الثمالى من اي قبيلة؟ وما هو أصل قبيلة الثمالى؟ فتعتبر الثمالى إحدى القبائل العربية المعروفة في المملكة العربية السعودية وتضم القبيلة عدد كبير من الأفراد البارزين والناجحين في مختلف المجالات بالدولة، ويهتم العديد من الأشخاص للتعرف على أصل قبيلة الثمالى والذي نوضحه من خلال موقع القمة.

الثمالى من اي قبيلة

تضم المملكة العربية السعودية العديد من القبائل العربية المختلفة التي قد انتقلت من شبه الجزيرة العربية، واستقرت في المدن المختلفة بالأراضي السعودية وتعتبر أهم هذه القبائل هي الثمالى التي يرجع أصلها إلى قبيلة الأزد المعروفة والتي تعد إحدى القبائل العربية البارزة في السعودية.

نسب قبيلة الثمالى

نسب قبيلة الثمالى

بعد التعرف على الثمالى من اي قبيلة يمكن التعرف على نسب القبيلة إلى أين يرجع ويرجع نسب قبيلة الثمالى إلى عوف بن أسلم بن أحجن بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، ولذلك تفتخر قبيلة الثمالى بنسبها العريق والذي يعود إلى إسماعيل عليه السلام وإبراهيم عليه السلام.

اقرأ أيضًا: المحياني من اي قبيلة

اين استقرت قبلية الثمالى

ضمن التعرف على الثمالى من اي قبيلة ونسب القبيلة يمكن التعرف أيضًاعلى الأماكن التي استقرت بها قبيلة الثمالى، والتي تفرعت إلى عدد من البطون والعائلات المنتشرة في مختلف المدن العربية في الجنوب الشرقي لمدينة الطائف بالسعودية، واستوطنت القبيلة وعدد كبير من أفرادها في وادي الثمالة.

أهم فروع قبيلة الثمالى

تضم قبيلة الثمالى عدد كبير من الأفراد والعائلات التي تفرعت منها وانتشرت في مختلف الأماكن العربية الموجودة في المملكة العربية السعودية، وقد تفرعت القبيلة إلى 5 فخوذ الذين تفرعوا على الخوامس الساكنين في منطقة الطائف وتتمثل أهم فروع قبيلة الثمالى فيما يلي:

  • فرع قبيلة آل ساعد: يضم هذا الفرع عدد من العائلات المتمثلة في (آل مشيلح – آل حميد – آل معيوف – آل يزيد).
  • فرع قبيلة الطوال: يضم الفرع عدد من الفروع وهم (آل حمود – آل حماد – آل عطيان – الشرمان – آل خليفة).
  • فرع قبيلة المشاييخ: وهو أشهر فروع قبيلة الثمالى ويضم عدد من العائلات وهم (آل على – آل بكر – آل مرضية – آل مستور).
  • قبيلة آل زيد: وتضم هذه القبيلة عدد من العائلات التي تتفرع منها وتتمثل في (آل كليب – آل فواز – آل عطية – آل عطا الله – آل إبراهيم).
  • قبيلة آل مقبل: تعتبر أحد فروع قبيلة الثمالى وتضم عدد من العائلات وهم (آل حسين – عوادة – الملاليح – الوغاغ – الروزات).

اقرأ أيضًا: أصل قبيلة آل مره

ما هي أشهر شخصيات قبيلة الثمالى

بعد معرفة الثمالى من اي قبيلة يمكن التعرف على أشهر الشخصيات البارزة من أبناء القبلية المنتشرين في مختلف الأماكن العربية والذين قد تقلدوا أعلى المناصب في شتى مجالات الدولة وتتمثل أبرز الشخصيات فيما يلي:

  • سفيان بن مجيب الثمالي.
  • عبد الله بن عائذ الثمالي.
  • أبو العباس بن محمد بن يزيد بن عبد الأكبر الثمالي.
  • الحجاج بن عبيد الثمالي.
  • الحكم بن عمير الثمالي.

تضم المملكة العربية السعودية عدد كبير من القبائل العربية المنتشرة في مختلف المدن العربية والأماكن بها وتعتبر قبيلة الثمالي إحدى القبائل العربية المعروفة والمنتشرة في أراضيها.