البارقي وش يرجع، فتعتبر من أشهر القبائل التي سكنت في شبه الجزيرة العربية، في محافظة بارق جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وقد عرفوا باسم البارقي العسيري، وتتفرع قبيلة البارقي إلى العديد من البطون التي تعيش في المملكة، وهي من القبائل العربية الأصيلة التي اشتهرت في الجزيرة العربية منذ مئات السنين، وسنتعرف على البارقي وأصلها من خلال موقع القمة.

البارقي وش يرجع

تعد قبيلة بارقي واحدة من قبائل الأزد التي عاشت في شبه الجزيرة العربية وتحديدًا في محافظة بارق، وعرفت هذه القبيلة بأدوارها النبيلة عبر الفتوحات الإسلامية، بالإضافة إلى تواجد عدة أفراد من أبنائها داخل البلاد التي افتتحت في هذه العصور.

أصول قبيلة البارقي

أصول قبيلة البارقي

تعتبر الإجابة على سؤال البارقي وش يرجع، هي أن أصول القبيلة تعود إلى بارق من عوائل الأزد من كهلان من سبأ، وهي قبيلة تنحدر منها البطون والفروع العديدة الموجودة في المملكة العربية السعودية، والتي منها قبيلة الجبالي التي تعيش في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: الحربش وش يرجعون؟ ومن أي قبيلة هم؟

نسب قبيلة البارقي

اختلف النسابون حول اسم بارق، فيرى البعض إنها تنسب إلى بارق وهو عدي بن حارثة بن عمرو بن مزيقياء بن عامر بن ماء السماء بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد، وهذا قول ابن هشام وابن حزم.

وآخرون يروا أن بارق هو عوف بن عدي بن حارثة بن عمرو مزيقياء بن عامر بن ماء السماء بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد، وهو ما يرجحه وهب بن منبه وابن إسحاق.

أما ما يرجحه مؤرج بن السدوسي وهشام الكلبي أن بارق هو سعد بن عدي بن حارثة بن عمرو مزيقياء، وقد ذكر أنه من أقرب القبائل نسبًا إلى قبيلة بارق هم كالآتي:

  • قبيلة ألمع.
  • قبيلة خزاعة.
  • قبيلة الأنصار.
  • قبيلة الغساسنة.

أين تسكن قبيلة البارقي

تعرفنا فيما سبق على البارقي وش يرجع، وسنتعرف على أماكن وجود البارقي، تعد قبيلة البارقي من بارق في محافظة عسير جنوب المملكة العربية السعودية، ويعيشون بشكل كبير في إقليم تهامة بين المجادرة ومحايل عسير وهذا الإقليم يحتوي على عدد من المحافظات السعودية مثل مكة المكرمة وينبع وزبيد وجدة وجازان والحديدة، وهناك جزء من القبيلة يعيش في منطقة جيزان، ويتراوح عدد أفراد العائلة إلى حوالي خمسون ألف نسمة.

بارق عسير

يطلع على قبيلة الباقي التي تعيش في المملكة العربية السعودية باسم البارقي العسيري، وذلك لأنهم يعيشون في منطقة بارق تحديدًا في منطقة عسير في جنوب المملكة العربية السعودية.

البارقي الشهري

هناك بعض من قبائل الباقي الذين يطلق عليهم قبائل البارق الشهري، وهم أيضًا يعيشون في منطقة بارق في المملكة العربية السعودية، وهم قبيلة من قبائل الجنوب، ويطلق اسم البارقي الجيزاني على أفراد قبيلة البارقي الذين يسكنون في منطقة جيزان في المملكة العربية السعودية.

البارقي اليمني

يعيش بعض الأشخاص من قبيلة بارق في اليمن وهم قبائل العصيمات حاشد، ويطلق عليهم قبيلة ذي بارق، وجدهم بارق بن مالك بن جشم بن حاشد، وأما البارقي فهي منطقة في قرية بني عمرو التابعة لعزلة بني عبد الله في مديرية العدين، وهي إحدى مديريات محافظة إب في الجمهورية اليمنية.

أبرز شخصيات البارقي في زمن الجاهلية

هناك العديد من الشخصيات التي برزت خلال زمن الجاهلية ومن أهم هذه الشخصيات ما يلي:

  • معقر البارقي: من أبرز شعراء الجاهلية وفرسانها، وقد عرف بالفصحى.
  • أم فهر بن مالك: أم الجد العاشر للنبي صلى عليه وسلم.
  • جميلة بنت عدوان البارقي: زوجة مالك بن النضر وهو الجد الحادي عشر للنبي صلى عليه وسلم.

اقرأ أيضًا: الثمالى من اي قبيلة؟ وما هو أصل قبيلة الثمالى؟

أبرز شخصيات البارقي في العصر الإسلامي

بعد دخول الإسلام واعتناق قبيلة بارقي الإسلام، تعددت مواقفهم في سبيل نشر كلمة الله ومن أهم هذه الشخصيات ما يلي:

  • عروة البارقي: من أبرز الصحابة الذين شهدوا العديد من الفتوحات الإسلامية وحروب الردة.
  • حمضية بن محصن البارقي: من أبرز الصحابة الذين عاشوا في زمن عمر بن الخطاب.
  • عرفجة بن هرثمة البارقي: يعتبر أبرز الصحابة كذلك كان قائد دولة عمان في حروب الردة.
  • حذيفة بن محصن البارقي: من أبرز الصحابة، وقد بعثة النبي على عمان، حيث كان يعمل على جمع الصدقة من أغنياء القوم.

 يتساءل العديد من الأشخاص عن البارقي وش يرجع، وذلك لمعرفة تاريخ ونسب هذه القبيلة، والتي تعد واحدة من قبائل الأزد الشهيرة في المملكة العربية السعودية، والتي قام أبنائها بالعديد من الإنجازات قبل وبعد دخول الإسلام.