مقدمة اذاعة مدرسية عن العام الدراسي الجديد هي من أفضل الأمور المميزة التي يستهل بها الطلاب بداية عامهم الدراسي بحافز وتشجيع يساعدهم على استقبال تلك الأيام القادمة بشيءٍ من الفرح والسعادة، ومن خلال موقع القمة نعرض صور مُتعددة من نماذج يمكن استخدامها في الإذاعة المدرسية عن الاحتفال بالعام الدراسي الجديد.

مقدمة اذاعة مدرسية عن العام الدراسي الجديد

مقدمة اذاعة مدرسية عن العام الدراسي الجديد

مع بداية العام الدراسي الجديد الذي يأتي مع فترة إجازة طويلة استغرقت بضعة شهور، فتجد الطلاب في حال من عدم الاستيعاب لواقع أنهم بالفعل في الحرم المدرسي وفي طابور الصباح ويؤدون تمارينهم، ويتأهبون للاستماع إلى إذاعتهم المدرسية.

من هذا المنطلق فإن حسن استغلال فقرة الإذاعة التي لا تطول عن النصف الساعة من خلال تحضير برنامج إذاعي جذاب للطلبة وغير تقليدي، يساعدهم بطريقة ممتازة على الفرحة والإقدام على بدء العام الجديد.

ففي هذا الإطار وحيث إن برامج الإذاعة المدرسية تتكون من مجموعة من الفقرات والعناصر، فإننا نُسلط الضوء على واحدة من الفقرات وهي المقدمة التي تعتبر رأس البرنامج الإذاعي وجواب العنوان، وعليه نعرض فيما يلي نماذج مختلفة من مقدمة اذاعة مدرسية عن العام الدراسي الجديد:

1- مقدمة إذاعة مدرسية عن العام الدراسي مميزة

نستهل أولى نماذج مقدمة اذاعة مدرسية عن العام الدراسي الجديد ببعض الفقرات المميزة، وذلك على النحو التالي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم وبقوته نستعين، وعلى صراطه المستقيم ندعوه أن نكون عليه دومًا سائرين، مرحبًا بكم جميعًا أيها الحضور الكريم، ناظر مدرستنا وقائدنا الذي له من الفضل علينا الكثير.

معلماتنا ومعلمينا الذين اشتقنا لهم كثيرًا، إخواننا وأصدقاؤنا الطلاب التي وأخيرًا جمعنا الله سويًا مرةً أخرى بعد طول الغياب، نتمنى أن تكونوا قد قضيتم إجازتكم على خير وحدثت لكم أمتع الأحداث.

كما نتمنى أن تكون عودتنا إلى مدرستنا في العام الدراسي الجديد في بشرى الخير علينا، وأن يوفقنا الله في طريق نجاح جديد، وأن يسدد خطانا، والآن نبدأ أولى فقراتنا الإذاعية”.

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المعلمين والمعلمات والزملاء، عامًا دراسيًا جديدًا سعيدًا عليكم، نحن في غاية السرور والبهجة لأن الله قد قدر لنا أن نجتمع مرةً أخرى في هذا الصرح العلمي، الذي طالما أعطانا الكثير.

مدرستنا الحبيبة التي نأمل أن نكون وجهة مشرفة لها، وجميع المعلمين الذين لم يبخلوا عنا ولو بمعلومة، والذي لاقوا من التعب معنا طوال الأعوام الماضية نتمنى أن نكون دومًا عند حسن ظنكم وأفضل.

وزملائنا الأحباء الذين اشتقنا لهم كثيرًا ولتلك الأوقات التي طالما جمعتنا هنا، ندعو الله أن يجعل هذا اليوم هو بداية الخير للجميع، وأن يتقبل منا طلبنا لعلمه بالطرق الممكنة، وأن يجازِ أهلينا ومُعلمينا خير الجزاء عنا.

اقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية عن الاختبارات النهائية

2- مقدمة إذاعية مدرسية عن العام الدراسي طويلة

في ضوء عرض مقدمة اذاعة مدرسية عن العام الدراسي الجديد، من الجدير بالذكر أنه في كثير من المدارس تكون مُقدمة الإذاعة المدرسية هي كلمة مُخصصة لناظر المدرسة أو أحد المعلمين، ولذلك تكون من مقدمة طويلة نوعًا، وهذا ما نعرض نموذج له على النحو التالي:

“بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وخاتم النبيين ورحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد، بصفتي ناظر مدرسة (اسم المدرسة).

أرحب بكم جميعًا في بيتكم الثاني، كلٍ من إخواني وأخواتي من المدرسين المُبجلين والمدرسات المُبجلات، الذين بدورهم وجهودهم المُضنية وتفانيهم في أعمالهم وتأدية واجباتهم، استطاعوا أن يثبتوا وبقوة وكفاءة، أنهم من ركائز المنظومة التعليمية في المدرسة.

أما أبنائي طلاب جميع الفصول الدراسية بلا استثناء، الذين هم مصدر فخر لي ولمعلميهم، والذين دومًا ما يُبهروننا بنتائجهم المُشرفة التي تزيد من رغبتنا في إعطاء المزيد والمزيد لأننا على يقين أن هذا التعب لن يضيع هباءً.

أودّ أن أهنئكم ببداية عامٍ دراسيٍ جديد، نخطو فيه خطوات جديدة في طريق العلم والتعلم والتطوير، واستحداث أفضل الوسائل التي تُسهل الأمور على كلٍ من الطلاب والمعلمين، حتى نرتقِ ونزداد رفعة، ويعلو اسم مدرستنا بين أوساط جميع المدارس.

ولكي لا أُطيل عليكم أكثر من ذلك، أرغب في توجيه الشكر لكل فرد في تلك المدرسة، الطلاب، والمعلمين، والإداريين ومسؤولي النظافة، جميعكم من أفضل الأشخاص الذين تعاملت معهم في مسيرتي، ودونكم تختل تلك المنظومة بل لا تصبح موجودة من الأساس، أتمنى لنا التوفيق دومًا”.

اقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة

3- مقدمة إذاعة مدرسية عن العام الدراسي قصيرة

نستكمل عرض مقدمة اذاعة مدرسية عن العام الدراسي الجديد، وهنا نتطرق إلى بعض المقدمات التي تكون قصيرة أو مُختصرة نوعًا ما، وذلك على النحو التالي:

  • “صباح الخير على قلوبكم جميعًا، زقزقة العصافير وشعاع الشمس ونسيم الهواء العليل كأنهم يحتفلون معنا ببداية عامنا الدراسي الجديد، الذي وعلى الرغم من أن الإجازة لها رونقها ومتعتها، وأن الدراسة فيها من الصعوبة والإرهاق.

إلا أنه يكفينا أننا على علم أننا في نعمة عظيمة لا يجدها الكثيرون، لذلك ندعو الله أن نكون جديرين بتلك النعمة وأن نُوفق فيها وأن يُكلل مسعانا بالنجاح، نبدأ عامًا جديد ببسم الله”.

  • “مَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ” نبدأ أولى أيامنا في العام الدراسي الجديد ببشرى المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى، بأن وجودنا هنا بنية أننا نبتغي العلم مرضاةً لله، فهو طريقًا لنا إلى الجنة.

وعليه أصدقائي أُوجّه كلامي لي قبلكم، بأنه الطريق قد يبدو طويلًا لكنه حتمًا سينتهي، وقد يبدو وعرًا لكن الله رزقنا بمعلمين يُمهدوه لنا، وأحيانًا سيبدو مستحيلًا ولا رجاء منه، لكن لا بد أن نتذكر حينها أن من جعل الماضي سهلًا، هو سبحانه من سيفعل في المستقبل”.

  • “الحمد لله الذي علّم الإنسان ما لم يعلم، والحمد لله الذي رزقنا بجلّ النعم التي لا تُعد ولا تُحصى، ومن بينها أن منّ علينا بنعمة التعليم المحروم منها الكثيرون، لذلك أصدقائي عام دراسي جديد نبدأه بتجديد نوايانا.

وندعو الله ألا نغفل أبدًا عن إدراك أن ما نحن فيه الآن هي نعمة وليست نقمة، وأن يُعيننا أن نكون أهلًا لها، كما يجب أن نتوجّه إلى كافة المعلمين بالشكر على دعمهم الذي لولاه ما كنا هنا”.

بداية العام الدراسي في كثيرٍ من الأحيان تكون ثقيلة على قلوب الطلاب في مختلف المراحل الدراسية، لذلك فإن بدء العام بإذاعة مدرسية مميزة تعد من الوسائل التي تعمل على تخفيف هذا الثقل.