معنى كلمة قبيلة في القرآن أمر يهتم العديد من الأشخاص للعلم به، تعتبر القبيلة هي المجموعة التي تجتمع على بعض التقاليد والعادات الموحدة والتي يرجع أصلها إلى نفس القبيلة والعائلة، ويهتم عدد كبير من الأفراد الباحثين في هذا المجال بالتعرف على المعنى المحدد في القرآن الكريم لعبارة قبيلة ونوضح المعنى المحدد لها من خلال موقع القمة.

معنى كلمة قبيلة في القرآن

توجد عدد من الآيات في القرآن الكريم والتي ذكرت بها كلمة قبيلة وتختلف القبائل العربية عن الشعوب وهذا ما يعتقد الكثير بعد أن تم ذكر الاثنين في القرآن الكريم ولكن هذا الأمر غير صحيح، والأمر الوحيد المشترك بين مصطلحي الشعوب والقبيلة هو ضمهم لعدد من الأفراد المنتمين إلى أصل واحد ومكان واحد.

ويختلف المعنى الخاص بكلمة القبيلة في القرآن الكريم حيث تعدد ذكرها به وتعد مواضعها ويمكن أن يختلف المعنى باختلاف المصطلح لها وتتمثل المواضع والمصطلحات المختلفة لكلمة القبيلة فيما يلي:

1- معنى كلمة قبيلة في الآيات القرآنية

معنى كلمة قبيلة في الآيات القرآنية

توجد العديد من الأبحاث والكبت التي أوضحت المعنى والمصطلح لكلمة قبيلة في القرآن الكريم والتي تتمثل فيما يلي:

ورد في القرآن الكريم قول الله عز وجل {يا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ} [الأعراف: 27].

  • جاءت كلمة قبيلة في الآية السابقة وكان المعنى المحدد لها أعوان الشيطان ومجموعته من حوله، ويعني المصطلح أن ما يقصد بكلمة قبيلة هو مجموعة من الناس سواء كانوا من الإنس أو الجن.
  • ولم تأتي كلمة قبيلة في القرآن الكريم على ذكر جنس محدد أو مخلوقات معينة بحد ذاتها ولكنها تشمل المجموعات التابعين لنفس الجنس والأصل.
  • وفي الآية يكون معنى الكلمة المجموعة من الشياطين التابعين لحاكم واحد لهم منفذين له جميع أوامره.

اقرأ أيضًا: الحربش وش يرجعون؟ ومن أي قبيلة هم؟

2- معنى كلمة القبائل في القرآن الكريم

خلال التعرف على معنى كلمة قبيلة في القرآن يمكن التعرف أيضًا على معنى كلمة القبائل والتي جاء ذكرها في بعض الآيات القرآنية الكريمة وتتمثل فيما يلي:

جاء في قول الله سبحانه وتعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} [الحجرات: 13].

  • جاءت كلمة قبائل في هذه الآية في محل المعطوف على كلمة الشعوب السابقة لها وقد شملت الكلمة الحديث على جميع البشر وكل ما خلق الله.
  • توضح كلمة القبائل التي جاءت الآية على ذكرها المجموعات المختلفة المنقسمة من الشعوب مثل القبائل العربية المختلفة قريش وغطفان وغيرها، وقد عنت الآية كافة القبائل العربية المتنوعة في البلاد المختلفة.
  • جاءت كلمة الشعوب والقبائل على الذكر في الصفات الطبيعية للشعوب المختلفة وذلك عند ذكرها مرة واحدة ولكنها لم تعني الصفات المعنوية.

اقرأ أيضًا: أفخاذ قبيلة جهينه

مصطلح قبيلة في المعجم العربي

بعد معرفة معنى كلمة قبيلة في القرآن يمكن التعرف أيضًا على معنى كلمة قبيلة في المعجم العربي والتي تأتي في سياق مجموع من الأشخاص وتعني الكلمة الكيان الاقتصادي والاجتماعي والسياسي وقد تأتي بالتحديد على أفراد البدو المنقسمين إلى عدد من القبائل العربية المنتشرة في مختلف البلاد والتي تجمعها الصفات والتقاليد الواحدة.

تنتشر القبائل العربية في مختلف المدن العربية التي استقر بها أفرد القبيلة مع مرور الوقت، وأوضحت الدراسات أنه تم ذكر كلمة قبيلة في القرآن لذلك يهتم العديد من الأشخاص بالبحث عن معناها.