مقدمة اذاعة مدرسية عن الصدق والأمانة تستخدم لبناء إذاعة مدرسية كاملة مكونة من عدة فقرات من ضمنها المقدمة والتي تعتبر القاعدة الأولى والأساسية في تلك الإذاعة، ومن خلال موقع القمة سنتعرف تفصيلًا على فقرات الإذاعة وأبرزها المقدمة، حيث نعرض أكثر من مقدمة على مُعد الإذاعة أن يختار منها ما يراه أكثر ملائمة للمرحلة الدراسية التي يتم طرح الإذاعة عليها.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الصدق والأمانة

مقدمة اذاعة مدرسية عن الصدق والأمانة

فيما يلي سنعرض مجموعة من الفقرات التي يُمكن استخدامها كفقرات عن الإذاعة المدرسية عن الأمانة والصدق:

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله أشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد بن عبد الله الصادق الأمين، ومن أخلاق الأنبياء الصدق والأمانة، لذا يجب على كل مسلم أن يتحلى بأخلاق الأنبياء، وسنتناول اليوم في برنامجنا الإذاعي موضوع الصدق والأمانة وهذا لما يمثله من أهمية كبيرة بالغة ذات تأثير على الفرد والمجتمع.
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، خير ما نبدأ به هو تحية الإسلام، ومن أهم ما نتحدث فيه هي أخلاق المسلمين وسماتهم، والصدق والأمانة من أخلاق المسلمين والتي يجب أن يتحلى بها كل شخص، لذا سنتحدث اليوم عن هذا الموضوع المهم، وذلك من خلال عرض الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة وغيرها من الفقرات التي يشارك فيها مجموعة من الطلبة والطالبات في المدرسة.
  • مدير المدرسة الفاضل، السيدات والسادة المعلمات والمعلمين الكرام، إخواني وأخواتي الطالبات، نبدأ معكم البرنامج الإذاعي اليوم عن الصدق والأمانة، وقد اخترنا هاتين الصفتين على وجه التحديد لما يمثلوا من أهمية كبيرة وبالغة في التعاملات اليومية، وخير ما نبدأ به هذا اليوم المبارك هو كلام الله عز وجل، يتلوه عليكم الطالب.

اقرأ أيضًا: أسئلة وأجوبة للإذاعة المدرسية جديده و مختلفة

فقرة القرآن الكريم عن الصدق والأمانة

فقرة القرآن الكريم تكون الفقرة الأولى في الإذاعة المدرسية، وذلك لأنَّه لا يوجد أفضل من كلام الله عز وجل؛ يُمكن البدء به البرنامج الإذاعي، وفيما يلي آيات يُمكن تلاوتها في الإذاعة المدرسية:

  • (وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ، لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ، لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ) [الزمر: الآية 33-35].
  • (قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) [سورة المائدة: الآية 119].
  • (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ) [سورة الحجرات: الآية 15].
  • (قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدْتُنَّ يُوسُفَ عَنْ نَفْسِهِ قُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ) [سورة يوسف: الآية 51].

فقرة الحديث الشريف

المسلم يأخذ منهجه من كتاب الله عز وجل ومن سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وبعد أن عرضنا آيات بينات من الذكر الكريم، سنعرض مجموعة من الأحاديث التي يُمكن الاستعانة بواحد منهم لإثراء قيمة الإذاعة المدرسية به وجعلها أكثر قيمة، وفيما يلي سنعرض مجموعة من الفقرات:

  • عليكم بالصِّدقِ فإنَّ الصِّدقَ يَهدي إلى البرِّ وإنَّ البرَّ يَهدي إلى الجنَّةِ وما يزالُ الرَّجلُ يصدقُ، ويتحرَّى الصِّدقَ حتَّى يُكتبَ عندَ اللهِ صدِّيقًا وإيَّاكم والكذبَ فإنَّ الكذبَ يَهدي إلى الفجورِ، وإنَّ الفجورَ يَهدي إلى النَّارِ، وما يزالُ العبدُ يَكذبُ ويتحرَّى الكذبَ حتَّى يُكتبَ عندَ اللهِ كذَّابًا” صحيح الترمذي.
  • آيةُ المُنافِقِ ثلاثٌ: إذا حدَّثَ كذَبَ، وإذا وعَدَ أخلَفَ، وإذا ائْتُمِنَ خان.حديث صحيح، رواه أبو هريرة.

فقرة هل تعلم عن الصدق والأمانة للإذاعة المدرسية

توجد مجموعة من المعلومات المختلفة التي يُمكن استخدامها في الإذاعة المدرسية وإلقائها على الطلبة والطالبات، ومن أبرز تلك المعلومات ما يلي:

  • هل تعلم أن الصفة التي تميز المؤمن من المنافق هي الصدق في العبادة.
  • هل تعلم أن الكذب لا يكون أبدًا سببًا في النجاة، ولكن يفعل الصدق ذلك بكل سهولة.
  • هل تعلم أن الوفاء بالوعد أحد أنواع الأمانة والصدق.
  • هل تعلم أن الصدق يكون سبب في جعل الإنسان بعيد عن المعاصي والذنوب، التقرب من الله عز وجل.
  • هل تعلم أن الصدق والأمانة من مفاتيح دخول المسلم الجنة.
  • هل تعلم أن الأمم لن تتقدم إلا بعد أن تعم الأمانة ويسود الصدق.
  • هل تعلم أن الصدق يفتح أبواب الخير أمام صاحبه.

فقرة الحكمة عن الصدق والأمانة للإذاعة المدرسية

الحكمة من الكلمات التي تخرج من أفواه الحكماء لتتناقل عبر الأجيال وعلى مر العصور، وفيما يلي سنعرض مجموعة من العبارات التي تندرج تحت مسمى الحكمة والتي يُمكن استخدامها في تكوين فقرات الإذاعة المدرسية وذلك بجانب مقدمة اذاعة مدرسية عن الصدق والأمانة:

  • ليس من أغراك بالعسل حبيبًا، بل من نصحك بالصدق عزيزًا.
  • الصدق منجاة، والكذب مهواة.
  • الصدق هو عمود الدين وركن الأدب والأصل في المروءة.
  • ازرع الصدق والرصانة تجني الثقة والأمانة.

اقرأ أيضًا: حكمة عن الصدق في الإذاعة المدرسية

خاتمة إذاعة مدرسية عن الأمانة والصدق

بعد عرض مقدمة اذاعة مدرسية عن الصدق والأمانة سنوضح فيما يلي من نقاط مجموعة من الخواتيم عن الإذاعة المدرسية:

  • في الختام نكون قد وصلنا إلى ختام البرنامج الإذاعي والذي عرضنا فيه مجموعة من المعلومات القيمة والحكمة عن الصدق والأمانة، ونود أن نكون قد امتعناكم وأسعدناكم وساعدنا في إثراء المعلومات التي تدور حول الصدق والأمانة لكم، وكان معكم في هذا البرنامج الإذاعي الطالب (اسم الطالب) تحت رعاية الطالب (اسم الطالب).
  • إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية البرنامج الإذاعي عن الصدق والأمانة، وآملين أن نلتقي يوم غد في برنامج إذاعي آخر بفقرات متنوعة، كانت معكم الطالبة (اسم الطالبة) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • بهذا ننهي الإذاعة المدرسية بعد أن عرضنا آخر فقراتها، وكان وقت ثمين قضيناه بين المدير الفاضل وزملائي وزميلاتي الأعزاء، مُعلميني ومعلماتي الكرام، والسلام ختام .. كان معكم الطالب/ة (الاسم).

معرفة مقدمة اذاعة مدرسية عن الصدق والأمانة من الأمور التي يبحث عنها من يقومون بإعداد الإذاعة المدرسية، حيث إن المقدمة هي القاعدة الأساسية التي يتم عليها بناء الفقرات واحدة تلو الأخرى وكل هذا يتمحور حول نفس الموضوع.