أفخاذ قبيلة حرب عديدة، حيث إن تلك واحدة من القبائل الشهيرة في شبه الجزيرة العربية إلى جانب أنه كان لها دور في الفتوحات الإسلامية، ونتناول كل ما يتعلق بأفخاذها وأصلها عبر موقع القمة لتتمكن من معرفة نسب تلك القبيلة المُشرف.

أفخاذ قبيلة حرب

كانت توجد هذه القبيلة في مدينة صعدة باليمن، ومدينة صعدة هي المقر الأساسي لتلك القبيلة حتى حدثت خلافات بين أبناء القبيلة والتي أدت حدوث حرب، أدت تلك الحرب إلى تركهم مدينة الصعدة، وانتقلوا للحجاز واستوطنوا تلك الأماكن واشتهروا شهرة واسعة، واشتهرت القبيلة في نجد والحجاز بسبب كثرة عددهم.

لذلك فإن أفخاذ قبيلة حرب كثيرة كأولاد حرب بن سعد، ميمون، بنو مسروح، بنو سالم، وهبانة، الظواهرة، الفهدة، مطروح، عمر، مخلف والحنانية والعديد من الفخوذ الأخرى.

نسب قبيلة حرب

نسب قبيلة حرب

تعتبر قبيلة حرب من القبائل المشهورة والمعروفة في المملكة العربية السعودية، ويرجع أصل تلك القبيلة القبائل القحطانية، وتلك القبائل كانت تعيش في اليمن، وبعد ذلك هاجرت إلى شبه الجزيرة العربية، وسبب تلك الهجرة خلاف حدث بينهم وبين أبناء عمهم وهم الربيعة بن سعد، وحدث ذلك في عام 131 هـ.

نجد أن نسب تلك القبيلة إلى قبيلة خولانية قحطانية وهي ترجع إلى حرب بن سعد بن خولان بن قحطان بن عابر بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح.

يبدأ تاريخ القبيلة مع بداية القرن الرابع، مع زيادة عدد القبيلة اختاروا أرض صعدة والتي تعد من أكبر بلاد اليمن خصوبة، تقع تلك الأرض بين صنعاء وبين أبها في الجنوب، وبين نجران وبلاد الهند في الشرق، وجازان والحديدة في الغرب.

اقرأ أيضًا: قبيلة مطير كم فخذ؟ وما هو اصلهم؟

الأنشطة الاقتصادية لقبيلة حرب

كان موقع القبيلة في طريق الحجاج الذين يأتون لحج بيت الله الحرام، مما أدى إلى قيامهم بالعديد من الأنشطة الاقتصادية والتي سهلت لهم المعيشة.

وتعد من أهم تلك الأنشطة تربية المواشي والإبل، يعمل الكثير من أبناء القبيلة بتلك الحرفة فيستطيعون التسويق للحجاج، ومنهم الكثير من يعمل في مهن مختلفة تتعلق ب خدمة حجاج البيت الحرام، وتلك الحرف لم تكن جديدة بل ورثوها من الآباء من الأجداد.

منازل قبيلة حرب

توجد منازل قبيلة حرب في أماكن متعددة في المملكة العربية السعودية، كما توجد في العراق وسوريا، ويبلغ عدد أفراد تلك القبيلة إلى 5 مليون شخص متواجدين في أماكن مختلفة من شبه الجزيرة العربية.

شعراء قبيلة حرب

برعت قبيلة حرب في كثير من الفنون ومنها الشعر، حيث ظهر أكثر من شاعر ومنهم:

  • حجاب بن نحيت.
  • الحميدي الحربي.
  • حجرف الذويبي.
  • خلف الحربي.
  • راشد السحيمي.
  • أحمد بن إبراهيم الحربي.

فروع قبيلة حرب

هناك العديد من الفرع لقبيلة حرب مثل:

  • حرب بن يشكر بطن من بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن نزار بن معد بن عدنان.
  • حرب بن نهم بطن من بكيل من همدان من القحطانية وهم بنو نهم بن ربيعة بن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان بن بكيل.
  • حرب بن تهان بطن من همدان القحطانية، وهم بنو حرب بن شهاب بن مالك بين ربيعة بن صعب بن لوثان بن بكيل.

اقرأ أيضًا: بن سلمة وش يرجعون؟ ومن أي قبيلة عائلة بن سلمة؟

قبيلة حرب في عهد الرسول

تعتبر قبيلة حرب من القبائل التي كان لها دور كبير في الإسلام، كما أنها ساهمت في الفتوحات الإسلامية العظيمة ومنها فتوحات مصر والشام والعراق والمغرب والأندلس.

عرفت قبيلة حرب بأنها القبيلة الوحيدة التي كانت تهاجم الدول سابقًا بمواقعهم، ووصل تعداد القبيلة إلى 45 مليون نسمة بالوطن العربي ووصل عددها في السعودية التي يصل تعدادها إلى 7 مليون شخص.