عند بداية العمل على دراسة جدوى مشروع لف ورق فويل يجب أن نعرف أن ورق الفويل يكثر عليه الطلب في الأسواق، هذا لأنه منتج حيوي يطلبه الكثير من السوبرماركت ومصانع الألبان، ويعد ورق الفويل من أساسيات المطاعم فيمكن إعادة تسخين الطعام به لأنه يُصنع من مادة لا تتفاعل مع النار، ونتناول ذلك من خلال موقع القمة.

دراسة جدوى مشروع لف ورق فويل جاهزة

دراسة جدوى مشروع لف ورق فويل جاهزة

مشروع لف ورق الفويل يعتبر من أفضل المشروعات الاستثمارية الصغيرة ذات الربح الكبير، وهذا لأنه يمكن البدء فيه برأس مال صغير وفي ذات الوقت تباع منتجاته بشكل مستمر لأنها تُستهلك بكثرة في المطاعم والمنازل والبقالات والسوبر ماركت.

يعرف مشروع لف ورق الفويل أحيانًا باسم مشروع درفلة الرقائق المعدنية، وهو يقوم على تجهيز المعدات اللازمة وشراء المواد الخام والقيام بعملية لف ورق الفويل حتى تصبح جاهزة للتوزيع والبيع في المنافذ المختلفة.

في دراسة جدوى مشروع لف ورق فويل يتم الوقوف على الخطوات اللازمة لبداية المشروع، والأدوات اللازمة لعملية التشغيل، وكيفية تحقيق الأرباح المطلوبة منه، والقطاعات المستهدفة من المشروع بعد القيام بعملية الإنتاج:

1- الخطوات اللازمة لبدء مشروع لف ورق فويل

عند بداية أي مشروع هناك خطوات متعارف عليها يجب تنفيذها أولًا، وهنا سنوضح الخطوات الخاصة لبدء مشروع لف ورق فويل وجاءت هذه الخطوات كالتالي:

  • يجب العمل على استخراج كافة التصاريح والأوراق الرسمية الخاصة بإقامة المشروع ليتم العمل بشكل قانوني مثل السجل التجاري والملف الضريبي والشهادات الصحية وتصريح مكتب العمل وغيره من أوراق مطلوبة.
  • توفير المكان الخاص بإقامة المشروع، ويجب أن يكون مناسب لنوعية المشروع فيمكن إنشاءه في إحدى المناطق الصناعية.
  • يمكن أن تبلغ المساحة الخاصة بإقامة المشروع من 50 إلى 60 متر مربع.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية الديوك الرومي

2- الأدوات اللازمة لتشغيل مصنع لف ورق فويل

يجب في دراسة جدوى مشروع لف ورق فويل معرفة الأدوات والمعدات اللازمة لتشغيل المصنع وبدء عملية الإنتاج، وجاءت هذه الأدوات كالآتي:

  • يجب شراء الآلة الأساسية وهي الماكينة الخاصة بتقطيع ولف رولات ورق الفويل بأحجام مختلفة للفة الواحدة، ويمكن شراء هذه الماكينة من السوق المحلي إذا كانت جديدة أو مستعملة ولكن بحالة جيدة، ويمكن استيرادها أيضًا من الخارج سواء طلبها أو السفر لشرائها.
  • شراء المواد الخام المستخدمة في صناعة ورق الفويل مثل الورق المقوى وكرتون تغليف ما ينتج من لفائف ورق القصدير المستخدم في صناعة ورق الفويل.
  • يجب توفير عواميد الكرتون التي سوف يتم لف الورق عليها وهي متوفرة في مصانع الورق والكرتون.
  • توفير عدد من الفورمات لتشكيل لفات الفويل.
  • تعبئة رولات الفويل في علب مصنوعة من الكرتون.

3- كيفية تحقيق الأرباح من مشروع لف ورق فويل

بعد عمل دراسة جدوى مشروع لف ورق فويل والوقوف على أهم خطوات إنشاءه والتجهيزات اللازم توافرها لبدء التشغيل، توجد طرق لتحقيق الأرباح المطلوبة من هذا المشروع وهي كالآتي:

  • القيام بعملية التسويق الجيد لمنتجات المشروع، فهي خطوة مهمة جدًا ويتم ذلك عن طريق عرض المنتجات على المنتجات السياحية الكبرى والفنادق، فهذه الأماكن بها عدد كبير من المطابخ التي لا يمكنها الاستغناء عن ورق الفويل.
  • يمكن الذهاب إلى محلات الحلويات والمطاعم والكافيهات ومحلات ومصانع الألبان، حيث أن الفويل يدخل في استخداماتهم ومنتجاتهم بشكل كبير.
  • القيام بالتسويق الإلكتروني لأنه يعد من أفضل وسائل التسويق والترويج في الوقت الحالي، وعمل دعاية ورقية وعملات إعلانية حتى الوصول إلى مرحلة وضع اللافتات الكبيرة في الشوارع الرئيسية.
  • يمكن الاشتراك في المعارض التي تقوم بها المحافظات حيث يذهب إليها الكثير من المستهلكين والترويج للمنتج الخاص بمشروعك والقيام بعملية البيع.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع أوبر وكريم وشروط العمل بهما

4- القطاعات المستهدفة من مشروع لف ورق الفويل

يجب عن البدء في دراسة جدوى مشروع ورق فويل تحديد الأهداف من هذا المشروع وما هي القطاعات المستهدفة منه للحصول على منتجاته، وهذه القطاعات جاءت كالتالي:

  • الاستخدام المنزلي الذي تستخدمه الأمهات في تسخين وتحضير الطعام، وتغليف وجبات الأبناء المدرسية، أو عند ذهابهم إلى الرحلات وذلك للحفاظ على الطعام نظيفًا.
  • من أهم القطاعات الرئيسية المستهدفة التي تستخدم ورق الفويل هي الفنادق السياحية، لأنها تستخدم هذا الورق في تغليف الوجبات للنزلاء والحفاظ عليها من التلوث.
  • تستخدم الكافيهات والمطاعم ورق الفويل لتغليف الوجبات التيك أواي بشكل سليم لتظل طازجة والحفاظ على جودة الأطعمة.
  • من أكثر المستهلكين لأوراق الفويل هم محلات الحلويات، لأنهم يستخدمونه في تغليف علب الحلويات للحفاظ عليها من التلف، وإعطاء الحلويات المعروضة مظهر جيد يجذب الأنظار.
  • تقوم مصانع الأغذية والألبان باستخدام ورق الفويل للحفاظ على الإنتاج بطريقة صحية وفعالة.
مميزات مشروع لف ورق الفويلتكلفة مشروع لف ورق الفويل
·       لا يحتاج إلى أيدي عاملة كثيرة لتشغيله.

·       يمكن البدء في المشروع منزليًا.

·       رأس ماله صغير مقارنة بالمشروعات الأخرى.

·       المواد الخام متوفرة بأسعار مناسبة.

يمكن أن تصل تكلفة مشروع لف ورق فويل في البداية إلى 70 ألف جنيه لشراء الآلات والمواد الخام.

بعد عمل دراسة جدوى مشروع لف ورق فويل توجد بعض الطرق تعمل على تطوير المشروع بشكل سريع فيمكنك عمل تعاقدات طويلة الأمد مع القطاعات المستهدفة، وفتح خطوط إنتاج جديدة في الأماكن التي لا يوجد بها هذا النوع من المنتجات.