الربيعي وش يرجع؟ وما هو أصل عائلة الربيعي؟ تلك الأسئلة يتم طرحها باستمرار بسبب انتشار أفراد تلك العائلة في المملكة، حيث إنها واحدة من أكبر وأشهر العائلات في المملكة العربية السعودية، من خلال موقع القمة اليوم سنتعرف على كافة التفاصيل التي تخص تلك القبيلة، سوءا من حيث الأصل أو النسب وغيرهم، إلى جانب أننا نعرض أبرز الشخصيات لتلك القبيلة.

الربيعي وش يرجع

الربيعي وش يرجع

ترجع عائلة الربيعي على قبيلة عتيبة، وتعتبر تلك العائلة واحدة من أشهر العوائل الموجودة في المملكة العربية السعودية، وتتفرع هذه العائلة من النفعة والتي بدورها تتفرع من عتيبة.

كما يوجد العديد من الفروع الأخرى التي تعود إلى قبيلة بني قحطان، وتشتهر باسم الربعة، ويتفرعون من عبيدة والتي بدورها تتفرع من قحطان، ويُمكن اعتبار العائلة المتفرعة من عتيبة واحدة من أشهر وأقدم العوائل الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي تمتلك الكثير من المناصب الهامة.

اقرأ أيضًا: الغنام وش يرجعون؟ وأين أقام الغنام في شبه الجزيرة العربية؟

نسب عائلة الربيعي

في سياق الإجابة عن الربيعي وش يرجع، نجد أن هناك العديد من الشخصيات الموجودة في الوطن العربي والمعروفة باسم الربيعي، ومنهم ما يوجد في العراق والأردن والشام ومنهم عوائل الربيعي في المملكة العربية السعودية، ومن هنا تعددت الأقاويل حول نسب تلك العائلة على مر التاريخ، حيث إن هناك من قال إن تلك العائلة تنحد إلى فخذ الويبار وبالتالي تنتسب على قبيلة شمر.

فجاء نسابون آخرون قالوا إن نسب عائلة الربيعي يعود إلى أصل مضري، وبالتالي يكونوا متفرعين من قبيلة مضر والتي تنحدر من قبيلة قريش التي تتفرع من بني كنانة، وقد ذكر التاريخ العربي إلى أن أبناء الربيعي قاموا بالتحالف مع القبائل اليمينة في الحروب المختلفة التي نشبت في العصر الأموي، وهذا ما يؤكد على العراقة والأصالة التي تمتلكها تلك العائلة وتاريخها المميز في المملكة.

أصل عائلة الربيعي من وين

عائلة الربيعي توجد في شبه الجزيرة العربية وذلك منذ القدم، وقبل أن يأتي حكم آل سعود الذين قاموا بتأسيس المملكة العربية السعودية، وهذه القبيلة واحدة من القبائل التي حافظت على النسل العربي دون الخلط بين نسل العربي ونسل الأعاجم من البلاد المختلفة الأخرى التي قام المسلمون بفتحها آنذاك، وهو من أحد الأمور التي يفتخرون بها حتى وقتنا هذا.

الجدير بالذكر أن أبناء هذه القبيلة تنتشر بصورة واسعة في المملكة العربية السعودية لا سيما في المدن الكبيرة الموجودة بها، ويعيش أكثر الناس من هذه القبيلة بين مكة والرياض ومكة المكرمة بالإضافة إلى المدينة المنورة، والكثير منهم ينشغل بالوظائف المرموقة والمناصب والوظائف في البلاد.

اقرأ أيضًا: ماذا قال الرسول عن قبيلة حرب

أبرز شخصيات عائلة الربيعي

يوجد العديد من الشخصيات التي تنتمي إلى تلك القبيلة والتي كان لها دور كبير ومهم في المجتمع، ومن أشهر تلك الشخصيات الإعلامي عبد العزيز الربيعي، وفيما يلي نعرض مجموعة من أبرز المعلومات التي تخصه:

  • اسمه عبد العزيز بن عبد الله بن عبد المحسن الربيعي، ولد في عام 1929 م وتوفي في 11 يونيو لعام 2021.
  • عمل أديب وصحفي في المملكة العربية السعودية.
  • يمتلك الكثير من الإنجازات حيث إنه من مؤسسي جريدة الجزيرة السعودية.
  • ولد في بلدة الزلفى، وهو من أهل بلدة الغاط حيث ترعرع ونشأ بها.
  • هو أول مدير تحرير لمجلة الجزيرة المحتجبة.
  • عمل موظف في إمارة جازان عام 1369.
  • انتقل إلى الحرس الوطني في وزارة الزراعة والمياه وهذا في عام 1376 م حيث عمل أمينًا لمستودعاتها العام، ومن ثمَّ مدير لإدارة الري والسدود.
  • عمل مدير لمصلحة الإحصاء ومن ثمَّ مدير للشؤون الزراعية، ومن ثمَّ مستشار لوزير الزراعة والمياه بوحدة الميزانية.

معرفة الربيعي وش يرجع من الأمور التي تساعد سكان المملكة في الوصول إلى تاريخ تلم العائلة وأصلها وفروعها ومختلف المعلومات عنها، والتي تبيَّن منهم أن العائلة تمتلك تاريخ وأصل كبير.