أنواع الطابعات والفرق بينهم من الضروري التعرف عليهم ليتمكن الشخص من تحديد النوع الأنسب بالنسبة لاحتياجاته والمتوافق مع الميزانية التي اختارها؛ لكي يتمكن من الاستفادة منها على أكمل وجه وقد ظهرت أنواع متنوعة من الطابعات لكل منها غرض يختلف عن الأخرى ومن خلال موقع القمة نعرض كافة هذه الأنواع.

أنواع الطابعات والفرق بينهم

الطابعة من الأمور الضرورية في المكاتب والشركات وفي المدارس والأكاديميات التعليمية التي يحتاج بها المرء أن يكون معه طابعة لينسخ الرسومات البيانية والتقارير وغيرها من مستندات هذا إلى جانب العديد من المستندات الهامة، وتاليًا نعرض أنواع الطابعات والفرق بينهم:

1- طابعة الصور

طابعة الصور

تختلف طابعة الصور عن أنواع الطابعات والفرق بينهم في الوظيفة، إذ إنها تقوم بطباعة الصور، ويمكن أن تقوم بطباعة صورة أو صورتين معًا ويصل حجم الصور التي تطبعها إلى 3×5 أو 4×6، ويوجد منها ماركات وأنواع تقدم صور أكبر بأحجام وجودة متباينة حسب التكلفة.

كما يوجد أنواع متخصصة في طباعة المستندات التي تشمل صور، وتكون هذه الصور داعمة لخاصية PictBridge التي تسمح بتوصيل كاميرا رقمية مباشرة دون الحاجة إلى توفير حاسوب، ويتم طباعة الصور من خلال شريحة الذاكرة في الكاميرا.

اقرأ أيضًا: طريقة الطباعة على الملابس بالورق والأسطوانات والاستنسل

2- طابعة نفث الحبر 

من أقدم أنواع الطابعات والفرق بينهم في السعر كبير إذ إنها تتسم بالسعر المعقول، كما يمكن دمج الألوان المختلفة بها وتطبع الصور بجودة عالية، وهذا الأمر ساعد على انتشارها بشكل كبير، ويمكن من خلال هذه الطابعة أن يتم الطباعة على الوسائط المتعددة مثل القماش والورق بمختلف الأحجام والأشكال.

فيدوم الحبر في طابعة نفث الحبر بشكل أكبر من الأنواع الأخرى مثل طابعات الليزر، كما أنه أقل تكلفة والعيب الرئيسي في هذه الطابعة هو أنه في حال نفذ لون واحد من الألوان لن يتمكن الشخص من الطباعة حتى، وإن لم يكن يحتاج هذا اللون ويوجد هذا النوع من الطابعات بكثر في المنازل، لأنها تعد مناسبة من حيث السرعة والجودة والتكلفة.

3- طابعة LED

في إطار البحث عن أنواع الطابعات والفرق بينهم لا بد من ذكر طابعة LED وهي تعمل بنفس منهجية عمل طابعة الليزر، ولكنها تحتوي على عدد من مصابيح الليزر وهي أكثر فاعلية من طابعة الليزر، وتستخدم في المكاتب لأنها صغيرة الوزن والحجم، ويجد الناس صعوبة إصلاح الأعطال في هذه الطابعة لعدم توافر قطع غيار إذ إن الشركات تنتجها بكميات قليلة، وهو الأمر الذي يسبب ارتفاع في سعرها.

4- طابعة A3

تظهر الحاجة لطابعة A3 عند استخدام مستندات التي لا يناسب حجمها طباعة الليزر وطابعة نافثة لحبر، إذ تستخدم هذه الطابعة للأوراق من حجم A3 والحجم القياسي 4A كما تقوم بطباعة الخرائط الضخمة والصور الفوتوغرافية، وتعتبر هذه الطابعة ذات سعر مرتفع بالمقارنة مع الطابعات الأخرى التي تحتاج مساحة كبيرة.

5- طابعة الليزر

تعتمد آلية عمل هذا النوع من الطابعات على إرسال ضوء من عمود الليزر الذي يقوم برسم الصورة التي يريد الشخص طباعتها سطر تلو السطر إلى أسطوانة دائرية، وتتميز هذه الأنواع من الطابعات بكونها أسرع كما أنها تقوم بإنتاج كميات كبيرة من المطبوعات بجودة عالية، وتتوزع هذه الطابعة على المكاتب بشكل أكبر من المنازل.

الطابعة الحرارية

خلال الحديث عن أنواع الطابعات والفرق بينهم يلزم أن نتاول الطابعة الحرارية والتي يتم استخدامها في طباعة الورق الخاص للحرارة، والذي يتم به تسخين الحبر لتتم عملية الطباعة ونرى هذه الطابعة على وجه الخصوص في كل مكان حيث تستعمل في الأسواق والمحلات التجارية، ويوجد منها نوعين هما:

1- طابعة نقل الشمع

يتم بها اللجوء إلى الحرارة بهدف تسخين الشمع الملون لكي يتم نقل الحبر على الورق الحساس للحرارة.

2- طابعة تصعيد الصبغة

تعرف بالطابعة الرقمية ويتم استخدام صبغة لكي يتم الطباعة على الورق الخاص، والذي يميز هذه الطابعة أنها تقوم بعمل صور فوتوغرافية، وتتميز بالاحترافية العالية والجودة التي يقابلها السعر المرتفع.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع ورشة تصنيع أقلام رصاص

الطابعة ثلاثية الأبعاد

في سياق الحديث عن أنواع الطابعات والفرق بينهم فمن الضروري الحديث عن أحدث أنواع الطابعات، وهي الطابعة التي تعطينا لمحة عن الحياة في المستقبل، إذ إنها تقوم بطباعة نماذج خاصة وأولية يمكن استخدامها لعدة أغراض حيث إنها لا تطبع على الورق بل تطبع على البلاستيك المصهور، والذي يتكون من عدة طبقات تسمح بالطباعة بأكثر من لون.

يوجد أنواع متباينة من الطابعات من بينهم الطابعة الطارئة، والتي تعد من أقدم أنواع الطابعات رغم أنها ما زالت تستخدم في بعض المناطق، وذلك لأنها تعمل بظروف خاصة وسعرها منخفض.