أفخاذ قبيلة جهينه عرفت بأنها من القبائل العربية العريقة والتي انتشرت في الجزيرة العربية، وتعتبر واحدة من أهم قبائل قضاعة، نسيب وأفخاذ قبيلة جهينه ونتعرف عليها من خلال موقع القمة.

أصل قبيلة جهينه

عرفت قبيلة جهينه بأنها تضم العديد من الفروع، وتلك الفروع انتشرت في كافة الدول العربية وتوجد هذه القبيلة بسوريا، والأردن، والعراق، وفلسطين، ومصر، والسودان، وليبيا وقطر، ونسبها يعود إلى جهينه بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة، وتعتبر من أكثر القبائل عددًا منذ القدم.

بينما فروعها فتتمثل في بني إبراهيم، بديل، حسان، خميس، دينار، الربعة، رستم، رفاعة، منادح، عبد الجبار، غطفان، مودوعة، العياشة.

تاريخ قبيلة جهينه

تاريخ قبيلة جهينه

لنتعرف أكثر على أفخاذ قبيلة جهينه فيجدر الذكر أنها كانت تعيش في البداية في اليمن مع قومهم حمير، ثم هاجروا إلى الشمال وسكنوا في منطقة بين المدينة ووادي القرى في العيصن ، وبعد انتشار الإسلام دخلوا بعضهم الإسلام وحاربوا في غزوة بدر، كما انها شاركت في فتح مكة عام 8 هـ.

اقرأ أيضًا: قبيلة العوامر وش يرجعون؟ وما هو نسب قبيلة العوامر؟

إسلام قبيلة جهينه

عند هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، ذهبت إليه الكثير من القبائل لتعلن إسلامها، ومن هذه القبائل قبيلة جهينه والتي أسلمت في السنة الثانية من الهجرة.

عرفت القبيلة بنصرتها للإسلام والدفاع عن الرسول، وشاركوا في فتح مكة، ومن أوائل من أسلموا عمرو بن مرة الجهري، فكلفه الرسول صلى الله عليه وسلم بدعوة قومه للإسلام، فلما أسلمت جهينه عاد عمرو بن مرة إلى الرسول صلوات الله عليه ومن معه من قومه.

فروع قبيلة جهينه

تنقسم قبيلة جهينه إلى قبيلتين رئيستين وهما موسى ومالك، وتضم قبائل موسى 15 قبيلة، ومنهم:

  • العنمي.
  • الحبيشي.
  • المرواني.
  • السناني.
  • الحجوري.

قبيلة جهينه في مصر

جاءت قبيلة جهينه مصر أثناء الفتوحات الإسلامية بقيادة عمرو بن العاص سنة 43 هـ، امتدت جذورها إلى منطقة الأشمونين جنوب المنيا، ثم امتدت حتى سوهاج والنوبة.

من بين أهم قبائل جهينه بمصر العوامرة والحصينات وحبيش ورفاعة، كما انه توجد عائلات من جهينه في الشرقية وقنا والقليوبية.

قبيلة جهينه في السعودية

يعيش بعض الأفراد من قبيلة جهينه في غرب المملكة السعودية وتلك الأماكن هي المدينة المنورة، جدة، ينبع البحر، مكة المكرمة تبوك.

قبيلة جهينه في السودان

من الأقسام الثلاثة التي استقرت في السودان:

  • القبائل الكواهلة.
  • القبائل الجهنيه القحطانية.
  • القبائل الجعلية العدنانية.

الجدير بالذكر أن قبائل جهينه دخلت في السودان في فترات مختلفة، واتجهت نحو الشرق حيث ساحل البحر الأحمر وبلاد البجاة حتى وصلت إلى بلاد الصومال.

اقرأ أيضًا: قبيلة مطير كم فخذ؟ وما هو اصلهم؟

شيخ قبيلة جهينه الحالي

الشيخ عايد بن صباح بن سعد بن غنيم هو شيخ قبيلة جهينه في الوقت الحالي، تم تعيينه بعد وفاة الشيخ السابق صباح بن سعد بن غنيم، والذي تولى دوره بعد وفاة والده الشيخ سعد بن غنيم.

مدح الكثير من المؤرخين قبيلة جهينة، لأنهم اشتهروا بالكرم والشجاعة والشهامة، ولكل قبيلة ما تعتز به وقبيلة جهينه تعتز بتاريخها العريق بين القبائل.