البلوي وش يرجع، فهناك العديد من القبائل البدوية العريقة الموجودة في شبه الجزيرة العربية، ومن أشهر هذه القبائل هي قبيلة بلي، وهي من أشهر العائلات الموجودة في المملكة العربية السعودية، والتي تضم أبرز الشخصيات في الدولة كالأطباء والعلماء والقضاة وغيرهم، ولهذا سنتعرف في هذا المقال عن بلوي وش يرجعون وما أصلهم وذلك من خلال موقع القمة.

البلوي وش يرجع

تعرف قبائل البلوي أنها من أقدم القبائل التي عاشت في شبه الجزيرة العربية، وخاصًة المناطق الصحراوية، وكانوا مستمرين في التنقل من مكان لآخر في الصحاري للبحث عن الطعام والأمن، وهناك بعض من قبائل البلوي الذين استقروا في شبه الجزيرة العربية.

بعض منهم ذهبوا إلى مصر وبلاد الشام، وآخرون استقروا في الدولة اليمنية والدولة العراقية، لذلك تميزت حياتهم بالتنقل المستمر والترحال من منطقة إلى أخرى، ويتساءل بعض الناس عن البلوي وش يرجع وما أصل القبائل، لذلك سنتعرف على أصلهم فيما يلي:

1- أصل عائلة البلوي

أصل عائلة البلوي

يعود أصل البلوي إلى قبيلة القضيعي، وهي قبيلة تمتد إلى جذور سامية عربية في شبه الجزيرة العربية، وقد أشار بعض العلماء إلى انتماء هذه القبيلة إلى القبائل الحميرية، والتي سكنت في شمال وغرب شبه الجزيرة العربية.

أما حاليًا فتسكن القبيلة في بعض الدول العربية المختلفة مثل السعودية والأردن وفلسطين ومصر وغيرها، وقد اختلف بعض العلماء على أصل القبيلة هل هي تعود لأصول حميرية أو لمعد، ولكن يؤكد الكثير منهم إلى أنها تعود إلى الحميرية.

اقرأ أيضًا: المقبل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

2- نسب عائلة البلوي

يرجع نسب عائلة البلوي إلى بلي بن عمرو بن إلحاف بن قداح بن قضاعة، وقضاعة هو قضاعة بن حمير كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

شجرة عائلة البلوي

تتفرع عائلة البلوي في كثير من الدول وأبرزها جمهورية مصر العربية، حيث تقطن في الإسماعيلية وسوهاج والسويس والشرقية وشمال سيناء، ويصل عددهم إلى تقريبًا ما يزيد عن 13000 نسمة، ويطلق عليها اسم الفراني.

وهناك الكثير من فروع القبيلة في فلسطين، في منطقة تدعى بئر السبع ويطلق عليها بلي الظلام، أما في غزة في قرية حمامة تسمى أيضًا الفراني وتنسب إلى فران بن بلي، وتنقسم قبيلة البلوي إلى قسمين وهما كما يلي:

  • مخلد: ويتفرع من هذا القسم ما يعرف بالبريكات، وهم يعودون إلى ذوي صويلح وذوي عبد وذوي جابر وذوي رشيد، ويتفرع الحميرية إلى الشواولة الخماسية والرديعات والغوينمات والبعاجين، ويرجع والخولي إلى المعتق والسعيد والعبدالله والراشد والكرادية.
  • أما الهلبان هم الرواشدة والشنقان والشمرة والقواعين والضواونة والعجارشة والجوابرة، والمحاسنة هم السماليل والعواتقة التلالفة والغنيمات، أما النجيدات هم الجميدات والحمران والرداردة.
  • خزام: يتفرعون إلى وابصة ويقطنون في وادي نجد وأبو القزاز والحفيرة.

أقرب القبائل نسبًا إلى بلي

هم قبائل عمرو بن إلحاف بن قضاعة، وهم خولان ونهد وجهينة وبني عذرة والمهرة، وقد أنجب بلي ولدين وهما:

  • فران ونسبها الفراني وهو فران بن بلي بن عمرو بن إلحاف بن قضاعة.
  • هنيء ونسبها الهنوي وهو هنيء بن بلي بن عمرو بن إلحاف بن قضاعة.

اقرأ أيضًا: مسعود بن شعفول من أي قبيلة

قبيلة بلى في العصر الحديث

عرفنا فيما سبق البلوي وش يرجع، ونسبهم ولكن قبائل البلوي في العصر الحديث، فقد انحازت قبيلة بلي خلال الحرب العالمية الأولى إلى القوات العربية للشريف حسين ضد العثمانيين، وذلك بعد طرد الهاشميين من الحجاز والذين تمركزوا في إمارة شرق الأردن.

وقد شاركوا عام 1932 في غارات على الأراضي السعودية جنوب العقبة، والتي قد صدها السعوديون، ومازالت تعيش بلي في الأراضي الساحلية الغربية للحجاز.

البلوي من القبائل المرموقة التي عاشت في شبه الجزيرة العربية، وقد ضمت العديد من الشخصيات المثقفة، وعاش الكثير منهم حياة الترحال في الصحراء.