إن إقامة مشروع زراعة الفول البلدي بالتفصيل من أكثر المشاريع التي يقوم بالبحث عنها أصحاب الأراضي الزراعية، فمن الجدير بالذكر أن مشروع زراعة الفول البلدي من أكثر المشاريع الزراعية المربحة برغم من أنها لا تحتاج سوى القليل من المجهود مقارنة بغيرها من المشاريع الزراعية، وسنتعرف على خطوات البدء في هذا المشروع من خلال المقال التالي على موقع القمة.

مشروع زراعة الفول البلدي بالتفصيل

إن فكرة مشروع زراعة الفول البلدي بالتفصيل تأتي من أهمية الفول البلدي التي تجعله من أكثر المنتجات الزراعية التي نحتاج إليها، فالفول البلدي من أهم المحاصيل الزراعية الغنية بالبروتين والفيتامينات المتعدد والمختلفة والتي من أهمها فيتامين ب، كما أنه يحتوي على بعض الأملاح المعدنية المفيدة في تكوين جسم الإنسان مثل الحديد.

كذلك يعد الفول من أهم البقوليات الاستراتيجية الأكثر طلبًا وذلك لأن سعره البسيط يجعله الطبق الأمثل في ظل الغلاء، علاوة على قيمته الغذائية التي تجعل مشروع زراعة الفول البلدي من المشاريع مضمونة الربح.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز

متطلبات مشروع زراعة الفول البلدي بالتفصيل

متطلبات مشروع زراعة الفول البلدي بالتفصيل

لنجاح زراعة الفول البلدي لا بد من توافر مجموعة من المتطلبات التي ستحدد نجاح أو فشل المشروع، بغض النظر عن المساحة المزروعة سواء كانت أرض زراعية واسعة أو أرض زراعية محدودة.

فعند البدء في زراعة الفول البلدي لا بد من مراعاة بعض الأمور، لذلك من خلال النقاط التالية سنتعرف على متطلبات مشروع زراعة الفول البلدي بالتفصيل:

1- اختيار الأرض الزراعية

لإقامة أي مشروع زراعي لا بد من توفير أرض صالحة للزراعة، وهناك بعض المحاصيل مثل الفول البلدي التي تحتاج إلى مراعاة بعض الأمور عند اقتناء الأرض للتناسب مع زراعة المحصول من أهم المعايير التي يتم على أساسها اختيار الأرض الزراعية لمشروع زراعة الفول البلدي ما يلي:

  • لا بد من أن تكون الأرض الزراعية قريبة من الموقع الذي يعيش فيه صاحب المشروع حتى يتمكن من متابعتها بشكل جيد وبصورة دورية للاعتناء بعملية الزراعة وتخزين المحصول.
  • لزراعة الفول البلدي لا بد من اختيار أرض زراعية ذات تربة مناسبة.
  • عند اختيار الأرض الزراعية لا بد أن تكون ذات صرف جيد حتى تتم عمليات الري والصرف بسهولة دون أن تتملح التربة.
  • يجب عمل فحص للتربة لمعرفة إذا كانت تحتوي على آفات أو أي أمراض، وفي حالة وجود مرض أو آفة في التربة لا بد من ترك الأرض لمدة سنتين دون زراعة حتى لا تفسد المحصول.

2- نوع التربة المناسبة لزراعة الفول البلدي

بالإضافة إلى كل الأمور التي لا بد من وضعها في الاعتبار عن شراء أرض مناسبة لإقامة المشروع، فإنه يجدر بنا الإشارة إلى أفضل نوع من التربة ملائمة لزراعة الفول البلدي، وتتمثل تلك التربة فيما يلي:

  • يفضل زراعة الفول البلدي في تربة زراعية طينية خصبة.
  • يمكن زراعتها في التربة الرملية أو التربة الصفراء الخصبة.
  • في حالة كنت تملك أرض زراعية ذو خصائص جيرية ويتواجد بها العديد من أنواع الحشائش، فيمكنك استخدامها في زراعة الفول البلدي ولكن بعد استخدام أنواع مناسبة من الأسمدة.

3- اللوازم والمعدات الزراعية

بعد توافر الأرض الزراعية التي سيقام عليها مشروع الفول البلدي، لا بد من توافر اللوازم والمعدات الزراعية اللازمة لعملية زراعة الفول البلدي، ومن أهم تلك المستلزمات ما يلي:

  • بذور أو شتلات الفول البلدي: تعد من أبرز الأساسيات في زراعة الفول البلدي فلن تتم عملية الزراعة دون وجود بذور، ولا بد من معرفة أن الفدان الواحد من الأرض الزراعية يحتاج إلى كمية من البذور تتراوح ما بين 30 – 50 كجم.
  • اختيار نوع البذور: هناك العديد من أنواع بذور الفول البلدي والتي يتم الاختيار منها تبعًا لمعرفة النوع المناسب من البذور للأرض الزراعية التي سيتم إقامة المشروع عليها، يفضل خمس البذور في محلول مجهز لتحفيز البكتريا العقدية من تثبيت النيتروجين في الأرض.
  • المغذيات والأسمدة: من أهم الأمور التي تساعد على نمو الفول البلدي، ومن الجدير بالذكر أن الفدان الواحد من الأرض يحتاج إلى كميات من الأسمدة والمغذيات نذكرها فيما يلي:
المغذيات والأسمدةاحتياج الفدان الواحد

(بالكيلو جرام)

سماد السوبر فوسفات150
السماد البلدي10
كبريت زراعي50
سلفات النشادر100
سلفات البوتاسيوم50
مسحوق الحديد المخلبي0.15
منغنيز0.1
الزنك والنحاس0.1
البوتاسيوم0.1
  • المبيدات الحشرية: من الأمور التي لا غنى عند زراعة الفول البلدي، فلا بد من استشارة أخصائي الزراعة على نوع المبيدات الحشرية المناسب مع المحصول والأرض، مع ضرورة تحديد مواعيد محددة للرش بصورة دورية.
  • معدات الحفر: إن معدات الحفر من أهم الأدوات المستخدمة في تجهيز الأرض لزراعة الفول البلدي، وذلك من خلال حرث الأرض مرتين على الأقل باستخدام الجرار، وتقليب الأرض بشكل جيد وتهويتها قبل البدء بعملية الزراعة.
  • شبكة الري والصرف: إن مشروع زراعة الفول البلدي يحتاج إلى كميات كبيرة من المياه لري البذور، كما أن مياه الري الغزيرة تلك ستحتاج إلى نظام صرف جيد حتى لا تؤدي المياه إلى تملح التربة.

4- توفير العمالة الزراعية

دعونا نتفق أن النشاط الزراعي من الأنشطة القائمة على الإنسان بشكل أساسي ورئيسي، لذلك فإن توافر عمالة زراعية هو ما تعتمد عليه العميلة الزراعية بشكل كبير، ولذلك نجد أن مشروع زراعة الفول البلدي من المشاريع التي تعتمد على عدد كبير من العمالة الزراعية، ولا بد من وجود بعد المتطلبات في تلك العمالة منها:

  • لا بد أن تكون العمالة الزراعية لديها خبرة كبيرة في التعامل مع الأرض الزراعية، ومواسم الزراعة والحصاد.
  • أن يكون لدى المزارعين مهارة التقيد بالطرق الصحيحة في الزراعة.
  • لمشروع زراعة الفول البلدي لا بد من مراعاة أن الفدان الواحد من الأرض يحتاج إلى ما لا يقل عن 3 مزارعين.
  • تقسيم العمالة الزراعية ما بين عمليات الحراثة والزراعة والري.

5- اختيار التوقيت المناسب لزراعة الفول البلدي

بعدما توافرت الأرض الزراعية لإنشاء المشروع وكافة المستلزمات والمعدات اللازمة لزراعة الفول البلدي وكذلك قمنا بتوفير الأيدي العاملة اللازمة للعمل في الأرض، لا بد من البدء في التنفيذ الفعلي للمشروع وذلك من خلال اختيار التوقيت المناسب لزراعة الفول البلدي وذلك وفقًا لمواسم الزراعة:

منطقة زراعة الفول السودانيبداية موسم الزراعة
منطقة الوجه القبلي شديدة الحرارةفي نصف أكتوبر
المناطق المعتدلة الحرارةمن أول نوفمبر حتى الأسبوع الثالث من نفس الشهر
الوجه البحريبداية شهر نوفمبر

6- تجهيز قطعة الأرض

عند اقتراب الموعد المناسب لزراعة الفول البلدي، يتم تجهيز الأرض لزراعة الفول البلدي بعد الانتهاء من عملية حرث الأرض وتقليبها للتهوية جيدًا قبل البدء في عملية الزراعة، فيتم إضافة السماد البلدي المحلل إلى التربة، ومن ثم يتم تسويتها وتقسيمها لخطوط استعدادًا لوضع البذور.

7- مرحلة زراعة الفول البلدي

عندما يحين موعد عملية الزراعة فلا بد من وضع بذور الفول البلدي في الأرض بعد حرثها وهي جافة على هيئة خطوط تتراوح المسافة بينها من 25 إلى 30 سم، ويتم وضع بذرتين بعمق 5 – 8 سم في الجورة الواحدة، مع مراعاة وضع الأسمدة التي سبق وذكرناها، ومن أهم مراحل عملية الزراعة ما يلي:

  • الري: يتم لأول مرة بعد مرور مدة 40 إلى 45 دقيقة من إتمام عملية الزراعة، ويتم الري بكميات غزيرة، ولا بد من الالتزام بالري بصورة دورية.
  • مرحلة الترقيع والعزيق: وهي مهمة للقضاء على الأمراض التي تصيب الفول.
  • التسميد: في بداية زراعة الفول البلدي لا بد من التسميد لأن ذلك يعمل على حماية المحصول من الإصابة بالأمراض.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى زراعة الأستيفيا بالتفصيل

8- الحصاد

من الجدير بالذكر أن حصاد الفول البلدي يتم قبل إتمام عملية النضج التام، حتى لا تنفرط البذور على الأرض ويفقد كميات كبيرة من المحصول، ويتم قطع القرون الناضجة وتركها لتجف ومن ثم تخزينها وتسويقها في السوق المحلي أو تصديرها للخارج.

لا شك في أن دراسة مشروع زراعة الفول البلدي بالتفصيل تساعدك بشكل كبير على نجاح مشروعك، وتأكد أنه مع اتباع الخطوات الصحيحة للزراعة ستحصل على أكبر قدر ممكن من الإنتاج في المرة الواحدة، ويجب التسويق للمحصول حتى لا يفسد في المخازن وتتعرض لخسارة كبيرة.