الثعلي وش يرجعون؟ وما أصل عائلة الثعلي؟ فهي من العائلات المشهورة التي سكنت شبه الجزيرة العربية وأبرزها، وهيمن عائلات إحدى أهم القبائل الموجودة في شبه جزيرة العرب ألا وهي قبيلة العتيبة، والمعروف عنها أنها من أغنى وأشهر القبائل الموجودة في المملكة، وسنتعرف على تاريخ عائلة الثعلي وأصلها ونسبها من خلال موقع القمة.

الثعلي وش يرجعون

تعتبر الثعلي عائلة من عائلات قبيلة العتيبة، وقد اشتهرت هذه العائلة بإنجازاتها وفضلها في الصعود بمكانة الدولة الإسلامية، وكان ذلك منذ العصور الأولى حتى يومنا هذا.

أصل عائلة الثعلي

أصل عائلة الثعلي

بالحديث عن الثعلي وش يرجعون، فيجدر الذكر أنها تعتبر من أعرق العائلات التي سكنت في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أنها من أغنى العائلات في المنطقة، ونجح العديد من أبنائها في شغل الكثير من المناصب الهامة في الدولة، وكذلك استطاعت من تقديم عدد كبير من الإنجازات التي جعلت دولة السعودية تفتخر حتى يومنا هذا بها.

كما تنتمي عائلة الثعلي إلى قبيلة العتيبة، وقد تمكنت من اكتساب شهرة كبيرة داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، وذلك بسبب دور أبنائها في إقامة الدولة وعرض عراقة الدولة وتاريخها، وترجع أصولها إلى القبائل القديمة التي عاشت واستقرت في المملكة منذ العصور القديمة.

اقرأ أيضًا: المحياني من اي قبيلة

قصر ابن الثعلي

يعتبر واحد من أهم المعالم الموجودة في شمال مدينة الطائف بمكة المكرمة، هو قصر الثعلي، فقد تم بناء هذا القصر علي يد عيد بن ملفي بن ثعلي عام 1707 م، وأخوه معتاد بن ملفي بن ثعلي، وبذلك يكون بن ملفي بن ثعلي هو أول قاعدة حقيقية من قواعد المملكة العربية السعودية في الحجاز.

يتكون القصر من مبنى رئيسي وينقسم إلى قصرين أساسيين وهما قصر شرقي وقصر غربي، ولكن حاليًا يعتبر القصر الغربي هو الأشهر، وذلك بسبب اختفاء كثير من المعالم الموجودة في القصر الشرقي.

وقد انطلقت من هذا القصر خطوات التوحيد بالحجاز في عهد المملكة العربية السعودية الثالثة، وذلك وفقًا للوثائق الموجودة في دارة الملك عبد العزيز.

اقرأ أيضًا: السفياني وش يرجع ولأي قبيلة ينتمون؟

ما هي القبيلة وأهميتها بالنسبة للعرب

هي جماعة من الناس الذين ينتمون إلى جد أو نسب واحد أو اسم حلف قبلي بمثابة الجد الأعلى، وتتكون القبيلة من العديد من العشائر والبطون، ولكن اشترط علماء الاجتماع على أن قيام القبيلة يتوقف على شرطين وهما الاستقرار في بقعة جغرافية معينة، ووجود عاطفة تجمع بين أفراد القبيلة على مبادئ محددة، وتكمن أهميتها فيما يلي:

  • التعاضد والتكاتف بين أفراد القبيلة الواحدة.
  • الحرص على الحفاظ على العلاقات الطيبة مع القبائل الأخرى.
  • إمكانية فض النزاع والإصلاح بين أبناء القبيلة عن طريق اللجوء إلى رؤساء وزعماء وشيوخ القبيلة.

يبحث العديد من محبي معرفة الأنساب وتاريخ القبائل عن الثعلي وش يرجعون، وما أًصل القبيلة وأين تقطن، فإنها من عائلات قبيلة العتيبة، وقد تميز أبناء هذه العائلة بقيامهم بالعديد من الإنجازات في الدولة.