العروي وش يرجع؟ وما هو نسب قبيلة جهينة؟ حيث تعتبر عائلة العروي في يومنا هذا من أكبر العائلات في المملكة العربية السعودية والتي تنتشر في عدة محافظات ومناطق، كما أن منهم الكثير من الشخصيات المرموقة والمكانة العالية في المجتمع، لذا يتيح موقع القمة معرفة أصل عائلة العروي من وين.

العروي وش يرجع

العروي وش يرجع

يرجع نسب عائلة العروي إلى قبيلة عربية تعد من أشهر القبائل التي قطنت شبه الجزيرة العربية منذ قرون طويلة، وهي قبيلة جهينة، حيث إن العروي جهني الأصل.

وتعد قبيلة جهينة من ضمن القبائل الكبيرة والمتفرعة بفروعها العديدة داخل محافظات ومناطق المملكة العربية السعودية، كما أن منهم الكثير الذين حظوا بمكانات مرموقة وكان منهم الشعراء ومنهم من كان له مكانة في المجتمع.

اقرأ أيضًا: بني لام وش يرجعون

نسب قبيلة جهينة

من خلال الاطلاع على العروي وش يرجع يمكن القول إن نسب قبيلة جهينة يرجع إلى جهينة بن زيد بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن زهرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

وقد ورد في كتاب صفة جزيرة العرب للهمداني أن مساكنهم في الجاهلية كانت في اليمن مع قومهم حمير، لكنهم هاجروا شمالًا ثم سكنوا ما بين المدينة ووادي القرى في العيص.

أصل عائلة العروي من وين

من خلال المساهمة في التعرف على العروي وش يرجع يمكن معرفة أصل عائلة العروي من وين حيث إنها قبيلة بدوية في شبه الجزيرة العربية وتعد أكبر عشيرة لبني قضاعة، وتعد من أقوى القبائل العربية التي تحكم مناطق مهمة من شبه الجزيرة العربية، كما أنها لا تزال تلك العشيرة سائدة في شبه الجزيرة العربية.

يوجد معظمها في المملكة العربية السعودية في منطقة المدينة المنورة ومدينة ينبع والباحة وتبوك وجدة وأملج، كما أنهم موجودون أيضًا في الأردن ويوجد أعداد نادرة منهم في دولة السودان بالمنطقة الشرقية، ويرجع هذا إلى هجرات العديد من القبائل العربية إلى دولة السودان خلال القرن الحادي عشر.

كما يوجد منهم أعداد أيضًا في المنطقة الغربية من السودان وفي تشاد، مثل عرب البقارة والإبالة الذين تنحدر فروعهم من عبد الله الجهني.

مساكن وديار قبيلة جهينة

في إطار المساهمة في التعرف على العروي وش يرجع يمكن التعرف على أين تنشر قبائل جهينة، حيث إنها تنتشر في عدد من المدن غرب المملكة العربية السعودية، والتي تتمثل في:

  • جدة.
  • المدينة المنورة.
  • ينبع.
  • تبوك.
  • مكة المكرمة

اقرأ أيضًا: المشعلي وش يرجع

صحابة من قبيلة جهينة

من خلال الوصول إلى معرفة العروي وش يرجع يجب معرفة بعض الصحابة الذين ينحدرون من قبيلة جهينة حيث إنهم يتمثلوا في:

  • كعب بن جماز بن ثعلبة بن خرشة بن عمرو بن سعد بن ذبيان الذبياني الجهني.
  • عمرو بن قصي بن جميل بن سليمان بن سنان السناني الجهني.
  • بسبس بن عمرو بن ثعلبة بن خرشة بن عمرو بن سعد بن ذبيان الذبياني الجهني.
  • سعد بن جماز بن ثعلبة بن خرشة بن عمرو بن سعد بن ذبيان الذبياني الجهني.
  • ضمرة بن عمرو بن ثعلبة بن خرشة بن عمرو بن سعد بن ذبيان الذبياني الجهني.

تتعدد القبائل والعائلات الكبيرة التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي كانت توجد بها قديمًا، حيث كان انتشارها واسعًا بين منطقة نجد والحجاز وشبه الجزيرة العربية، وكانت عائلة العروي من أكبر العائلات حينها وإلى يومنا هذا.