كلمة اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان تعتبر واحدة من أهم النشاطات والفعاليات التي تتم في معظم المدارس وفي كافة المجتمعات العربية، حيث تعمل على تنظيم وتوعية الطلاب عن طريق بعض البرامج التي يتم تقديمها، لذلك تهتم العديد من المدارس بالبحث عن إذاعة مدرسية متميزة ومناسبة لهذا اليوم وهذا ما نتعرف عليه من خلال موقع القمة.

كلمة اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان

تعتبر الإذاعة المدرسية عن ليلة النصف من شعبان واحدة من أهم الفقرات اليومية التي من الممكن تقديمها في المدرسة خلال طابور الصباح، حيث من خلال الإذاعة المدرسية يتم في العادة إلقاء كلمة تتماشى مع الأحداث العصرية التي تحدث في الوقت الحالي أو الأحداث التاريخية.

كما يهتم العديد من الطلاب بجمع معلومات وافية عن كل ما يتم إلقاؤه في الإذاعة، ومن خلال ما يلي نتعرف على كلمة اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان:

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، نتحدث اليوم يا زملائي وزميلاتي وأساتذتي الأعزاء عن فضل ليلة النصف من شعبان.

حيث ورد عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: “كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَصُومُ حتَّى نَقُولَ: لا يُفْطِرُ، ويُفْطِرُ حتَّى نَقُولَ: لا يَصُومُ، فَما رَأَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ إلَّا رَمَضَانَ، وما رَأَيْتُهُ أكْثَرَ صِيَامًا منه في شَعْبَانَ” (صحيح البخاري).

كما فضل الله عز وجل ليلة النصف من شعبان وخصها بالمغفرة إلى كافة المسلمين والمسلمات، فيما عدا شرار القوم منهم أو من كان يحمل في قلبه خصومة وضغينة أو مشاحنة ما، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “إنَّ اللَّهَ ليطَّلعُ في ليلةِ النِّصفِ من شعبانَ فيغفرُ لجميعِ خلقِه إلَّا لمشرِك أو مشاحنٍ” (صحيح ابن ماجه).

لذلك يجب علينا أن نتقي الله سبحانه وتعالى ونسارع من أجل رد الخصومة أو الضغينة وتصفية النية والنفس، والتوجه إلى الله بالدعاء في مثل هذه الليلة المباركة، بالإضافة إلى العبادات المختلفة من صوم نهار هذا اليوم، والتصدق للمحتاجين، والصلاة كذلك، إلى جانب قيام ليلها وذكر الله كثيرا، كما أرجو من الله أن تكون ليلة مباركة وأن يتقبل الله منا ومنكم صالح أعمالكم ويغفر لي ولكم بإذن الله تعالى.

مقدمة عن ليلة النصف من شعبان

مقدمة عن ليلة النصف من شعبان

في إطار التعرف على  كلمة اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان، لا بد من الاطلاع على بعض الكلمات التي تصلح لأن تكون مقدمة إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شهر شعبان والتي تتمثل فيما يلي:

  • نبدأ إذاعتنا المدرسية على بركة الله بخير الكلام بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد، يوم غد هو يوم النصف من شهر شعبان الذي يسبق شهر رمضان الكريم، حيث خص الله عز وجل ليلة النصف من شعبان والتي هي حديث إذاعتنا لهذا اليوم.
  • تحية طيبة إلى زملائي ومديرنا الفاضل ومعلمينا الأجلاء، وإلى كافة الحضور، وبسم الله سبحانه وتعالى نبدأ إذاعتنا بالصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، أما بعد.
  • إلى أصدقائي وصديقاتي أهلا وسهلا بكم في هذا اليوم الجديد الذي يحل علينا، وهو من نعم الله عز وجل الكثيرة علينا، حديثنا لهذا اليوم عن إحدى أهم نعم الله والتي هي ليلة النصف من شعبان التي يتم فيها الغفران من الله عز وجل لمن يشاء من خلقه.

اقرأ أيضًا: حديث عن المولد النبوي الشريف للإذاعة المدرسية

كلمة عن ليلة النصف من شعبان

في إطار التعرف على  كلمة اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان، نشير إلى أن هذه الكلمات التالية تصلح لتكون موضوع الإذاعة المدرسية والتي تتمثل فيما يلي:

  • تعد هذه الليلة من إحدى الليالي المباركة والتي يغفل عنها العديد من الأشخاص، ولا يعرف معظمنا ما هو سبب تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، حيث سمع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بعض من اليهود يقولون: “والله ما درى محمد وأصحابه قبلتهم حتى هديناهم“.
  • فكره النبي صلى الله عليه وسلم هذا ورفع يديه إلى السماء فأنزل الله الآية الكريمة من سورة البقرة {قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ”} [144]، بالإضافة إلى أن النبي كان متعلقًا بمكة المكرمة وبالبيت الحرام فطيب الله خاطره من خلال تحويلها إلى مسجد الحرام، كما اختبر الله بهذا أتباع النبي كذلك.

حكمة عن شهر شعبان

في إطار الحديث عن  كلمة اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان، فلا بد من ذكر بعض الحكم الدينية بشأن هذه الليلة بعد إلقاء الكلمة والتي تتمثل فيما يلي:

  • قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه “لا تنظروا إلى صيام أحد ولا إلى صلاته، ولكن انظروا من إذا حدث صدق، وإذا ائتمن أدى وإذا أشفى ورع“.
  • قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى يُحِبَّ لأخِيهِ ما يُحِبُّ لِنَفْسِه” (صحيح البخاري).
  • قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “إنَّ اللَّهَ ليطَّلعُ في ليلةِ النِّصفِ من شعبانَ فيغفرُ لجميعِ خلقِه إلَّا لمشرِك أو مشاحنٍ” (صحيح ابن ماجه).

اقرأ أيضًا: كلمة عن الرسول للإذاعة المدرسية

خاتمة إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان

عند الوصول إلى ختام الإذاعة المدرسية عن ليلة النصف من شعبان يمكننا الاستعانة بما يلي من كلمات:

  • في ختام إذاعتنا المدرسية لليوم أود أن أشكر حسن استماعكم، ولا تنسوا تحري تلك الليلة جيدًا والمسارعة فيها إلى خير والبركات والأعمال الصالحة والعبادات المحببة إلى الله عز وجل، مع ضرورة الابتعاد عن المشاحنات والحسد أو الكره والبغض، أحيوا تلك الليلة التي لا تأتي في السنة إلا مرة واحدة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • بهذا نكون قد استوفينا كلمتنا الإذاعية لليوم أعزائي وأوصيكم من خلالها بقراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وبالصلاة وقيام الليل، بالإضافة إلى ذكر الله سبحانه وتعالى كثيرًا عن طريق التكبير والتهليل، والحمد الكثير، مع الاستغفار، وكذلك طلب العفو والمغفرة من الله عز وجل مع ضرورة التوجه له بالدعاء لقضاء الحوائج، وكل عام وانتم بخير، وإلى لقاء جديد بإذن الله.
  • إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام كلمة إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، فإن ليلة النصف من شعبان واحدة من أعظم الليالي، والتي يجب على المسلم ألا يتغافل عنها أو يتناساها نظرًا لكونها فرصة لا تعوض من أجل نيل المغفرة والصفح من الله عز وجل عن الذنوب والخطايا، لا تنسوا كذلك فضل الدعاء بالنية الخالصة، مع الإلحاح في الطلب حتى يتقبل الله، غفر الله لي ولكم، والسلام عليكم أعزائي ورحمة الله وبركاته.

تعتبر الإذاعة المدرسية واحدة من أهم وإن لم تكن أهم النشاطات التي تهتم كافة المدارس بتقديمها على أكمل وجه، حيث يتم من خلالها تقديم حكم ومواعظ وآيات وأحاديث هامة للغاية، لذلك فلا بد من التعرف على كلمة اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان.