اذاعة مدرسية عن الفساد وطرق مكافحته كاملة الفقرات توفر معلومات مُفيدة للجميع، فالإذاعة هي طريقة من طرق المساعدة على نشر الوعي بين الأبناء الصغار والكبار؛ وذلك من أجل تعزيز فكرة مُعينة، ولمحاربة الفساد يجب التوعية الشديدة للصغار قبل الكبار؛ ليتمكنوا من مكافحته منذ الصغر، وعبر موقع القمة سنتناول عرض فقرات إذاعة كاملة عن هذا الموضوع.

اذاعة مدرسية عن الفساد وطرق مكافحته كاملة الفقرات

يعتبر الفساد من أخطر الأمور التي تؤثر بشكل سلبي وكبير على حياة الأفراد والمجتمع أيضًا، فالمرء الفاسد لا يضر نفسه فقط، بل إن الضرر الناتج عنه يعم على جميع من حوله، ومن واجب كل دولة وضع قوانين بغرض مكافحة الفساد في شتى الأشكال والنواحي، ودور المدرسة يأتي في تصميم برنامج اذاعة مدرسية عن الفساد وطرق مكافحته كاملة الفقرات، وتتضح هذه الفقرات فيما يلي:

1ـ مقدمة للإذاعة المدرسية عن الفساد

مقدمة للإذاعة المدرسية عن الفساد

الحمد الله تعالى نحمده بعدد قطرات المياه، والسلام والصلاة على رسول الأمة محمد – صلى الله عليه وسلم – وعلى آله وصحبه أجمعين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الحضور الكريم، في هذا اليوم سوف نتقدم لكم بأفضل اذاعة مدرسية عن الفساد وطرق مكافحته كاملة الفقرات، وخير ما نبدأ به هو كلام الله تعالى.

اقرأ أيضًا: مقدمة إذاعة مدرسية عن حب المدرسة مع خاتمة

2ـ فقرة القرآن الكريم للإذاعة عن الفساد

إن خير ما نبدأ به برنامجنا في هذا الصباح المُشرق هو القرآن الكريم، وآيات الله الحكيم، حيث ذكر الله أكثر من موضع للفساد والمفسدين، وتوعد لهم بعذاب أليم، فليتفضل الطالب/ الطالبة…. بقراءة آيات عطرة من سورة البقرة:

قال الله تعالى:

بسم الله الرحمن الرحيم

{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ * يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ * فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ * أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ…}

{…وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ * وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ * اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ} [لبقرة: 8-16].

3ـ فقرة الحديث الشريف للإذاعة عن الفساد

صدق الله العظيم، والآن ننتقل إلى فقرة الحديث الشريف، فرسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – ورد عنه الكثير من الأحاديث النبوية التي تحدث فيها عن الفساد والمفسدين أيضًا، ويُقدمها الطالب….:

روى معقل بن يسار – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: “ما مِن عبدٍ يسترعيه اللهُ رعيَّةً يموتُ يومَ يموتُ وهو غاشٌّ لرعيَّتِه إلَّا حرَّم اللهُ عليه الجنَّةَ”.

4ـ فقرة كلمة الصباح عن الفساد وطرق مكافحته

من خلال اذاعة مدرسية عن الفساد وطرق مكافحته كاملة الفقرات، فلا بد من الاستماع إلى كلمة الصباح التي خصصناها اليوم عن الفساد وأساليب محاربته في البلد، وهذا مع الطالب/ الطالبة…..:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، معلمينا الأفاضل وأصدقائي وصديقاتي، أحدثكم اليوم عن واحدة من أكثر وأخطر الظواهر التي تغزو جميع الدول وهي ظاهرة الفساد.
  • إن هذه الظاهرة تُعيق من تقدم الدول واستقرارها وعيشها في سلام وطمأنينة، فهل تجدون شيء أخطر من الفساد؟ ليس سواه من يهدم الأسر الآمنة.
  • يتوغل الفساد في كافة أنحاء المجتمعات وبين أبناء المجتمع الواحد، وينتشر بسرعة كما ينتشر المرض في الجسد، أعزائي إن ظاهرة الفساد قادرة على القضاء على المؤسسات في جميع المجالات والقطاعات.
  • ينتج عن الفساد فوضى عارمة في كل مكان في المجتمع، وعيش حالة من عدم الاستقرار والسكينة؛ لهذا يجب التنويه إلى طرق وأساليب القضاء على تلك الظاهرة بصورة نهائية، ومساعدة الحكومات في هذا الأمر.

5ـ فقرة هل تعلم للإذاعة عن الفساد

ننتقل الآن بحضورنا الكريم إلى واحدة من أمتع الفقرات وأكثرهم تشويقًا في برنامج الإذاعة المدرسية، وهي فقرة هل تعلم التي يستفيد منها الكثير، ويُقدمها لكم الطالب/ الطالبة…..:

  • هل تعلم أن الفساد خلق مذمومًا، وعلى الإنسان الابتعاد عنه كل البُعد.
  • هل تعلم عزيزي الطالب أن الطمع والجشع مفهومان يرتبطان بالفساد ارتباطًا كبيرًا، فهما يكونا أكبر دافعين للإفساد في الأرض.
  • هل تعلم أن الفساد ينتقل بين الناس والمجتمعات بسرعة كبيرة، مثل انتشار عدوى المرض في جسد الإنسان.
  • هل تعلم أن الفساد ذكر في كتاب الله، والسنة النبوية الشريفة، وتم توضيح أن عواقبه وخيمة للغاية.
  • هل تعلم عزيزي الطالب أن كبار الدول يعود سبب انهيارها إلى انتشار الفساد فيها.
  • هل تعلم أن الفساد يؤدي إلى نقص الموارد الاقتصادية، وبالتالي يتم عرقلة ومنع نماء الدولة.
  • هل تعلم أن ظاهرة الفساد سبب في انحلال المجتمع، والأنظمة الإدارية، وانهيار دولة بأكملها والحد من التقدم والازدهار.
  • هل تعلم أن الفساد ينشر معه الحقد والبغضاء بين أبناء المجتمع الواحد، وبالتالي تدمير النسيج الاجتماعي في هذه الدولة.
  • هل تعلم أن أحد عوامل انتشار الفساد هو غياب الرقابة، وليس المقصود هنا رقابة الدولة بل كل من لديه سلطة على الفاسد.
  • هل تعلم أن الفساد ناتج عن سلوك أناني.

6ـ فقرة أبيات شعرية عن الفساد للإذاعة المدرسية

خلال استكمال برنامج اذاعة مدرسية عن الفساد وطرق مكافحته كاملة الفقرات، فمن المهم معرفة أن الشعراء لهم دور كبير في التعبير عن الفساد وطرق محاربته؛ لذا نُقدم لكم بعض أبيات قصيدة (أرى فسادًا وشرًا ضاع بينهما) للشاعر أحمد محرم، فليتفضل الطالب/ الطالبة….:

أَرى فَساداً وَشَرّاً ضاعَ بَينَهُما *** أَمرُ العِبادِ فَلا دينٌ وَلا خُلُقُ

سَيلٌ تَدافَعَ بِالآثامِ زاخِرُهُ *** ما قُلتُ أَمسَكَ إِلّا اِنسابَ يَندَفِقُ

نالَ النُفوسَ فَمُبتَلٌّ يُقالُ لَهُ *** ناجٍ وَآخَرُ في لُجّاتِهِ غَرِقُ

الدَهرُ مُغتَسِلٌ مِن ذَنبِهِ بِدَمٍ *** وَالأَرضُ بِالنارِ ذاتِ الهَولِ تَحتَرِقُ

قَومٌ إِذا ما دَعا داعي الهُدى نَكَصوا *** فَإِن أَهابَ بِهِم داعي العَمى اِستَبَقوا

لَم يَبقَ مِن مُحكَمِ التَنزيلِ بَينَهُمو *** إِلّا المِدادُ تَراهُ العَينُ وَالوَرَقُ

ضاقَت بِهِم طُرُقُ المَعروفِ وَاِتَّسَعَت *** ما بَينَ أَظهُرِهِم لِلمُنكَرِ الطُرُقُ

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن العمل التطوعي في المدرسة

7ـ خاتمة للإذاعة المدرسية عن الفساد

في ختام برنامج اذاعة مدرسية عن الفساد وطرق مكافحته كاملة الفقرات، نشكركم على حُسن استماعكم، وأتمنى أنا وفريق الإذاعة أن نكون أفدناكم قدر الإمكان بالتحدث عن هذه الظاهرة الكبيرة، والتحرك نحو القضاء عليها، وكان معكم الطالبة…..، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إن الفساد من أبرز المشكلات التي تواجهها جميع المجتمعات في العصر الحالي وفي كل العصور الماضية، وتبذل الحكومات قصارى جهدها في التغلب على تلك الظاهرة والقضاء عليها بشتى الطرق والوسائل، فيجب الاهتمام بالمزيد من أساليب التوعية.