كل عام تظهر لنا أفكار مشاريع جديدة لم تنفذ من قبل، فنجد أن أفكار الشباب تتطور في خلق فرص عمل لأنفسهم، فصعوبة العمل في الشركات الخاصة وقلة الوظائف الحكومية جعلت الشباب يفكرون في أفكار خارج الصندوق من شأنها العمل على إنجاز مشاريع خاصة بهم تحقق لهم الربح المناسب وتنتشلهم من أزمة البطالة، وسيتم سرد أفكار من هذه المشاريع من خلال موقع القمة.

أفكار مشاريع جديدة لم تنفذ من قبل

بعد الحياة الدراسية وبداية الحياة العملية أصبح الشباب يبحثون عن أفكار مشاريع جديدة لم تنفذ من قبل خاصة بهم، ويبدؤون في مشروع صغير مربح وغير مكلف بسبب قلة رأس المال الموجود لديهم، في ذات الوقت تكون هذه المشاريع مميزة ومختلفة عن غيرها من المشاريع.

من المؤكد أن الشباب يواجه تحديات كثيرة عند بداية إقامة أي مشروع، ولكن رغم كل هذه التحديات والصعوبات، فإن معظمهم قد نجحوا وحققوا أرباحًا تفوق التوقعات وأثبتوا جدارتهم في العمل.

سنعمل على تقديم أفكار عدة لمشاريع جديدة لم تنفذ من قبل ومبتكرة تواكب التطور الذي يحدث في الفترة الأخيرة وتلبي طلبات السوق والمستهلكين، ومن هذه المشاريع الآتي:

1- مشروع إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

الفرد يستطيع أن يختار أعماله التي يحبها ويقوم بإدارتها بنفسه وتكون ملائمة لمهاراته، وهذه الصفات من خصائص العمل على الإنترنت، لأنه عمل حر لا يحتاج إلى مواعيد ثابتة ولا يتقيد بعدد ساعات عمل مثل العمل التقليدي، فيمكن إنجاز الأعمال الخاصة به في أي مكان مناسب وفي أي وقت مما يتيح فرصة تنظيم الوقت والتوفيق بين الدراسة والعمل على الإنترنت إذا كان الشخص يدرس ويعمل في نفس الوقت.

في وقتنا هذا توجد العديد من الشركات الكبرى والشركات الناشئة حديثًا تحتاج إلى حضور قوي على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك واليوتيوب وتويتر، بدايةً من المحلات الصغيرة إلى العلامات التجارية الكبرى التي لها عدد فروع كبير في أكثر من مكان، كل هذا صنع طلبًا كبيرًا على مديري الحسابات الاجتماعية.

2- مشروع هندسة الديكور

نحن على اتفاق على أن العين هي مرآة العقل، فيجب ظهور الأماكن بشكل مُلفت يجذب انتباه الأشخاص، فمشروع هندسة الديكور هو أحد أفكار مشاريع جديدة لم تنفذ من قبل وتخدم هذا الأمر ولا يمكن الاستغناء عنه بأي شكل من الأشكال، فجميع الأنشطة التجارية مثل الشركات والكافيهات والمطاعم تحتاج إلى الابتكار في التصميم للديكورات والأثاث من أجل الظهور في شكل أنيق وجذاب من شأنه التعريف بأنشطتها وضمان النجاح واستقطاب العملاء.

3- مشروع سوبر ماركت أونلاين

من الأفكار المنتشرة حديثًا هي التسويق الإلكتروني من خلال عمل متجر خاص بهذا المشروع، ويتم فيه توفير كل ما يحتاجه السكان من منتجات ومواد غذائية وعصائر ومشروبات والمعلبات ومنتجات النظافة الشخصية، ولكي يتمكن السكان من الاتصال وطلب المنتجات بسهولة يجب تخصيص رقم هاتف، ويجب توفير خدمة عملاء قوية والاهتمام بها لأنها ستكون النقطة التي تميز قوة مشروع عن غيره من نفس النوع، وسرعة توصيل الطلبات إلى المنازل.

4- الاستثمار العقاري

في الآونة الأخيرة تعتبر أسعار العقارات في تزايد مستمر، لذلك يعد مشروع الاستثمار العقاري من المشاريع التي تحقق أرباحًا كبيرة، فيمكن ذلك من خلال الاتجاه لشراء شقة أو قطعة أرض أو شراء مبنى تجاري وبعد فترة يمكن بيع ذلك عند ارتفاع الأسعار أو استخدام الشقة في الايجار وأخذ المقابل المادي.

5- مشروع مصنع تصنيع ملابس

تعد الملابس من أكثر السلع التي يستهلكها الشخص وهي من أكثر الأشياء التي يحتاج إليها، خاصةً إذا كان الشخص يعمل ويحتاج إلى تبديل ملابسه باستمرار لكي يظهر بمظهر لائق ومشرف، فيمكن للشخص الذي يعمل بهذا المشروع تجديد الأشكال التي يطرحها في السوق حتى يتميز مصنعه ويعرفه العملاء بصورة أسرع.

بالإضافة إلى ذلك يمكنه استيراد الملابس المختلفة من الشركات الخارجية، وهذا الأمر سيجعله مميز ولديه القدرة على تصدير منتجاته للخارج فيما بعد، بالإضافة للحاجة إلى مجموعة من الموظفين والعمال وماكينات خاصة والموقع المتميز.

6- مشروع إنشاء سيارة طعام متنقلة

هذا المشروع فكرة من الأفكار الرائعة التي يحبها الأشخاص المتجولين بشكل مستمر، حيث يمكن بدء هذا المشروع عن طريق استئجار سيارة شحن وتجهيزها بأغراض ومستلزمات بسيطة لإعداد المأكولات وفتح نافذة كبيرة يتم من خلالها التعامل مع الزبائن، ويجب تصميم قائمة الطعام والمأكولات السريعة كالسلطات التي سيتم تقديمها، ويمكن التنقل بين مكان وآخر أو الاستقرار في مكان محدد، وتعد هذه الفكرة مربحة إذا كان لديك مهارة في الطهي.

في النهاية كلًا منا يريد أن تكون لديه أفكار مشاريع جديدة لم تنفذ من قبل لكي يبدأ في العمل بها ويمكن ذلك عن طريق اختيار فكرة مميزة تلائم احتياجات العملاء والوقوف على نقاط القوة والضعف لها، وتوفير رأس المال اللازم لتنفيذ الفكرة وتطبيق المشروع، ويجب اختيار العاملين المطلوبين بعناية تامة والتخطيط الجيد والتسويق المناسب للمشروع.