الحربش وش يرجعون؟ ومن أي قبيلة هم؟ فلطالما تزخر شبه الجزيرة العربية بالعديد من القبائل والعائلات، ومن أشهر هذه القبائل قبيلة حربش والتي تحتل مكانة كبيرة بين القبائل، حيث استقرت هذه القبيلة بالسعودية، ونتعرف على كل ما يتعلق بهذه القبيلة من خلال موقع القمة.

الحربش وش يرجعون

تسكن قبيلة الحربش شبه الجزيرة العربية وسكنت لأول مرة شمال الحجاز وعاشوا مع قبيلة بني صخر لسنوات عديدة بحثًا عن الاستقرار والأمن، ثم انتقلت واستقرت بشمال الأردن، ثم استقر العديد من أبناء قبيلة الحربش في المملكة العربية السعودية والكويت، بينما بقي آخرون في بيوتهم الأصلية.

أصل قبيلة الحربش

أصل قبيلة الحربش

يرجع أصل القبيلة إلى قبيلة بنو صخر، والمعروف عنها بأنها من أهم وأكبر القبائل في شبه الجزيرة العربية، فتم التعرف على هذه القبيلة قبل ظهور الإسلام وعرفت وقتها بمكانتها العالية وشأنها العظيم بين القبائل، وعرفت أيضًا بوقتها بين القبائل، وتنتشر هذه القبيلة في مدينة الرس تحديدًا في القصيم.

اقرأ أيضًا: مسعود بن شعفول من أي قبيلة

نسب آل الحربش

بينما بالنسبة لنسب آل الحربش فيتمثل فيما يلي:

  • يرجع نسب القبيلة إلى بني صخر، ويرجع أصل هذه القبيلة إلى الجد الأكبر صخر بن جرم.
  • اسم جدهم الأكبر هو طلابة بن الغوس بن تاي بن أداد بن زيد بن يشجوب بن أسعد بن عريب بن زيد بن كحلان بن سبأ بن يشرب بن يعرب بن قحطان.
  • تعود سلالة بني صخر إلى قبيلتي عنزة وقحطان، وتعتبر كلتا القبيلتين من أقدم وأكبر القبائل في شبه الجزيرة العربية.

جمعان الحربش وش قبيلته

يعتبر جمعان الحربش واحد من أهم أبناء قبيلة حربش وتلك أهم المعلومات عنه:

  • جمعان الحربش من قبيلة بنو صخر الطائية، والتي تعد من القبائل القديمة التي عاشت في شبه الجزيرة العربية منذ زمن.
  • قبيلة بني صخر تعيش في منطقة العلا في شمال الحجاز.
  • نسب هذه القبيلة يرجع إلى بني صخر.
  • عرفت بأنها من أقدم القبائل العربية.

من هو جمعان الحربش

هو جمعان ظاهر ماضي الحربش، ويعد من أهم السياسيين الموجودين في دولة الكويت، ولد عام 1970م، بدأت الحياة السياسية الخاصة به منذ عام 2006م وتمتع بخبرة عالية في حياته.

دخل مجلس الأمة الكويتي واعتبر نفسه من الأشخاص الذين يهتمون بالقضايا الخاصة بالعالم الإسلامي، ويتبع المنظمة العالمية لنصرة الرسول صلى الله عليه وسلم.

حصل جمعان الحربش على الدكتوراه والتي تختص بالفكر الإسلامي، وحصل على تلك الدكتورة في كلية دار العلوم بكلية القاهرة في جمهورية مصر العربية.

عمل كخطيب في وزارة الأوقاف بدولة الكويت، وقام بكتابة الكثير من المقالات في المجلات والصحف العامة، وشارك في العديد من الندوات الخاصة بالصحفيين.

أعمال قدمها الحربش في مجلس الأمة

قدم الحربش العديد من الأعمال في مجلس الأمة الكويتي والتي تتمثل في:

  • أرسل جواب استجواب للشيخ أحمد عبد الله الصباح الذي كان يعمل بمنصب وزارة الصحة.
  • وافق على القانون الذي يخص ضمان الودائع البنكية.
  • قام بتأييد قرار الشيخ محمد عبد الله الصباح عن رئاسة الجهاز الخاص بخدمة الوطن.
  • لم يؤيد اقتراح اللجنة الثلاثية وذلك الاقتراح يحتوي على التحقيق في داو والمصفاة الرابعة.

اقرأ أيضًا: عائلة الانصاري من اي قبيلة

سبب حبس جمعان الحربش

حكمت محكمة التمييز الكويتية على جمعان بالسجن لمدة عامين، مع وقف التنفيذ لمدة 3 سنوات ودفع كفالة 2000 دينار كويتي، وهذا بسبب الخطاب السياسي للمعارض السابق مسلم البراك الذي اتهم مباشرة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر باحتكار السلطة بالكويت.

حكمت المحكمة أيضًا على بعض السياسيين بالسجن لعامين مع وقت التنفيذ لثلاث سنوات، مقابل ضمانات مالية لكل من اتهم بإهانة أمير الكويت.

صدر العفو الأميري لجمعان وبعض السياسيين المتهمين بإهانة أمير الكويت، لأن من حق الشعب في المشاركة في الحكومة وفقًا للمبدأ الذي أقرته الأسرة المالكة منذ 400 عام.

قدم جمعان وغيره العديد من الأعمال التي تصب في صالح وطنه، كما أنه ينتمي لقبيلة الحربش والتي عرفت منذ قديم الأزل بقوتها ومكانتها بين القبائل.