الدبيسي وش يرجع؟ فالدبيسي أحد القبائل التي عاشت في المملكة العربية السعودية كونها موطن الكثير من القبائل العريقة التي كانت تتبع النظام العشائري، وفي يومنا هذا لم يكن هذا النظام كما كان من قبل في المملكة رغم انتشاره، فقد تفككت تلك القبائل وانتشرت داخل وخارج المملكة، ومن خلال موقع القمة سنتعرف على الدبيسي وش يرجع وما هو أصل القبيلة.

الدبيسي وش يرجع

قبيلة الدبيسي كانت لها مكانة عظيمة في المملكة العربية السعودية وذاع صيتها بين القبائل، ووفقًا لما جاء في كتب الأنساب فإن هذه القبيلة ساهمت في كافة المجالات والأعمال التاريخية والإنجازات السياسية في المملكة.

فكانت قبيلة الدبيسي معروفة بشهامة والمروءة، ففي أثناء المعارك والحروب التي وقعت في شبه الجزيرة العربية كانوا دائمًا في أوائل الصفوف، وقبيلة الدبيسي من القبائل التي وجدت منذ آلاف السنين على الأراضي السعودية.

أًصل قبيلة الدبيسي

أًصل قبيلة الدبيسي

تعود أصول قبيلة الدبيسي إلى القبائل القحطانية التي عاشت على شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين، نسبةً إلى قحطان الذي يعد من أجداد العرب.

والعائلات القحطانية من أضخم العائلات التي عاشت على شبه جزيرة العرب، والتي ذاع صيتها واشتهرت في المملكة بحُسن كرم الضيافة والجود والأنساب التي تدعو للفخر والفرسان الشجعان الذين أثبتوا جدارتهم في الدفاع عن شبه الجزيرة العربية.

فقبيلة الدبيسي من أصول قحطانية وليست أشرافية كما يقول البعض من السعوديين فيما بينهم، فقبيلة الدبيسي يمكن الوصول بسهولة إلى أصولهم لأن العائلات القحطانية كانت تهتم دائمًا بكتابة التاريخ والبقاء على أرضها، فهي قبيلة أخذت العرق القحطاني من أبناء العائلات القحطانية الأخرى الموجودة على أرض المملكة.

عائلة الدبيسي تنتمي إلى جدهم الأكبر فضل من بني لام الطائي القحطاني، فقد عاش الدبيسي مع قومه من قبيلة لام تاي في موطنهم الأصلي بجبل التاي، ثم هاجر البعض منهم إلى شمال منطقة نجد، حيث كانت هذه الهجرات شائعة في تكوين القبائل بسبب نقص الموارد المائية في الصحراء العربية.

ويتضح لنا من تاريخ القبائل أن قبيلة لام هي أكبر قبيلة استطاعت أن تستمر في حكم منطقة نجد، حيث استمرت ما يقرب من 400 سنة.

اقرأ أيضًا: المحياني من اي قبيلة

أهم ما يميز شيخ قبيلة الدبيسي في السعودية

اشتهر شيخ قبيلة الدبيسي لام الطائي القحطاني بحكمته البليغة ورأيه السديد، فقد كانت تهتم القبائل المجاورة بأخذ رأي شيخ قبيلة الدبيسي في أمورها الخاصة، لذلك تناقلت هذه الصفات الطيبة إلى أبناء القبيلة، حيث اشتهروا جميعهم بأخلاقهم ورجاحة عقلهم وكرمهم الواسع.

اقرأ أيضًا: أصل قبيلة آل مره

أبرز شخصيات قبيلة الدبيسي في السعودية

من خلال معرفتنا بالدبيسي وش يرجع وجدنا أن هذه القبيلة أخرجت الكثيرون ممن لديهم الموهبة في الكتابة والإبداع بالعديد من المجالات، التي جعلتهم يفخرون بهم في كثير من المحافل بالمملكة العربية السعودية.

توجد شخصيات مهمة اشتهرت من قبيلة الدبيسي في المملكة العربية السعودية، ويعد اللواء ناصر الدبيسي أحد أشهر هذه الشخصيات وهو مدير شرطة منطقة جازان في المملكة العربية السعودية ورئيس اللجنة المركزية في المنطقة.

كما يعد الشاعر عثمان بن عبد الله الدبيسي أحد أشهر الشخصيات البارزة في قبيلة الدبيسي لما قدمه من كتابات وأشعار متميزة، كما خرج الكثير من أبناء القبيلة الذين تمكنوا من شَغل مناصب كبيرة ومهمة ووظائف مرموقة في المملكة العربية السعودية.

من خلال ما تم توضيحه عن الدبيسي وش يرجع تبين أن هذه العائلة الكريمة كانت لها مكانة عظيمة بين القبائل السعودية، حيث نجد لها بصمة في مختلف المجالات مما جعلها صاحبة سيرة حسنة تدعو إلى الفخر بين القبائل الأخرى.