الفضول وش يرجعون وأصلهم ونسبهم، tتعتبر الفضول قبيلة متفرعة من بني لام المنحدرة من طيء من كهلان من قحطان، والتي استقرت فيما مضى في شبه الجزيرة العربية وتشعبت إلى العديد من البطون، وتعتبر من القبائل التي انتشرت في بعض الدول الخليجية مثل الكويت، وسنتعرف على نسب وأصل الفضول من خلال موقع القمة.

الفضول وش يرجعون

الفضول وش يرجعون

بالحديث عن الفضول وش يرجعون وأصلهم، فإن الفضول من القبائل أهم القبائل القحطانية التي عاشت في شبه الجزيرة العربية، وقد تشعبت إلى عدد من البطون.

فيعتبر الفضول من أهم القبائل التي سكنت المملكة العربية السعودية خاصة في المناطق الشمالية فيها، وكانوا يتركزون في منطقة الإحساء، وقد ذكر أن عائلة فضل بن ربيعة تعد فرع من القبيلة الأكبر، والتي تتمثل في عائلة فضل بن ربيعة وإخوته الخمسة وهم المغيرة وكثير وثابت ومرى ودغل بن ربيعة.

وتعد عائلات الفضول من العائلات التي قدمت من وقت طويل إلى منطقة نجد والحجاز، بعض منهم استقر في نجد وآخرون استقروا في الحجاز، وبعضهم انتقل للعيش في المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات والبحرين وسوريا وعمان والأردن وغيرها من الدول المجاورة.

وبعضهم أيضًا تمركزوا في منطقة حائل في الرياض، وهناك منها 4 فروع أساسية، وكانت أعداد الخيام سنة 1920 حوالي 30000 خيمة، وهذه الفروع كما يلي:

  • الغزي: ومن عائلات هذا الفرع المنتشرون في العراق (آل البصري، آل البو حمد، آل البزريقة وآل الغرير)، أما المنتشرون في السعودية (آل الجاسر، آل اليحيى، آل الحرة، آل الحامد وآل الطاس).
  • السلطان ومنهم سلمة، الشواريق، آل صلال، الحجاج
  • الخراسين: وتنحدر من هذه القبيلة إحدى عشرة عشيرة، وهم من أصول القحطاني أيضًا، ومن عائلات هذا الفرع (عائلة العتيلي، آل الوثير، آل الفلح وآل الماضي).
  • الصرخة: تستقر هذه العائلات في الكويت والمملكة العربية السعودية ومنهم (عائلة الأسمر، بريك، الخلية، الرويعي والعيد).

اقرأ أيضًا: العويس وش يرجعون

عوائل الفضول في نجد

قد ذكرنا فيما سبق الفضول وش يرجعون، وسنتحدث عن فروع الفضول والعائلات التي تضمها كما يلي:

  • عوائل الزهاميل: وهم آل دبوس، آل عويد، آل شديد، آل سويري، آل روضان، القويماني أو النفجان، المجيول والقعود.
  • عوائل آل يحيى أو البورماح: آل عبد العزيز، آل إبراهيم، آل دحيم، آل دعليج، آل سويلم، آل عماري، آل عثيم أو آل منيع، آل حسن (آل رحمة، آل حصان، آل يحيى، آل أبن الشيخ) آل عبدربه، آل ناجم، آل بويت (آل بخيت وهم آل عودة، آل عايد، آل عواد، آل مقترن، آل عبيد الله، آل سيف)
  • عوائل آل عليوي: الدعفس، البرخيل، الفنسيان، الرميض، المدالله، العبيد والشملان.
  • عوائل آل موالية: الغفلة، البو عليوي، المؤيد، الدريع، الخميس، المعن، آل منشد أو آل حبيب.
  • عوائل الطحيلات: الحمدان، المعن، العقل، الطوامي، اللبيجات، المرشد، العطيان، العايذي.
  • عوائل آل بعجة: آل جاسر وآل حامض.

قبيلة الفضول وشمر

وفقًا إلى الفضول وش يرجعون، فإنه قد ذكر أن أصل وجذور الفضول تعود إلى قبيلة لام من قبيلة طيء، والتي تعتبر قبيلة من القبائل التي تنتمي إلى عرب شمر، والذين قد أتوا إلى شبه الجزيرة العربية منذ زمن طويل، واستقروا فيها.

قد توزعت بعض العوائل والتي منها عائلة الفضول على مناطق مختلفة مثل منطقة نجد في شمال شرق المملكة، ومنطقة حائل في الرياض ومناطق أخرى داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها مثل الأردن وفلسطين وسوريا وغيرها.

اقرأ أيضًا: البعيجان وش يرجعون

أقوال المؤرخين والشعراء عن الفضول

قد ذكر بعض المؤرخين في كتبهم، والشعراء ف شعرهم القديم عن عائلات الفضول وذلك لبروزها خلال القرون الوسطى وبعض من المؤرخين وأقوالهم ما يلي:

  • حمد الجاسر الحربي: بمدح الكرام الغر يستعذب القول أولئك أهل الفضل من جدهم فضل.
  • قول المؤرخ حمزة: قبيلة الفضول هي من القبائل المتحضرة وتنتسب إلى قبيلة بني لام الطائية، ويقال إنهم من بني خالد، وبطونها كثيرة ويقيم بعضهم في العارض والحريق والحوطة، ويقيم آل فضل وآل كثير في المجمعة وسدير.
  • جديع بن هذال أحد شيوخ عنزة عام 1195 هـ: ألا نجد يا بنت الخنوب الخنوب ما تغني الرجال

تعتبر الإجابة على الفضول وش يرجعون هي يرجعون إلى قبيلة قحطان، وهي من فروع العائلات المشهورة والتي من سيرتها الحسنة ذكرها العديد من المؤرخين والشعراء وذلك تخليدا لذكراها.