخليج.

هناك عدد المشاريع الزراعية الصغيرة الربحية لا يعد ولا يحصي فهناك العديد من المشاريع الزراعية القائمة على تربية المواشي أو إنشاء مناحل أو حتى تربية الدواجن والأرانب، فكلها مشاريع صغيرة تدر ربح عالٍ جدًا في حالة دراسة المشروع بطريقة صحيحة ووجود الخبرة الكافية في المجال الذي ستختاره.