تردد القنوات الاسلامية على عرب سات من الأمور التي تهم كل مسلم، حيث إن تلك القنوات الإسلامية تعرض المحتوى الإسلامي المميز، ومن خلال موقع القمة اليوم سنتعرف إلى باقة من أبرز ترددات القنوات الإسلامية على العرب سات، كما نوضح أهمية القنوات الإسلامية ونبذة مختصرة عن أبرز القنوات الموجودة على الساحة الفضائية.

تردد القنوات الاسلامية على عرب سات

تردد القنوات الاسلامية على عرب سات

هناك مجموعة مميزة من القنوات الإسلامية الموجودة على القمر الصناعي عرب سات، وتلك القنوات بتردداتها تأتي على النحو التالي:

القناةالترددالاستقطابمعدل الترميزمعامل التصحيح
قناة البشرى11766رأسي ( (V30000آلي
قناة Peace TV12169رأسي ( (V275003/4
قناة نور دبي12130رأسي ( (V275003/4
قناة السعودية

-السنة الشريفة-

12015رأسي ( (V275003/4
قناة السعودية

-القرآن الكريم-

12015رأسي ( (V275003/4
قناة الرسالة11843 – 10890أفقي (H)275003/4
قناة النور12054رأسي ( (V275005/6
قناة اقرأ11996أفقي (H)275003/4
قناة الرحمة12149رأسي ( (V275003/4
قناة أزهري11765رأسي ( (V275005/6

اقرأ أيضًا: تردد قنوات النهار الجديد على عربسات والنايل سات

أبرز القنوات الإسلامية

في السابق أوضحنا تردد القنوات الاسلامية على عرب سات، وفيما يلي سنعرض مجموعة من أبرز القنوات الإسلامية التي يُمكن مشاهدتها على القمر الصناعي عرب سات:

1- قناة نور دبي

نور دبي هي قناة إماراتية حكومية تتبع لمجموعة تلفزيون دبي المملوكة إلى مؤسسة دبي للإعلام، والجدير بالذكر أن هذه القناة تبث من مدينة دبي، وبدأ بث هذه القناة في يوم الاثنين الموافق 1 سبتمبر لعام 2008، وهو الموافق 1 رمضان لعام 1429 هجريًا، وكانت هذه القناة امتداد لإذاعة نور التي كانت انطلاقتها الأولى في عام 2006 م.

2- قناة Peace TV

قناة السلام أو Peace TV هي قناة فضائية إسلامية تبث من مدينة مومباي في الهند، وبدأ بث هذه القناة في الـ 21 من شهر يناير في عام 2006، مع العلم أن هذه القناة تقوم بالبث على مدار الـ 24 ساعة وذلك طوال أيام الأسبوع، والجدير بالذكر أن 70% من بث هذه القناة يكون باللغة الإنجليزية، أما نسبة الـ 30% المتبقية فتكون باللغة الهندية والبنغالية بالإضافة إلى لغة الأردو.

3- قناة البشرى

هذه القناة تبث محتوى ديني إسلامي وهي قناة سودانية، تقدم البرامج الإسلامية الخاصة بتفسير القرآن الكريم بالإضافة إلى عرض أهم وأبرز الأحاديث الشريفة التي وردت عن الرسول الكريم، ويتم تفسير تلك الأحاديث دون أي مغالطات، كما أن المحتوى الخاص بها يبتعد عن عرض الأحاديث الضعيفة أو تلك المشكوك بها.

الجدير بالذكر أن قناة البشرى السودانية هي قناة مجانية تمامًا لا تتطلب أي رسوم من المشاهدين، وتقوم بتقديم محتوى متميز ينال إعجاب الكثير من المشاهدين مما يجعلها من أكثر القنوات شعبية في السودان وفي العالم العربي.

4- قناة الرسالة

قناة الرسالة هي قناة هدفها الأساسي هو إرساء دعائم الدين الإسلامي، حيث إنها تعمل على تقوية القيم الإسلامية ونشرها مع جمع الأسرة العربية على شاشة واحدة، وتحرص القناة على تقديم البرامج التربوية الهادفة والمتنوعة والتي تخص الجوانب الاجتماعية والتنموية إلى جانب الجوانب الشرعية والترفيهية التي تحتاجها الأسرة العربية.

الجدير بالذكر أن القناة تحرص على تقديم الدين الإٍسلامي بصورة بسيطة وسهلة ودون أي ترهيب، فالأسلوب الذي يتم تقديمه به متزن وهادئ ولا يعمل على التحريض إلى جانب أنه يلتزم بالمبادئ المهنية في الإطار الإعلامي الشريف لمؤسسة متناغمة ومتكاملة.

5- قناة النور

قناة النور هي قناة تعرض القرآن الكريم طوال اليوم (على مدار الـ 24 ساعة طوال أيام الأسبوع) وهي واحدة من أفضل القنوات الدينية التي تعرض التلاوات المتتالية للقرآن الكريم وهذا بأصوات عذبة للمشايخ والقراء المختلفين، وتجدر الإشارة إلى أن هذه القناة مصرية وظهرت منذ فترة قصيرة، وهدفها السامي والأساسي هو جعل القرآن الكريم موجود في كل منزل حيث إنه الدستور للأمة الإسلامية.

6- قناة اقرأ

هذه القناة تعرض محتوى إسلامي قام بتأسيسها الشيخ صالح عبد الله كامل، وهذا في بداية شهر رجب عام 1419 هجريًا، الموافق 21 أكتوبر 1998 ميلاديًا، وكانت هذه القناة أول قناة فضائية إسلامية يتم إطلاقها، وكان هدفها هو رسم الملامح العربية الأصيلة مع نشر تعاليم الدين الإسلامي السمحة.

7- قنوات السعودية

قنوات السعودية تكون على صورة قناة للقرآن الكريم وأخرى للحديث الشريف، هي قنوات دينية تابعة للحكومة السعودية، ويتم بث قناة القرآن الكريم من مكة المكرمة بث مباشر على مدار الـ 24 ساعة من الحرم المكي، وتقوم القناة بنقل كافة الصلوات على مدار اليوم من الحرم المكي مع تلاوة قرآنية عطرة لأبرز القُراء في العالم الإسلامي.

أما بالنسبة لقناة السعودية للسنة النبوية، فهي قناة تلفزيونية سعودية تقوم بالبث المباشر من المدينة المنورة، وهذا على مدار الـ 24 ساعة، كما أنها تحرص على نقل كافة الصلوات مثلها مثل قناة القرآن، وفي هذه القناة نجد تعليق صوتي يصف الصورة داخل المسجد النبوي وينقلها إلى كافة أرجاء العالم.

الجدير بالذكر أن هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية هي من تقوم بالإشراف على تلك القنوات سواء كانت قناة القرآن الكريم أو قناة السنة النبوية.

8- قناة الرحمة

قناة الرحمة الفضائية هي قناة إسلامية وتم إغلاقها في عام 2010 م وتم إعادة افتتاحها بعد 3 سنوات تحت اسم قناة الروضة، ومن ثمَّ تم إغلاقها ببيان من المجلس العسكري المصري، وأخيرًا تم إعادة فتحها مرة ثالثة ولكن من داخل مدينة الإنتاج الإعلامي في مصر وهذا بعد أن تم ضبط كافة أوضاعها.

اقرأ أيضًا: تردد قناة ابن عثيمين الجديد على النايل سات وعربسات BN Othaimeen TV

أهمية القنوات الإسلامية

في صدد عرض تردد القنوات الاسلامية على عرب سات، نجد أن لتلك القنوات أهمية كبيرة، وتكمن تلك الأهمية فيما يلي من نقاط:

  • تعمل على توعية المسلمين بأمور وتعاليم دينهم الإسلامي السمحة والبسيطة.
  • تعرض الدين الإسلامي بصورة سلسة مما يرغب غير المسلمين في الدخول فيه.
  • تعرض القرآن الكريم بصورة مستمرة حتى لا ينقطع من البيوت.
  • لها دور كبير في خدمة المسلمين والإسلام.
  • تدافع عن القضايا الإسلامية في كل مكان.
  • تقف صفًا واحدًا أمام كافة المغريات والفتن، ومن هنا يُمكن للمسلم أن يستغل وقته في مشاهدة تلك القنوات والابتعاد عن قنوات السفه.
  • تُجنب المسلم الوقوف في الشبهات التي أصبحت تحيط به في كل مكان.
  • تعرض الدروس الدينية والسنن النبوية بالإضافة إلى قصص الصحابة والتابعين.

الاطلاع على تردد القنوات الاسلامية على عرب سات من الأمور التي تهم كل مسلم ومسلمة، حيث إنه من الضروري عليهم أن يستغلوا شاشة التلفاز في الأمور المفيدة ويبتعدوا عن المُلهيات التي تتسبب في ضياع أوقاتهم على أشياء لا قيمة لها ولا فائدة منها.