خريطة توزيع القبائل السعودية يُمكن الاستعانة بها في معرفة مواقع القبائل، حيث إن القبائل العربية هي أصل البادية، وأهل معظم البلدان العربية يتخذون القبائل نظام لهم، وتعتبر السعودية واحدة من دول شبه الجزيرة العربية التي وجد بها الكثير من القبائل، فسنتعرف اليوم من خلال موقع القمة على خريطة توزيع القبائل، ومعرفة أبرز المعلومات عن كل قبيلة في السعودية بالإضافة إلى أسماء القبائل السعودية.

خريطة توزيع القبائل السعودية

خريطة توزيع القبائل السعودية

القبائل العربية منتشرة في المملكة العربية السعودية بصورة كبيرة، حيث تواجد في مناطق مختلفة وموزعة كافة أنحاء المملكة، وخريطة توزيع القبائل السعودية توضح ذلك، ويكون لها الدور الكبير في تنظيم تلك القبائل مما ييسر على الباحثين الاطلاع عليهم وتحديد أماكنهم.

اقرأ أيضًا: كم عدد قبيلة شمر؟ وما أصل قبيلة شمر؟

القبائل السعودية وأماكن وجودها

فيما يلي نعرض الأماكن التي يوجد بها القبائل العربية والموضحة على الخريطة في صورة حدود جغرافية:

القبيلةمكان وجودها
بليالمناطق الشرقية والغربية من المملكة
البقومبريدة والزلفي والبكيرية وحائل
باهلةالدوادمي والقويعية
جهينةتنتشر في أنحاء المملكة
بني مالكالليث، أضم، الطائف وفي مختلف أنحاء المملكة
بنو عمرخاط، النماص
قحطانجنوب المملكة
غامدغرب وجنوب المملكة
عنزةنجد
يامنجران
مطيرتنتشر في أنحاء المملكة وتزداد أعدادها في نجد
شهرانعسير
شمرانالحجاز وعسير
شمرحائل
السهولغرب وشرق المملكة
العجمانتنتشر في مناطق متفرقة في أنحاء المملكة
بنو شهرتنومة والسراة والنماص  والمجاردة والبادية
سبيعنجد، وتنتشر في مناطق شرق وغرب السعودية
زهرانالباحة ( تحديدًا في المُدن التي بين تُهامة والحجاز)
الدواسرالسلسل والأفلاج ووادي الدواسر والخرج
حربالمدينة المنورة ومكة المُكرمة وجدة وينبع كما أنها تنتشر على طول ساحل البحر الأحمر

القبائل في السعودية

يوجد العديد من القبائل في المملكة وهذا ملحوظ بصورة واضحة في خريطة توزيع القبائل السعودية، وtيما يلي سنتعرف إلى تلك القبائل وأبرز المعلومات عن كل واحدة منهم:

1- قبيلة زهران

تعتبر هذه القبيلة واحدة من القبائل الأزدية والتي تعود أصولها إل العصور القديمة، أن نسب هذه القبيلة يعود إلى “زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن أزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان”

لا يزال اسم هذه القبيلة كما هو حتى الآن في المملكة العربية السعودية، وهناك مجموعة من الأشخاص التي أسلمت من هذه القبيلة في العصر الإسلامي وحسُن إسلامهم وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو لهم.

كما نجد أن هذه القبيلة سكنت العديد من الدول في شبه الجزيرة العربية لا سيما المملكة العربية السعودية، وخاضت الكثير من الحروب ضد الأتراك والتي انتهت في النهاية بنصر القبيلة، وتوجد حاليًا في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية كالباحة والحجاز وتهامة وغيرهم.

2- قبيلة قحطان

واحدة من أكبر القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي تم تأسيسها منذ زمن بعيد، وكانت في البداية تسكن في مدينة سبأ ولم يكن يطلق عليها قبيلة قحطان في هذا الوقت، ولكن كانت معروفة باسم قبيلة عرب العاربة.

اشتهر عن هذه القبيلة شجاعتها، وبطولاتها العديدة والهمة والمروءة والشهامة، وتعتبر تلك الصفات من أفضل الصفات الإنسانية على الإطلاق، مع العلم أن قبيلة قحطان ما زالت تحافظ على عاداتها وتقاليدها حتى هذا اليوم، وتوجد حاليًا في العسير وشهران بالإضافة إلى صحار ونجران ونجد.

3- قبيلة مطير

مطير واحدة من القبائل العربية التي انتشرت انتشارًا واسعًا في المملكة العربية السعودية ومن أبرزها مطير، حتى أنها تعتبر واحد من القبائل الأصلية التي قامت باستيطان شبه الجزيرة العربية، وتعود أصول تلك القبيلة إلى العدنانية ويعود نسبها إلى: ” غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان”، وتوجد في نجد، الحجاز، المدينة المنورة علاوة على مكة المكرمة.

4- قبيلة بنو تميم

هذه القبيلة تعتبر القبيلة الأكبر من حيث العدد في المملكة، ووصل عدد أفرادها في هذا اليوم إلى حوالي 3 مليون، وأفرادها منتشرين في الأرجاء المختلفة من المملكة، ويعود نسب القبيلة إلى: ” تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية نبي الله إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام” وهذا النسب الشريف ساعدها على اعتزازها باسمها ونفسها، وساعدها على فرض سيطرتها ونفوذها قبل الإسلام، وكل هذا بجانب اتسامها بالشجاعة والجسارة في الحروب.

5- قبيلة غامد

هذه القبيلة توزع في العديد من المناطق بالمملكة العربية السعودية والتي تعود أصولها إلى الأزدية، وتفرعت تلك القبيلة إلى الكثير من الفروع، ويعود نسبها إلى: ” غامد واسمه عمرو بن عبد الله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر وهو شنوءة بن أزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان”.

6- قبيلة الأشراف

واحدة من القبائل العربية المسلمة والتي انتشرت في كافة أنحاء الدول العربية، وأفرادها ينتسبون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ويعود أصلها إلى العدنانيين، وكان لهذه القبيلة الدور الكبير في نشر الدين الإسلامي في مختلف أنحاء شبه الجزيرة العربية.

توجد هذه القبيلة في تهامة والحجاز وجازان ومكة المُكرمة والقصيم والمدينة المنورة وعسير وحضرموت، ويعود نسبها إلى “هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان والعدنانيون من بني إسماعيل بن إبراهيم -عليهما السلام-”

7- قبيلة ثقيف

واحدة من أكبر وأقدم القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية واختلفت في أصولها إلا أن المنتشر من قول النسابين إنها تعود إلى ” قَسِيّ بن مُنبّه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خَصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان”.

اقرأ أيضًا: الوايلي وش يرجع؟ ومن هو مؤسس القبيلة الذي يرجع إليها الوايلي؟

عدد القبائل السعودية

يوجد في المملكة العربية السعودية حوالي 70 قبيلة وتنتشر في كافة أنحائها، وخريطة توزيع القبائل السعودية لا تشتمل على كافة القبائل ولكن تضم الأكبر عددًا منها فقط، حيث إن البقية ينتشر في بقاع صغيرة غير واضحة على الخريطة.

معرفة أماكن القبائل السعودية من الأمور التي تهم كل من هو مهتم بعلم القبائل، وجاءت الخريطة لتسهل على النسابين والباحثين هذا الأمر، لذا تعتبر خريطة القبائل وسيلة مهمة جدًا في البحث والمعرفة.