الزهيري وش يرجع؟ ما هو أصل قبيلة الزهيري؟ فيوجد العديد من القبائل في السعودية تبتهى بأصولها، واجدادها وكبارها وأبنائها، وبالأخص الأبناء الذين أصبحوا من المشهورين في المملكة العربية السعودية، لذلك اليوم ندخل في رحلة زمنية عبر الزمن ونتعرف على أصول قبيلة الزهيري مع موقع القمة، بالإضافة إلى القبائل التي تلاحمت معها.

الزهيري وش يرجع

قبيلة الزهيري من أحد القبائل في المملكة العربية السعودية التي سميت على أسم المكان الذي وجدت فيه، وهي منطقة الزهيرية، وتقع هذه المنطقة بجانب منطقة القصيم من اتجاه الغرب، وهي في داخل حدود محافظة النبهانية.

وإذا نظرنا في كتب التاريخ نجد أنها كانت تسمى قديمًا بفضية الزهيري، وهذه المنطقة كان يترأسها الشيخ عقيل بن مدلة الزهيري، وكان في هذه المنطقة ثلاث قبائل كبيرة وهم الزهرة والعياضات والقليل من الإخاذ البدارين، بعد وفاة الشيخ عقيل ترأس هذه المنطقة حمد بن مدله الزهيري  وتلاه في الرئاسة الحميدي بن ملبس الزهيري، وهذه المنطقة كانت مسكن لتقريبًا 3000 شخص.

اقرأ أيضًا: قبيلة الصعيري وش يرجعون؟ وأين يسكن أبناء قبيلة الصعيري؟

نسب عائلة الزهيري

قبيلة الزهيري هي ضمن القبائل العربية التي يمتد جذورها إلى الماضي السحيق حيث أنها تتواجد اليمن والكويت الحجاز والقطر، ويعود نسب هذه القبيلة إلى الزهيري زهير بن جذيمة، وهو أحد قادة العرب قديمًا، وحارب في كثير من الحروب داخل شبه الجزيرة العربية، وفي السطور القادمة نتعرف على نسب قبيلة الزهيري بالتفصيل:

  • إذا سألنا عن الزهيري وش يرجع نجدها ترجع إلى قبائل الرشيدي.
  • يوجد أكبر عدد أفراد منتسبي إلى عائلة الزهيري في الحجاز والمملكة العربية السعودية.
  • كما قلنا قبيلة الزهيري ترجع إلى زهير ابن جذيمة بن رواحه، ويرجع زهير إلى ربيعة بن مازن بن حارث، وكل هؤلاء يرجع جذورهم إلى قطيعة بن عبس بن بغيض، وكان قائدهم المغوار هو ريث بن غطفان بن سعد ابن الشيخ قيس عيلان بن مضر.
  • يجب أن نعرف أن الشيخ قيس عيلان بن مضر يكون من نسل أد بن أدد بن الهميسع، ويكون ابوهم سلامان بن نبت بن حمل، وجدهم هو قيدرا بن إسماعيل وابن الشيخ إبراهيم بن تارح، ويعودون إلى الشيخ ناحور بن شاروخ.
  • أما عن الشيخ ناحور بن شاروخ فأبيه أرغو بن فالغ بن عابر ثم يعود إلى الشيخ شالح بن أرفخشد، الذي يكون جده سام بن نوح بن لمك، وجميعهم يكونوا أحد جذور اليارد بن مهلائيل بن قينان، حيث يرجع دمهم إلى أنوش بن شيث ابن النبي أدم عليه السلام.

تعرف على زهير بن جذيمة

زهير بن جذيمة بالإضافة أنه كان قائد ومحارب فهو كان شاعر وله العديد من القصص المشهورة في التاريخ الجاهلي، ويذكر أنه كان شديد الذكاء في الخطط وإدارة الحروب.

حيث أرسل جاسوسة إلى عشيرة غنى لكي تطلعه على اسم قاتل شأس بن زهير العبسي، ووضع لها خطة لكي يطمئنوا لها وتدخل في وسطهم وتعرف أسم القاتل وتخبره، وبالفعل عرفت اسم القاتل وأخبرته أنه خالد بن جعفر العامري وقام بالهجوم عليهم بعد معرفته.

عشيرة الزهيري

إذا أردنا معرفة الزهيري وش يرجع سنجدهم منتشرين في أنحاء الشبه المملكة العربية منذ عقود، بالإضافة إلى مشاركة تلك القبيلة في العديد من الفتوحات الإسلامية، ليس فقط في شبه الجزيرة العربية بل أيضًا في بلاد الشام.

هناك بعض المؤرخين يقولوا إن هذه القبيلة في أحد العصور كان يطلق عليها “الزهيريين”، ويوجد العديد من القبائل التي يعود أصلها إلى قبيلة الزهيري فمثلُا بني كاهل من جهينة القحطانية، بالإضافة إلى بنو زهرة.

يقول الكثير من علماء المتمرسين في تاريخ شبه الجزيرة العربية هو أن عائلة الزهيري تعود إلى بن ربيعة بن مازم بن الحارث بن قطيعة بن عيسى بن الغيض بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان، وأجمعوا أنه هذا النسل من أصل زهرة بن كلاب.

اقرأ أيضًا: المنديل وش يرجعون؟ ومن أي قبيلة هم؟

مشاهير قبيلة الزهيري

أحد مشاهير هذه القبيلة هو صالح الزهيري وهو مطرب سعودي عالمي وله العديد من الأغاني والبرامج المتخصصة بالغناء ويعتبر أشهرهم هو زيدك، وهو يعيش حاليًا في الرياض وينتقل بيها وبين القصيم، وتلك المنطقة التي يتواجد فيها عائلة الزهيري وما زالت بيوتهم التي بنيت قديمًا في تلك المنطقة.

الزهيري وش يرجع لها الكثير من الأصول والأبناء لذلك تمتد فروعهم ومع كل فرع تتجدد القصص والإنجازات التي فعلها هؤلاء الأبناء، لذلك هناك الكثير من الحديث لا نستطيع حكيه فى مرة واحدة.