السالمي وش يرجع ومن هم أشهر أفراد السالمي؟ تساءل الكثير من الناس عن أصل عائلة السالمي إلى أي قبيلة تنتمي، وكثيرٌ ما هم الذين يزداد بريق أعينهم حينما تُفتح سيرة أي قبيلة، وكأنهم عثروا على أحد الكنوز الدفينة التي طال البحث عنها بل أغلى، لذلك يساعدهم موقع القمة على الوصول إلى هدفهم.

السالمي وش يرجع

السالمي وش يرجع

إن تاريخنا العربي مليئًا بالدُرر التي تكمن قيمتها في عراقتها، وأصالتها ووجودها الراسخ منذ بداية الأزمان، وهي سلسال القبائل العربية الأصيلة، التي لا زالت تنبض قلوب أبنائها مُعلنة أن هذا النسل مُمتد إلى أمد التاريخ، نُسلط الضوء على واحدة من أهم تلك العائلات وهي السالمي.

بديهيًا عند فتح الباب الذي نلج من خلاله إلى عالم أي عائلة أن يتم طرح سؤالًا في غاية الأهمية والذي يدور حول معرفة الأصل، ولذلك الإجابة عن السالمي وش يرجع، هي طبقًا لما ورد عن علماء التاريخ والأنساب أنها تنتمي إلى قبيلة ثقيف.

من الجدير بالذكر أن نذكر نسب قبيلة ثقيف والذي يرجع إلى ثقيف بن منبه بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن نزار بن معد بن عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

اقرأ أيضًا: الغنام وش يرجعون؟ وأين أقام الغنام في شبه الجزيرة العربية؟

نسب عائلة السالمي

من خلال معرفة السالمي وش يرجع لا بد من معرفة نسبة تلك العائلة، وحيث إن أصلها يعود إلى قبيلة ثقيف، فبالطبع يرجع نسبها أحد فروع تلك القبيلة وتحديدًا من الجد الأكبر سالم بن مالك بن حطيط بن قسي.

مناطق عائلة السالمي

بعد أن عرفنا السالمي وش يرجع، نتطرق إلى الجانب الجغرافي الخاص بتلك العائلة، حيث إنه بحسب ما ورد عن العلماء أنها قطنت أرض المملكة العربية السعودية بشكل أساسي، وذلك في مناطقها المختلفة تحديدًا منطقتيّ نجد والحجاز.

لكن من الجدير بالذكر أنه توجد بعض الأقاويل التي تُرجع أصل عائلة السالمي إلى بلد اليمن وأنهم ما زالوا يقطنون فيها حتى الآن.

أنساب عائلة السالمي إلى حرب

من الضروري أن نعرض كافة آراء المؤرخين والعلماء التي تطرقت إلى نسب وأصل عائلة السالمي، حيث إنه كما سبق الذكر أعلاه أن فئة من هؤلاء العلماء نسبوا السالمي إلى قبيلة الثقيف قولًا واحدًا.

إلا أن البعض الآخر منهم رجّحوا أنهم من قبيلة حرب الشهيرة والتي تعد أكبر قبائل شبه الجزيرة العربية، وتضم مجموعة كبيرة من البطون والأفخاذ والعائلات والتي منها السالمي -على حدّ قولهم-.

في النهاية يظل الرأي الأخير محلًا للجدال أو الشك بمعنى أدقّ، وعليه كان ما تم الاستقرار عليه هو نسبها إلى قبيلة ثقيف.

اقرأ أيضًا: العريفي وش يرجعون

أشهر شخصيات عائلة السالمي

اشتهرت عائلة السالمي بأنها انجبت نخبة من الأجيال المُشرفة لدينها ووطنها، الذي حملوا اسمها وعلّوا من شأنه، وجعلوا الجميع من حولهم يفتخرون بهم.

حيث استطاع أفراد السالمي التوغل إلى مختلف المجالات ليثبتوا فيها نجاحًات منقطعة النظير، فنجدهم جنودًا في الجيش السعودي يدافعون عن أرضهم ببسالة وشجاعة، ونجدهم معلمين مُبجلين يقدمون العلم على أطباق من فضة للطلاب.

لكن تعد أشهر شخصية أنجبتها عائلة السالمي والذي سطع نجمه في سماء الدعوة الإسلامية هو الشيخ منصور السالمي، أكثر الشيوخ المشهورين في الساحة السعودية، الذي وُلد في 7 يونيو 1983 م في مدينة جدة

استطاع منصور السالمي أن يأسر قلوب العديد من المسلمين في جميع بقاع الأرض، وذلك بتلاوته العطرة وصوته العذب لكلام الله العزيز، بالإضافة إلى اتجاه إلى طريق الإنشاد الديني.

أما شهرته الواسعة فقد نالها جراء محاضراته الدينية التي يقدمه برفقة الشيخ نايف الصحفي، والتي تتطرق إلى مختلف الموضوعات المهمة التي تستهدف الشباب المسلم على وجه الخصوص لتوجيههم إلى الطريق السليم.

تعد السالمي من أكثر عائلات شبه الجزيرة العربية التي جذبت نحوها الانتباه، وحرص الكثيرون على معرفة أصولها وتفاصيلها، وفي الحقيقة إنها تستحق ذلك بجدارة لما قدمته من أعمالٍ عظيمة للتاريخ.