كم عدد قبيلة زهران؟ وما هي فروع قبيلة الزهران؟ فتصنف قبيلة الزهران كواحدة من أشهر وأكبر القبائل التي تقطن شبه الجزيرة العربية ومن أعرقها تاريخًا، ولكن قلة قليلة التي تعرف أصل ونسب هذه القبيلة، إلا أن معرفة الأنساب وأصول القبائل تعتبر من الأمور الهامة بالنسبة إلى البعض في المجتمع العربي الذي تكون من الأساس من تجمع القبائل، وسنتفرد اليوم من خلال موقع القمة للتعرف إلى نسب وأصل قبيلة الزهران.

كم عدد قبيلة زهران

لا يمكن الإجابة عن سؤال كم عدد قبيلة زهران بإجابة محددة، وذلك لأن عدد القبيلة يتراوح فيما بين 300 ألف إلى 350 ألف نسمة أو يزيدون، وذلك لأن الإحصائيات التي تمت كلها من قبل أشخاص غير رسميين، ولكن الموثق فعليًا هو أن هؤلاء أيًا كان عددهم فهم منتشرون في شتى أرجاء الجزيرة العربية.

جدير بالذكر أن هذه القبيلة تعتبر من القبائل ذات العدد المتوسط إذا ما قارناها بعدد آخر من القبائل المتنوعة التي تنتشر في المملكة العربية السعودية، ولكن العدد التقريبي لقبائل زهران هو 40 ألف نسمة كحد أقصى و2500 نسمة كحد أدنى منتشرين في سهول تهامة والسراة.

اقرأ أيضًا: المحياني من اي قبيلة

عن قبيلة زهران

عن قبيلة زهران

زهران هي قبيلة أزدية عربية ينتشر وجودها في المملكة العربية السعودية بمدن كثيرة أما موطنهم الأصلي فهو منطقة الباحة، أما النسب فهو يرجع إلى زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، ولقد اختلف عددًا من النسابة في نسب قبيلة زهران فيما بعد قحطان، وفي ذلك قال النسابة البلاذري:

“اختلف الناس في قحطان. فقال بعضهم: قحطان هو يقطان المذكور في التوراة بعينه، إلا أن العرب أعربته فقالت قحطان. وقال آخرون: هو قحطان بن هود عليه السلام بن عبد الله بن الخلود بن عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح، وهو غير يقطان

فروع قبيلة زهران

زهران من القبائل الكبرى في المنطقة العربية، لذا تتفرع منها فروعًا كثيرة تنقسم إلى ستة فروع وهي:

1- فرع بنو أوس

من بين أبناء هذا الفرع بنو حسن وبيضان وبنو عامر والأحلاف وبلخزمر وكنانة، وجدير بالذكر أن كنانة هنا ليست قبيلة كنانة العدنانية المعروفة.

2- فرع بنو سليم

بنو سليم من دوس وهم ليسوا من قبيلة بني سليم العدنانية الشهيرة، ومنهم بنو المفضل وبنو الطفيل وبنو عطاء، بالإضافة إلى آل سهلة وآل مقبل وآل يحمد وآل سعدي والمشايخ وآل سوادة.

3- فرع بنو عمرو

من بين أبناء هذا الفرع الجبر وبنو جندب وآل سويدي وبنو بشير وبنو حرير، وقبيلة قريش الذين يعتبرون من أهم أحلاف بني مخزوم قبل الإسلام، وانضم إليهم الأشراف بعد الإسلام وهم الهاشميين، ومنهم أيضًا بنو عدوان ولكنهم غير الذين ينتمون إلى قبيلة عدوان العدنانية.

4- فرع دوس

يتفرع من دوس فروع أخرى مثل بنو عليِّ وبنو منبه وبنو فهم، ولكنهم ليسوا من قبيلة فهم العدنانية.

5- فرع بنو عمر الأشاعيب

يتفرع من بنو عمر الأشاعيب فروعًا أخرى شهيرة مثل بنو عمل أهل ناوان، وبنو عمر وبنو عمر العلي.

اقرأ أيضًا: 911 رمز أي قبيلة

6- فرع بنو مفرج

يتألف هذا الفرع من أبناء مفرج بن مالك بن زهران بن أزد، وهؤلاء يقطنون دولة العراق.

بمعرفة كم عدد قبيلة زهران يجدر بنا الإشارة إلى أن العديد من المؤلفات والكتب العربية الهامة والشهيرة، تم تأليفها ووضعها من قبل أشخاص ينتمون إلى هذه القبيلة العريقة مثل علي محمد سدران مؤلف كتاب القصائد الحسان من شعراء غامد وزهران.