صلاة ليلة القدر كم ركعة؟ ولماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم؟ من الله عز وجل على عباده بليلة القدر والتي تطل علينا في العشر الأواخر من رمضان، وأخفى الله ليلة القدر ليعظم المسلمين جميع ليالي رمضان، لذا يمكنك معرفة كل ما يتعلق بليلة القدر من خلال موقع القمة.

صلاة ليلة القدر كم ركعة

بين أقوال العلماء حول عدد ركعات صلاة ليلة القدر، وأشار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله أن أداء صلاة التراويح بناءً على أي قول من أقوال العلماء فهو حسن، وبيان ما قاله العلماء في الإجابة على صلاة ليلة القدر كم ركعة كالتالي:

1- المذهب المالكي

المذهب المالكي

قالوا إن صلاة التراويح تؤدى بتسع ترويحات، يعني أداء ست وثلاثين ركعة ثم يقوم بأداء الوتر ثلاث ركعات.

اقرأ أيضًا: تعريف ليلة القدر للأطفال

2- مذهب الحنابلة

أشاروا أن صلاة التراويح تؤدي عشرين ركعة، ويمكن الزيادة، يعني يمكنك أداء أكثر من عشرين ركعة.

3- مذهب الشافعية

في ظل التعرف على صلاة ليلة القدر كم ركعة نجد أن الشافعية أشاروا أن صلاة التراويح تؤدى عشرين ركعة، بعشر تسليمات، وتعني التسليم من بعد كل ركعتين، وذلك بدون صلاة الوتر.

4- مذهب الحنفية

قالوا أن عدد الركعات عشرون ركعة، بعشر تسليمات، وتعتني أداء الصلاة ركعتين ركعتين، بالتسليم كل ركعتين، لما ورد عن ابن عباس – رضي الله عنه – أن النبي عليه الصلاة والسلام – كان يؤدي عشرون ركعة في رمضان، ثم الوتر، ولما ورد عن السائب بن يزيد – رضي الله عنه.

” كانوا يقومون على عهد عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – في شهر رمضان بعشرين ركعة، يقومون بالمائتين، وكانوا يتوكؤون على عصيهم في عهد عثمان من شدة القيام“.

ويكره أداء الركعات بالجلوس بين كل ركعتين، والتسليم بعد الركعة العشرين، وتحسب ركعتين فقط إن جلس المصلي مرة واحدة فقط.

ما هي ليلة القدر

ليلة القدر هي ليلة وترية تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان، ولقد أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بأن نلتمسها في هذه الأيام الوترية.

وقد جعل الله سبحانه وتعالى لليلة القدر مكانة عظيمة، وهي الليلة التي نزل فيها القرآن، وعرفت ليلة القدر بأنها خير من ألف شهر.

سبب تسمية ليلة القدر

سميت بليلة القدر لما لها من شأن عظيم، ولأنها ذات قدر وشرف، كما أن فيها تقدر ارزاق العباد وآجالهم، كما انها وصفت بأنها مباركة.

لماذا أخفيت ليلة القدر

أخفى الله سبحانه وتعالى ليلة القدر كما أخفى ساعة الإجابة في يوم الجمعة، والسبب في ذلك أنه أراد أن يحث عباده المؤمنين على إتقان العبادة وتقديم الطاعات في كل ليلة من ليالي رمضان، لأن معرفة ليلة القدر ستجعل عبادته مقتصرة على يوم واحد.

أحب الأعمال الصالحة في ليلة القدر

هناك الكثير من الأعمال التي يمكنك عملها في ليلة القدر ومنها:

1- قراءة القرآن

يستحب تلاوة القرآن في شهر رمضان، ولا يشترط ختمه كاملًا، ولكنه سينال أجرًا عظيمًا، وفضلًا كبيرًا إن قام بختمه، والقيام لا يقتصر على الصلاة، بل يمكن أداء مختلف أنواع العبادات.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ ليلة القدر؟ ومتى تنتهي؟

2- الصلاة في ليلة القدر

يتم أداء الصلاة ركعتين ركعتين، كما ثبت في الحديث، عن عبد الله بن عمر- رضي الله عنهما:” أن رجلًا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة الليل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركو واحدة توتر له ما قد صلى“.

ليلة القدر هي ليلة مباركة، وهي أفضل الليالي في شهر رمضان، وجعلها الله سبحانه وتعالى خير من ألف شهر، وهي ليلة ذات فضل وشرف اختصها الله سبحانه وتعالى بالمنزلة العالية من بين الليالي.