ما أجمل اذاعة مدرسية عن عيد الام مع المقدمة والخاتمة! فمع اقتراب الاحتفال بعيد الأم تبدأ جميع المدارس بإعداد إذاعة جميلة ومميزة خاصة بإبراز دور الأم في المجتمع وداخل الأسرة، حيث لا يمكن لأي أحد نكران تعب وجهد الأم في إعداد جيل جديد؛ لهذا من خلال موقع القمة سنتناول عرض إذاعة مدرسية كاملة عن عيد الأم.

اذاعة مدرسية عن عيد الام مع المقدمة والخاتمة

اذاعة مدرسية عن عيد الام مع المقدمة والخاتمة

ها هي تفصلنا أيام قليلة بين يوم الاحتفال بعيد الأم، فتبدأ المدارس بتحضير فقرات للإذاعات المدرسية الخاص بها، وتتحدث عن دور وعظمة ما تُقدمه الأم للمجتمع والأسرة؛ لذا نعرض أبرز فقرات اذاعة مدرسية عن عيد الام مع المقدمة والخاتمة عبر السطور الآتية:

1- مقدمة إذاعة مدرسية عن عيد الأم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها المعلمين والمعلمات الكرام، ها نحن الآن في يوم عيد الأم الذي صار من أفضل المناسبات العالمية التي خُصصت من أجل تقدير المجهود العظيم الذي تؤديه كل امرأة تجاه أبنائها من تربية ورعاية واهتمام بدون انتظار أي مقابل.

فبتاريخ 21 مارس من كل عام تحتفل الشعوب المختلفة من جميع أنحاء العالم بالأم، فيقوم الأطفال بتقديم الهدايا للأمهات تعبيرًا عن مدى امتنانهم لوجودها في حياتهم؛ لهذا يسعدنا نحن فريق الإذاعة المدرسية تخصيص فقرات اليوم للحديث عن عظمة دور الأم.

اقرأ أيضًا: موضوع عن فصل الربيع مقدمة عرض خاتمة

2- فقرة القرآن الكريم الإذاعة المدرسية

خير ما نبدأ به اذاعة مدرسية عن عيد الام مع المقدمة والخاتمة هي فقرة القرآن الكريم، فليتفضل الطالب/ الطالبة…. بقراءة آيات الله تعالى بصوته العذب:

قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم:

{وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي القُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي القُرْبَى وَالْجَارِ الجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً (36) الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُّهِيناً (37)} [سورة النساء: 36 – 37].

3- فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية

صدق الله العظيم، والآن ننتقل إلى فقرة كلام رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حيث إنه تحدث عن الأم في العديد من أحاديثه الشريفة، فليتفضل الطالب/ الطالبة…..

روى أبو هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال:

جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ” [خلاص حكم المحدث: صحيح/ المحدث: البخاري].

4- فقرة كلمة الصباح عن الأم

الآن أعزاءنا المستمعين ننتقل إلى فقرة كلمة الصباح، والتي تُبرز دور الأم ومدى أهميتها في المجتمع والأسرة، وهذا مع الطالب/ الطالبة…..

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين أما بعد؛

السيد مدير المدرسة، ومعلمينا الأفاضل، وزملائي الطلاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يُسعدني اليوم أن أتقدم لكم بكلمة صباحية بعنوان فضل الأم، في البداية أود أن أذكر قول الله تعالى في سورة الإسراء آيتي 23 و24:

{وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً (24)}.

نعم فالوالدين هما سبب وجود كل شخص، وهما صاحبا الفضل على الإنسان من بعد المولى عز وجل بالطبع، فهما اللذان قاما برعايته والاعتناء به حتى كبر وأصبح يتمكن من الاعتماد على نفسه في شتى أمور حياته.

لهذا أمرنا الله تعالى ببر الوالدين، ومعنى هذا أن يُطيعهما الإنسان ويُحسن إليهما، ويُكرمهما كما أكرماه طوال حياته، ويحرص على راحتهما، فهما بذل الإنسان من بر وعطف لن يستوفي حق الوالدين، فعلينا جميعًا الحرص على طاعة الوالدين والتقرب إليهما بالعمل الصالح، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن الام كاملة بالمقدمة والخاتمة

5- فقرة عن مفهوم الأم الإذاعة المدرسية

شكرًا زميلنا العزيز على هذه الكلمة الطيبة والجميلة، والآن ننتقل بفقرات اذاعة مدرسية عن عيد الام مع المقدمة والخاتمة إلى فقرة عن مفهوم الأم بشكل عام، فليتفضل الطالب/ الطالبة….

  • إن الأم هي الأنثى التي تلد الأطفال وترعاهم وتربيهم حتى يكبروا.
  • إن الأم هي من تنجب الطفل وتتولى رضاعته والعناية بكل شيء يخصه لحين الكبر.
  • الأم بالتبني هي التي لم تنجب أطفال، ولكنها تكفلت به وتولت رعايته.
  • لا يُطلق مصطلح الأم على من تُنجب الأطفال فقط، بل على من تنجب الطفل وتتبناه وتعتني به أيضًا؛ لهذا النساء أمهات إما بسبب الولادة أو بسبب رعاية الأطفال.
  • إن مفهوم الأم يُطلق على من وهبت حياتها وحبها وحنانها لأطفالها بدون انتظار أي مقابل منهم.
  • إن كانت الأمهات سبب في ضياع العالم، فهن وحدهن يستطعن إنقاذه.
  • يُعد كل ما وصل إليه الإنسان من مراكز وشهرة ونجاح وتفوق يرجع الفضل فيه للأم.
  • تعتبر السيدة مريم العذراء هي أعظم أم في القرآن الكريم، فهي أنجبت سيدنا عيسى – عليه السلام – وتحملت من قومها سوء الظن حتى نصفها الله تعالى.

6- فقرة هل تعلم عن عيد الأم

استكمالًا لاسترسال فقرات اذاعة مدرسية عن عيد الام مع المقدمة والخاتمة، فالآن ننتقل إلى فقرة هل تعلم عن عيد الأم، والتي يُقدمها لنا الطالب/ الطالبة….

  • هل تعلم أن بلاد النرويج تحتفل بعيد الأم يوم 2 من شهر فبراير.
  • هل تعلم أن أول من دعا للاحتفال بعيد الأم العالمي كانت “آنا جارفيس” في الولايات المتحدة، وكان أول احتفال أقامته يوم 12 مايو 1907م.
  • هل تعلم أنه في الولايات المتحدة الأمريكية يحتفل بعيد الأم في يوم الأحد الثاني من شهر مايو في كل عام.
  • هل تعلم أن اختيارات الأم هي الصواب والصحة دائمًا، فينبغي على كل طفل أن يستشير الأم دائمًا.
  • هل تعلم أن دعوة الأم غير مردودة.
  • هل تعلم أن الأم هي أهم شخص لأطفالها، حيث إنها من أكثر الأشخاص تأثيرًا في الأطفال.

7- خاتمة إذاعة مدرسية عن عيد الأم

الآن قد انتهينا من تناول فقرات اذاعة مدرسية عن عيد الام مع المقدمة والخاتمة، ولكن الحديث والكلام عن دور الأم في المجتمع وفي الأسرة قد انتهى، فالأم مدرسة الحياة تعلم أطفالها معنى الحُب والعطاء بدون انتظار مقابل.

إن الأمومة نعمة من أعظم النعم التي خص بها الله سبحانه وتعالى النساء، وهي الكنز الحقيقي الذي يمتلكه كل إنسان في هذه الحياة، وكان معكم الطالب/ الطالبة….، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعتبر الإذاعة المدرسية من أكثر الوسائل التي تؤثر على تفكير الإنسان منذ الصغر، حيث إنها تهتم بعرض تفاصيل أبرز الأحداث والمناسبات التي تحدث في العالم، وبالتالي في يوم عيد الأم تُشير إلى أهمية وجودها في الحياة.